ينظمه التجمع: سعدات والبرغوثي في افتتاح معسكر الطلاب الجامعيين العرب

فدوى البرغوثي: "نتعلم منكم الصمود والثبات والبقاء لاخراس أي صوت يتحدث عن الدولة اليهودية" | عبلة سعدات: "يجب انهاء الانقسام الفلسطيني فورا فلا حماس تسطيع تحرير فلسطين لوحدها ولا فتح تستطيع كذلك لوحدها"

ينظمه التجمع: سعدات والبرغوثي في افتتاح معسكر الطلاب الجامعيين العرب
افتتح الخميس معسكر الطلاب الجامعيين العرب الذي نظمه التجمع الطلاب الديمقراطي في فندق الروكي في مدينة رام الله بمشاركة اكثر من مئة مشارك من اعضاء واصدقاء التجمع الوطني الديمقراطي، حيث افتتح مسؤول الدائرة الطلابية وعضو المكتب السياسي للتجمع مراد حداد بالترحيب بالمشاركين مشددا على نوعية كوادر التجمع الطلابي في الجامعات والكليات والدور الهام الذي يقومون به في تنظيم الطلاب العرب في على اساس قومي وديمقراطي.
 
هذا وشكر حداد كل من مسؤولة الدائرة الطلابية السابقة وعضو المكتب السياسي للتجمع د.روضة عطالله ومركز التجمع الطلابي السابق عوني بنا على عملهم خلال السنوات السابقة والدور المميز الذي قاموا به من خلال توسع صفوف الحركة الوطنية في الجامعات الاسرائيلية.
 
واختتم حداد بنقله تحيات د.عزمي بشارة الذي اتصل صباحا ليعبر عن تحياته للطلاب المشاركين في المعسكر.
 
ومن ثم استعرض ممدوح اغبارية مركز التجمع الطلابي الديمقراطي برنامج واهداف المعسكر كتعزيز قيم الانتماء الفلسطيني والعروبي للطلاب، اذ شدد اغبارية على اهمية نشاط الطلاب العرب في الحركة الطلابية واخذ دورهم في قضايا مجتمعهم، كما وشدد اغبارية على وجوب نجاح الطلاب بتعليمهم وبناء رأس مال بشري للمجتمع العربي.
 
واختتم اغبارية بضرورة خلق موروث تنظيمي للعمل الطلابي واكتساب ادوات تنظيمية خلال المعسكر.
 
وكانت المحاضرة الاولى في المعسكر لامين عام التجمع الوطني الديمقراطي السيد عوض عبد الفتاح تحت عنوان "التيار القومي في الداخل الفلسطيني" نشأته وجذوره وروافده الفكرية، تطرق فيها الى اهمية الحفاظ على الهوية القومية العربية في ظل الهويات التفتيتية من اجل الحفاظ على وحدة الشعب العربي.
 
كما وتطرق عبد الفتاح الى علاقة التيار القومي بالديمقراطية والحداثة وكيفية تطبيق هذه المعادلة لدى عرب الداخل من خلال المشروع السياسي والديمقراطي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي.
 
سعدات والبرغوثي: يجب وقف المفاوضات العبثية..
 

وكان الحدث الابرز خلال اليوم الاول للمعسكر هو مشاركة  عبلة سعدات زوجة الاسير احمد سعدات، امين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وفدوى البرغوثي زوجة الاسير مروان البرغوثي، القيادي في في حركة التحرير الفلسطيني – فتح، كجزء من وضع قضية الاسرى الفلسطينيون على اجندة العمل الطلابي للتجمع الوطني الديمقراطي .
 
وفي كلمة السيدة عبلة سعدات امام المشاركين قالت "كلنا نعيش تحت نفس الاحتلال ويتوجب علينا جميعا النضال ضد هذا الاحتلال وان لا نمل لانه في النضال لا يوجد تقاعد وللشباب والطلاب الدور الاساسي في رفع راية النضال وخصوصا اننا اصحاب الحق وصاحب الحق هو الذي يملك القوة الاخلاقية".

واشارت سعدات الى ضرورة الوحدة الوطنية في طريق النضال لفلسطين اذ قالت ان "لا حماس تسطيع تحرير فلسطين لوحدها ولا فتح تسطيع ان تحرر فلسطين لوحدها، يجب انهاء الانقسام الفلسطيني على اساس وثيقة الاسرى ووقف المفاوضات العبثية التي لم تجلب لنا شيئا فالمستفيد الوحيد من المفاوضات هي اسرائيل.. فعلى ماذا يفاوض ابو مازن..؟؟"، واضافت سعدات "انه من يفاوض اليوم هي السلطة الفلسطينية وليس الشعب الفلسطيني فلا يوجد اساس للمفاوضات".
 
وتطرقت سعدات في ختام حديثها عن التضييقات التي يواجهها الاسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الاسرائيلية التي تتصاعد يوما بعد يوم خصوصا بعد قانون "شاليط" في الكنيست الاسرائيلي الذي يضيق على حياة الاسرى اليومية.
 
اما السيدة فدوى البرغوثي فبدأت مداخلتها بتوجيه كلامها للمشاركين بالقول: "نتعلم منكم الصمود والثبات والبقاء لاخراس أي صوت يتحدث عن الدولة اليهودية، ففي الذكرى العاشرة للانتفاضة الثانية نحيي بداية شهداء الانتفاضة وخصوصا شهداء الداخل الفلسطيني الذي كان باستشهادهم الدور في مدنا بالصمود والمعنويات بان الشعب الفلسطيني بكافة اماكن تواجده ما زال قابضا على حقوقه التاريخية".
 
وقالت البرغوثي عن التحديات التي تقف امامنا كفلسطينيين هو "عدم التسليم بالواقع التي تحاول فرضه اسرائيل علينا، يجب علينا مواصلة النضال حتى تحقيق ثوابتنا الفلسطينية المتمثلة بعودة اللاجئين وبناء الدولة الفلسطينية..دولة الشراكة والحقوق والانسان والكرامة والتعددية وحقوق المرأة".
 
وفي تعليقها على المفاوضات المباشرة الجارية بين السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية برعاية امريكية قالت"انه من الخطأ عدم التعلم من تجربتنا التفاوضية خلال عشرون عاما التي لم نحصل الا على المزيد من المستوطنات والاسرى والحواجز ومصادرة الارض والمياه، فعندما نذهب الى المفاوضات في ظل هذه الموازين نقوم بتكريس الامر الواقع التي تحاول فرضه اسرائيل، فنحن نصور  اسرائيل امام العالم بانها جميلة وليست دولة احتلال الا اننا عندما نقاوم عندها يسمعنا العالم كضحية للاحتلال".
 
وتساءلت البرغوثي عن دور السلطة في قضية الاسرى اذ قالت "من المخجل على السلطة الفلسطينية والقيادة ان نرى انه ما زال هنالك اسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي لاكثر من ثلاثة وثلاثين عاما... ماذا قدمنا لهم؟؟، لماذا عندما يزور أي مسؤول امريكي او اوروبي الى اسرائيل يتم تنظيم لقاء لهم مع عائلة جلعاد شاليط وقيادتنا تتجاهل اهالي الاسرى؟".
 
وفي نهاية حديثها اكدت فدوى البرغوثي ان صفقة التبادل لن تتجاوز مروان البرغوثي او احمد سعدات كما وانها لن تتجاوز اسرى القدس وعرب الداخل إذ ستكون صفقة وطنية شاملة.
 
هذا وقام امين عام التجمع الوطني الديمقراطي باسم المشاركين بتكريم السيدة عبلة سعدات وفدوى البرغوثي على الدور الريادي على صعيد قضية الاسرى الفلسطينيون مؤكدا على وقوف التجمع الى جانب الاسرى وقضيتهم وعائلاتهم .
 

التعليقات