14/04/2011 - 00:34

السعودية: وجبة زنقة زنقة تجتاح الأسواق، وصحافي يقاضي أصدقاءه لتشبيهه بالقذافي

استوحى مطعم للوجبات السريعة بمدينة الإحساء السعودية، إحدى وجباته، وحملت اسم "زنقة زنقة"، من العبارة الشهيرة لمعمر القذافي: "زنقة زنقة.. دار دار..بيت بيت.. شبر..شبر"، التي رددها في خطابٍ له توعد فيه بملاحقة الثوار في كل مكان بليبيا.

السعودية: وجبة زنقة زنقة تجتاح الأسواق، وصحافي يقاضي أصدقاءه لتشبيهه بالقذافي

استوحى مطعم للوجبات السريعة بمدينة الإحساء السعودية، إحدى وجباته، وحملت اسم "زنقة زنقة"، من العبارة الشهيرة لمعمر القذافي: "زنقة زنقة.. دار دار..بيت بيت.. شبر..شبر"، التي رددها في خطابٍ له توعد فيه بملاحقة الثوار في كل مكان بليبيا.

وأوردت صحيفة "الحياة" اللندنية، أن "عبارة الزعيم الليبي أخذت منحنيات متعددة في الاستخدام، فباتت عبارة للفت الأنظار في عالم التسويق، وقد اختارها مطعم للوجبات السريعة ليطلقها على إحدى وجباته".

واستخدم المطعم بعض كلمات القذافي وحورها، وكتب أمام صورة الوجبة: "دقت ساعة الأكل، حانت ساعة الطلب... زنقة زنقة متهكمًا على خطاب القذافي، في إشارة إلى تصريح القذاف: "دقت ساعة الزحف، دقت ساعة العمل".

ووضع المطعم لوحة كبيرة تحمل هذه العبارة أمام بابه، ليلفت بها الأنظار، فيما ذكر أحد العاملين في المطعم أن الطلب على الوجبة "كبير جدا".

ويصل سعر "زنقة زنقة" 13 ريالا، وهي لا تختلف عن الوجبات الأخرى؛ التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة، إلا أن الاسم الجديد منحها "مزية التسويق السريع".

و أكد منصور علي، أحد زبائن المطعم، أن "الطريقة ليست جديدة أو مبتكرة، ففي السابق كانت تُطلق أسماء الفنانين على الأكلات والملابس لتسريع تسويقها، إلا أن عبارة القذافي كانت مميزة، على رغم مرارة الظرف الذي قيلت فيه هذه العبارة الكوميدية".

وأشار علي قائلا: "لم أجد اختلافًا في طعم الوجبة عن الوجبات الأخرى، ولكن يُحسب للمطعم لفت أنظار الزبائن بصورة تسويقية رائعة".

صحافي سعودي يقاضي أصدقاءه لتشبيههم إياه بالقذافي

من جهة أخرى، قام صحفي سعودي بمقاضاة أصدقائه بعد أن شبهوه بالعقيد معمر القذافي، في سابقة تعد الأولى من نوعها، ويبدو أن الصحفي خشي من ملاحقة هذا التشبيه له مدى الحياة، الأمر الذي يعتبره وصمة عار .

وتعود تفاصيل تلك الواقعة إلى قيام بعض الأصدقاء بتشبيه صديق لهم يعمل صحافيّا بمعمر القذافي، عبر صفحات الفيس بوك، على سبيل الدعابة،  الأمر الذي أثار حفيظته و صمم على مقاضاة أصدقائه.

وأبدى أصدقاء الصحفي تعجبهم لردة فعله، قائلين إن ما قاموا به مجرد دعابة ، و ذلك بسبب وجود شبة فعلي كبير بينهما و ليس من تشبه بالملامح يتشبه بالصفات، و أفادت مصادر أنه سيتم الصلح بين الطرفين .

التعليقات