اشتباه بضلوع 5 من عائلة ابو ماني بقتل جابي قديس

مددت محكمة الصلح في تل ابيب الليلة الماضية اعتقال خمسة معتقلين من ابناء عائلة ابو ماني من سكان يافا للاشتباه فيهم بالضلوع في قتل المحامي جابي قديس رئيس الجمعية الخيرية الارثوذكسية في يافا الليلة قبل الماضية، فيما أفرجت عن معتقل سادس وفرضت عليه حبسا منزليا . وجرى تمديد اعتقال أحد المشتبه بهم لصبيحة اليوم، فيما تم تمديد اعتقال الباقين ليوم الخميس المقبل. يشار إلى أن أن كافة المعتقلين هم من عائلة أبو ماني وبينهم طلال أبو ماني الذي نافس قديس على رئاسة الجمعية الخيرية الأرذوذوكسية قبل نحو شهر. وأشارت وحدة التحقيقات المركزية أنها تحقق في اتجاهات عديدة من بينها أن الدافع للقتل هو خلاف على عقار بين الجمعية وبين العائلة، حيث أن هناك قضية تبحث في المحكمة وتتمحور حول خلاف على أرض بين الجمعية والعائلة. وكان منزل قديس قد تعرض قبل بضعة اشهر لالقاء قنبلة يدوية ارتجاجية ثم اعتقل احد ابناء عائلة ابو ماني الا انه اخلي سبيله فيما بعد لعدم توفر الادلة الكافية ضده . ويذكر أن جريمة القتل وقعت ليلة عيد الميلاد المجيد لدى الطوائف المسيحية الشرقية، وإثر انتهاء الاحتفالات بهذه المناسبة في المدينة، إذ اقترب من قديس شخص مجهول في شارع بيت ييفيت، وكان يتنكر بزي بابا نويل، وقام بطعنه عدة طعنات من الخلف، ثم فر هاربا.

اشتباه بضلوع  5 من عائلة ابو ماني بقتل جابي قديس

لا زالت خلفية مقتل الشخصية الوطنية جابي قديس غير واضحة، فهناك من يرونها اغتيال سياسي على خلفية مواقفه وطنية، في حين يرى آخرون نتيجة خلافات بين الجمعية الأرثوذوكسية التي يرأسها وبين جهات أخرى. ولقيت عملية الاغتيال تنديدا واستنكارا واسعا من أطر وحركات سياسية. 


وكانت محكمة الصلح في تل ابيب مددت الليلة الماضية اعتقال خمسة معتقلين من ابناء عائلة ابو ماني من سكان يافا للاشتباه فيهم بالضلوع في قتل المحامي جابي قديس رئيس الجمعية الخيرية الارثوذكسية في يافا الليلة قبل الماضية، فيما أفرجت عن معتقل سادس وفرضت عليه حبسا منزليا .

وجرى تمديد اعتقال أحد المشتبه بهم لصبيحة اليوم، فيما تم تمديد اعتقال الباقين ليوم الخميس المقبل. يشار إلى أن أن كافة المعتقلين هم من عائلة أبو ماني وبينهم طلال أبو ماني الذي نافس قديس على رئاسة الجمعية الخيرية الأرذوذوكسية قبل نحو شهر.

وأشارت وحدة التحقيقات المركزية أنها تحقق في اتجاهات عديدة من بينها أن الدافع للقتل هو خلاف على عقار بين الجمعية وبين العائلة، حيث أن هناك قضية تبحث في المحكمة وتتمحور حول خلاف على أرض بين الجمعية والعائلة.

وكان منزل قديس قد تعرض قبل بضعة اشهر لالقاء قنبلة يدوية ارتجاجية ثم اعتقل احد ابناء عائلة ابو ماني الا انه اخلي سبيله فيما بعد لعدم توفر الادلة الكافية ضده .

يذكر أن جريمة القتل وقعت ليلة عيد الميلاد المجيد لدى الطوائف المسيحية الشرقية، وإثر انتهاء الاحتفالات بهذه المناسبة في المدينة، إذ اقترب من قديس شخص مجهول في شارع بيت ييفيت، وكان يتنكر بزي بابا نويل، وقام بطعنه عدة طعنات من الخلف، ثم فر هاربا.

 

التعليقات