لجنة التربية والتعليم تقر طلب النائبة زعبي ببحث مشكلة ترجمة امتحانات "البجروت" في الفيزياء والرياضيات إلى اللغة العربية..

النائبة حنين زعبي: المشكلة لا تكمن فقط في الأخطاء الواردة، إنما وبالأساس في شعور الطالب بعدم الثقة والإحباط بالإضافة إلى إضاعة الوقت، مما يؤثر على الإجابات على سائر الأسئلة"..

لجنة التربية والتعليم تقر طلب النائبة زعبي ببحث مشكلة ترجمة امتحانات
ناقشت لجنة التربية والتعليم اليوم، الإثنين 8 حزيران، وبحضور ممثلين عن وزارة التربية والتعليم، والمفتش العام لموضوع الفيزياء، قضية الأخطاء اللغوية في امتحانات "البجروت" الثانوية في مواضيع الرياضيات والفيزياء.

واستعرضت النائبة حنين زعبي سلسلة من الصعوبات يتعرض لها الطالب العربي خلال امتحان "البجروت"، مشددة على أن المشكلة لا تكمن فقط في الأخطاء الواردة في بعض الأسئلة، إنما وبالأساس في شعور الطالب بعدم الثقة والإحباط بالإضافة إلى إضاعة الوقت التي تنجم عن هذه الإخطاء، مما يؤثر على الإجابات على سائر الأسئلة حتى تلك التي لا تنطوي على خطأ عيني.

كما أثارت النائبة زعبي مشكلة أخرى، مرتبطة، وهي مشكلة الأخطاء اللغوية والصياغة الناجمة عن ترجمة نص الإمتحان من اللغة العبرية، الأمر الذي لا يمكن الطلاب والمعلمين من معرفة سبب المشكلة هل هو في فحوى السؤال، أم في الترجمة، الأمر الذي يصعب على المدرسة أيضا تصحيح الخطأ.

هذا ولم تنه اللجنة بحث الموضوع، وقررت الاستمرار في البحث في جلستها القادمة، وإضافة موضوع ترجمة امتحانات "البجروت" للغة العربية بناء على طلب النائبة زعبي.

التعليقات