"السوار" و"معا" ينهيان مرحلة أولى من إقامة خط طوارئ في النقب

انتهت جمعيتا "السوار " و"معا" مؤخرا، المرحلة الأولى من إقامة خط طوارئ لدعم نساء ضحايا العنف في منطقة النقب، وذلك ضمن عمل مشترك بينهما

انتهت جمعيتا "السوار - الحركة النسوية العربية لدعم ضحايا الاعتداءات الجنسية" و"معا- اتحاد الجمعيات النسائية بالنقب" مؤخرا، المرحلة الأولى من إقامة خط طوارئ لدعم نساء ضحايا العنف في منطقة النقب، وذلك ضمن عمل مشترك بينهما.
 
 استمرت الدورة أربعة شهور وشملت 112 ساعة ، بهدف تدريب مجموعة من الناشطات على تفعيل خط طوارئ لدعم النساء ضحايا العنف بكافة أشكاله.
 
وقد شاركت بالدورة 14 ناشطة من مناطق مختلفة في النقب يعملن في تخصصات مختلفة. وشملت الدورة مضامين متعلقة بحقوق الإنسان والحركة النسوية وظاهرة العنف ضد النساء والاعتداءات الجنسية وأزمة الاعتداء.
 
 كما شملت الدورة لقاءات تتعلق بكيفية إقامة خط طوارئ وبمهارات إعطاء الدعم والمرافقة، إضافة إلى محاضرات حول القوانين المتعلقة بالعنف داخل العائلة.
 
 وجهت الدورة ليلى جاروشي حسن مركزة خط الطوارئ في جمعية السوار، ووردة القريناوي مركزة من جمعية معا، وتمت استضافة بعض المحاضرات من طاقمي السوار ومعا.
 
 وتأتي هذه الدورة في أعقاب الحاجة والصعوبات التي لمستها الناشطات من معا ومن السوار، حيث توجه العديد من النساء المعنفات إلى السوار، والتي مقرها في حيفا، مما جعل تلقي الخدمة المباشرة كالمرافقة ولقاء الدعم أصعب بسبب البعد الجغرافي.
 
 كما ولسمت معا من خلال مشروع الدعم القانوني الذي يعطي الاستشارة والتمثيل القانوني، أن حاجة النساء لمركز دعم لا تقل عن حاجتهن للمساعدة القانونية . وستبدأ قريبا المرحلة الثانية وهي إقامة خط الطوارئ بشكل فعلي واستمرار التدريب على منح الدعم الخدمات من دعم نفسي ومرافقة المتوجهات لمراكز الخدمات المختلفة وفقا للحاجة.

التعليقات