مجمع اللغة العربية يقر تعريب مصطلحات في الجغرافيا البشرية

تبنّت اللجنة في هذه الجلسة، معظم تلك المصطلحات، وأجّلت البت في بعضها إلى حين معاودة البحث في أصولها واستخدامها بلغاتها الأصلية. الدكتور محمود كيال: رئيس اللجنة لبحث هذه المصطلحات قال: نحن نولي اهتمامًا خاصًا بالمصطلحات المستخدمة في هذه البلاد دون سواها، وبما أن اللّغة العربيّة لغة رسميّة في إسرائيل بموجب القانون،

مجمع اللغة العربية يقر تعريب مصطلحات في الجغرافيا البشرية


في ظل تعرض اللغة العربية للتشويه وسعيا لاعادتها لنصابها اللغوي الصحيح عقدت لجنة “المصطلحات والألفاظ” في مجمع اللّغة العربيّة-حيفا هذا الاسبوع، جلسة خُصصت لبحث وإقرار العديد من المصطلحات والألفاظ التي تتعلّق في مجال الجغرافيا البشرية.

شارك في الجلسة كل من: د. محمود كيال، رئيس اللجنة، د. رقية زيدان، د. محمود أبو فنه، الأستاذ جميل غنايم، د. نزيه قسيس، بروفسور محمود غنايم- رئيس المجمع، الأستاذ محمود مصطفى- المدير العام للمجمع، الأستاذة أمينة حسن- مديرة المكتب، كما شاركت في الجلسة الأستاذة روضة كريني، مفتشة برامج الّلغة العربيّة ومديرة قسم المناهج في قسم العلوم الإنسانيّة في وزارة المعارف، وهي التي كانت قد وجهت هذه المصطلحات لفحصها وإقرارها في المجمع.


وعقدت هذه الجلسة بعد أن أوعز فحص المصطلحات إلى لجنة متخصصة مؤلفة من مختصين في الموضوع وهم: البروفيسور راسم خمايسي، الدكتور علي صغير، الأستاذ كامل يعقوب، وبعد مناقشات تم رفع توصياتهم للجنة المصطلحات والألفاظ.


تبنّت اللجنة في هذه الجلسة، معظم تلك المصطلحات، وأجّلت البت في بعضها إلى حين معاودة البحث في أصولها واستخدامها بلغاتها الأصلية.
الدكتور محمود كيال: رئيس اللجنة لبحث هذه المصطلحات قال: نحن نولي اهتمامًا خاصًا بالمصطلحات المستخدمة في هذه البلاد دون سواها، وبما أن اللّغة العربيّة لغة رسميّة في إسرائيل بموجب القانون، وباعتبارها لغة التدريس في مدارسنا العربية، فقد نشأت ضرورة الاهتمام بهذه اللّغة في المجالات ذات العلاقة، وخاصة العمل على تعريب المصطلحات، التي حين تقرّها وتتبنّاها لجنة المصطلحات والألفاظ في مجمع اللّغة العربيّة في حيفا، بصفته المرجعية الأكاديمية الوحيدة المخوّلة رسميّا بذلك، تصبح هذه المصطلحات مقبولة ومستخدمة في مختلف مؤسسات الدولة، ولا شكّ أن في ذلك خدمة لمجتمعنا ولغتنا العربيّة.

التعليقات