المستشار القانوني للحكومة والنيابة العامة يقرران عدم تقديم الوزير هنغبي للمحاكمة رغم تفوهاته العنصرية والتحريضية

الوزير تساحي هنغبي كان قد دعا خلال مقابلة صحفية الى ممارسة العنف ضد المواطنين العرب في النقب واستعمال الهروات لطردهم

المستشار القانوني للحكومة والنيابة العامة يقرران عدم تقديم الوزير هنغبي للمحاكمة رغم تفوهاته العنصرية والتحريضية



تلقى مركز"مساواة" رسالة من"النيابة العامة الاسرائيلية" ردًا على الدعوى التي كان قد تقدم بها المركز ضد وزير الامن الداخلي تساحي هنغبي في أعقاب تفوهات محرّضة ضد العرب البدو في النقب، وقد جاء في الرسالة الجوابية "أن النيابة العامة تنظر لهذه التفوهات بخطورة بالغة ووصفتها بال"مغيظة " ولكنها لا ترى فيها سببًا كافيًا لإتخاذ إجرائات قضائية ضده إلا اننا نتبع سياسة متحفظة من المس في مبدأ حرية التعبير".

وكان المحامي فؤاد عازر، المستشار القضائي في مركز "مساواة " قد تقدم بشكوى ضد الوزير هنغبي في أعقاب تفوهاته الخطيرة والتحريضية الداعية للعنف ضد المواطنين العرب البدو في النقب، وذلك خلال لقاء صحفي نشر في ملحق صحيفة معاريف في 2003/8/1.

ومن اقوال هنغبي التي جاءت في اللقاء الصحفي خلال جولة قام بها في النقب: "ايها الاصدقاء، هلموا بآلافكم، خذوا الهراوات واطردوا المجرمين البدو"، واضاف قائلا ".. أنا أقول، ايها الاصدقاء، هلموا بآلافكم، خذوا الهراوات، وفي حال دخل المجرمين البدو الى "عيمق سارة" اطردوهم. كفى للإنهزامية والإستسلام".

وقال المحامي عازر: "إن غالبية تصريحات الوزير هنغبي خلال المقابلة تتصف بالعنصرية وتحتوي تحريضا على العنف وتشجعه، وقد تؤدي الى قيام أشخاص بتجاهل القانون حسب نصيحته وممارسة اعمال عنف ضد المواطنين العرب البدو في النقب وكل ذلك يتم تحت غطاء كذبة " الحرية بالتعبير عن الراي"التي يستخدمونها متى شاءوا".

هذا ويدرس مركز “مساواة" امكانية الاستئناف على قرار النيابة العامة امام ل "محكمة العدل العليا". يشار الى ان مركز مساواة يتابع تعامل النيابة العامة مع اعضاء الكنيست العرب حيث يسرع المستشار القضائي للحكومة والنيابة العامة في تقديم لوائح اتهام ضدهم على تصريحات سياسية دون احترام حرية التعبير عن الرأي.

التعليقات