اليابان: عشرات الآلاف يحتفلون بعيد ميلاد إمبراطور "السلام"

احتفل اليوم الأحد، 75 ألف ياباني في عيد ميلاد الإمبراطور آكيهيتو،الذي أتم عامه الخامس والثمانين، في قصره بالعاصمة طوكيو، توديعا له أيضا، قبل تنازله عن العرش العام المُقبل

اليابان: عشرات الآلاف يحتفلون بعيد ميلاد إمبراطور

(أ ب)

احتفل اليوم الأحد، 75 ألف ياباني في عيد ميلاد الإمبراطور آكيهيتو،الذي أتم عامه الخامس والثمانين، في قصره بالعاصمة طوكيو، توديعا له أيضا، قبل تنازله عن العرش العام المُقبل.

وقال الإمبراطور الذي تُعتبر وظيفته فخرية فقط، خلال خطاب ألقاه في القصر الذي فتح أبوابه أمام الجمهور، إنه يشعر بـ"الراحة" لأن عهده يقترب من نهايته دون أن يرى بلاده في حالة حرب أخرى، داعيا للاستمرار في إبلاغ الشباب عن تاريخ أمته في زمن الحرب العالمية الثانية وأهوالها.

وخاض اليابانيون الحرب العالمية الثانية، باسم والده، الإمبراطور هيروهيتو، وقُتل فيها ما يزيد عن 3 مليون شخص.

وذكر البلاط الامبراطوري أن القصر شهد احتشاد 75490 شخصا في صباح اليوم، وهو أكبر عدد يحضر عيد الميلاد خلال عهد آكيهيتو الممتد منذ ثلاثة عقود والمعروف بعهد "تحقيق السلام".

وألقى آكيهيتو خطابا للمهنئين الذين لوحوا بأعلام البلاد وهم يرفعون هواتفهم الذكية لتصويره وهو يقف برفقة زوجته وأكبر أبنائه الأمير ناروهيتو وأفراد آخرين من العائلة الإمبراطورية في شرفة القصر.

وقال الإمبراطور "قلبي مع من فقدوا أفرادا من أسرهم أو أحباء لهم أو من تكبدوا خسائر ويعانون الآن في حياتهم" في تعليق على الكوارث الطبيعية التي شهدتها البلاد في العام المنصرم.

وتسببت زلازل وعواصف عاتية وموجات حرارة شديدة في مقتل المئات وتدمير منازل وعرقلة سلاسل الإمداد مما ألقى بظلاله على توقعات الأداء الاقتصادي في اليابان المعتمد على التصدير.

وقضى آكيهيتو أغلب عهده هو والإمبراطورة ميتشيكو، في تضميد جراح الحرب العالمية الثانية وفي مواساة ضحايا الكوارث الطبيعية.

ومن المقرر أن يتنازل آكيهيتو عن العرش لولي عهده الأمير ناروهيتو في 30 نيسان/ أبريل القادم، فيما كانت آخر مرّة تخلى فيها إمبراطور ياباني عن العرش عام 1817.

وعلى الرغم من أن الإمبراطور لا يمكنه التأثير بشكل مباشر في سياسات الحكومة إلا أن خبراء يقولون إن آكيهيتو خلق وعيا أعمق بماضي اليابان وقت الحرب خلال عهده من خلال دوره الرمزي.

وقال آكيهيتو في تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام قبل عيد ميلاده "من المهم ألا ننسى الأرواح التي لا تحصى التي فقدناها في الحرب العالمية الثانية... وأن ننقل هذا التاريخ بدقة لمن ولدوا بعد الحرب".

 

التعليقات