برج إيفل يغلق غدًا السبت بسبب الاحتجاجات

قالت إدارة برج إيفل في العاصمة الفرنسية، باريس، يوم أمس الخميس، إنّها تعتزم إغلاق البرج أمام الزّوار يوم غد السبت، في خطوة استدراكيّة "تحسّبًا لأعمال شغب خلال احتجاجات ‘السترات الصفراء‘ المرتقبة"، وسط دعوات الشّرطة إلى إغلاق المحال التجارية والمطاعم

برج إيفل يغلق غدًا السبت بسبب الاحتجاجات

من احتجاجات السترات الصفراء (أ ف ب)

قالت إدارة برج إيفل في العاصمة الفرنسية، باريس، يوم أمس الخميس، إنّها تعتزم إغلاق البرج أمام الزّوار يوم غد السبت، في خطوة استدراكيّة "تحسّبًا لأعمال شغب خلال احتجاجات ‘السترات الصفراء‘ المرتقبة"، وسط دعوات الشّرطة إلى إغلاق المحال التجارية والمطاعم في جادة الشانزليزيه غدًا، مشيرة إلى أن السلطات ستغلق 10 متاحف في اليوم نفسه تحسبا لأعمال الشغب.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب إنه سيتم نشر 89 ألف رجل أمن في أنحاء البلاد يوم السبت، منهم ثمانية آلاف في باريس، حيث سيتم أيضًا نشر 12 عربة مدرعة في الشوارع، وهو المرة الأولى التي تستخدم فيها تلك العربات منذ عام 2005، عندما اندلعت أعمال شغب في ضواحي باريس.

وقال فيليب لقناة تلفزيون "تي. إف 1" أمس: "نواجه أناسًا لم يأتوا إلى هنا للاحتجاج بل للتحطيم ونود أن يكون لدينا الوسائل التي تكبح جماحهم".

والأربعاء، أعلنت الحكومة إلغاء ضرائب على الوقود كان من المقرر فرضها خلال العام المقبل 2019، على خلفية احتجاجات "السترات الصفراء"، التي انطلقت ضدّ الضرائب وارتفاع تكاليف المعيش، والتي عمت مدنًا مختلفة منذ 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي؛ لتشهد مقتل 4 أشخاص وإصابة المئات، وسط اتهامات للشرطة باستخدام العنف.

واعتبر الرئيس إيمانويل ماكرون أن المشاركين في احتجاجات باريس، السبت الماضي، "مجموعة من الغوغاء لا علاقة لهم بالتعبير السلمي عن مطلب مشروع"، ما أثار انتقادات على نطاق واسع.

التعليقات