النائبة زعبي تطالب بتمديد المهلة لتقديم طلبات لاسترجاع قيمة الضريبة السلبية

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو الثلاثاء إلا أن المعطيات تدل على أن قرابة الـ 60% لم يقدموا طلباتهم، ما يدل على أن الغالبية لا تعلم بالقانون..

النائبة زعبي تطالب بتمديد المهلة لتقديم طلبات لاسترجاع قيمة الضريبة السلبية
طالبت النائبة حنين زعبي في رسالة لوزير المالية، يوفال شطاينتس، بتمديد الفترة المحددة لتقديم طلبات لإسترجاع قيمة الضريبة السلبية لمن يتعدى أجره الحد الأدنى للضريبة.
 
وقالت النائبة زعبي في رسالتها إن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو يوم الثلاثاء القادم في تاريخ 30.11.10، إلا أن المعطيات تدل على أن قرابة الـ 60% من المستحقين لم يقدموا طلباتهم، وأن هذا المعطى يدل على الغالبية المطلقة من ذوي الدخول المتدنية لا يعلمون بالقانون ولا بإمكانية استرداد آلاف الشواقل سنوياً.
 
كما طالبت زعبي في رسالتها معرفة آلية إبلاغ المواطنين ببنود القانون، وما إذا قامت الوزارة بإبلاغ المواطنين العرب عبر وسائل الإعلام المحلية العربية أو برسائل شخصية للمستحقين عبر البريد.
 
وأضافت زعبي في رسالتها إن تعميم منح الضريبة السلبية إلى كافة البلدات ابتداءً من العام 2012 يحتم على الوزارة اتخاذ جميع الاجراءات والآليات لإبلاغ المواطنين بحقهم في تقديم طلبات لاسترداد ضرائب من الدولة.
 
يذكر أن النائبة زعبي كانت قد قدمت اقتراح قانون يقضي بإلغاء بند القرابة العائلية من قانون ضريبة الدخل السلبية، لكونه مجحفا بحق قطاع كبير من العمال الذين يعملون لدى أقاربهم، علماً أن الغالبية العظمى من أولئك هم من العرب، حيث أن 70% من المصالح الصغيرة في المجتمع العربي هي مصالح عائلية.
 
وذكرت النائبة زعبي في اقتراحها أن منع الأقارب من الضريبة السلبية هو أمر اعتباطي ومناقض لقوانين ولقرارات المحكمة كما ولمبادئ المساواة الأساسية، حيث أنه يخرج الكثير من المواطنين العرب من الباب الخلفي، بحجة التقارير الكاذبة للعاملين لدى الأقارب.

التعليقات