وجود" يطالب بلدية بئر السبع بإلغاء الرسوم المفروضة على تلاميذ مدرسة "ثنائية اللغة"

بلدية بئر السبع ستبدأ هذا العام بإرغام أهالي ما يقارب 25 تلميذا في المدرسة المذكورة على دفع 800 شيكل (كل تلميذ كل سنة) عملا بمرسوم مدير وزارة المعارف الخاص بموضوع "رسوم على تلاميذ خارجيين".

وجود

مدينة بئر السبع

 توجه اليوم، الأربعاء، مركز "وجود" لحماية حقوق العرب في النقب بأسم لجنة اولياء أمور الطلاب في مدرسة "دغانيا" ثنائية اللغة (عربية-يهودية) برسالة عاجلة إلى رئيس بلدية بئر السبع، وإلى مدير قسم "رسوم على تلاميذ خارجيين" في وزارة المعارف، وطالبهم بإلغاء رسوم ما يسمى "تلميذ خارجي" (التي تصل 800 شيكل) التي باشرت بلدية بئر السبع بفرضها على أهالي تلاميذ عرب يتعلمون في مدرسة "دغانيا"- ثنائية اللغة- لمجرد كون عناويتهم المسجلة ببطاقة الهوية تدل على أنهم ليسوا من سكان مدينة بئر السبع.

وأفاد المحامي نبيل دكور مدير مركز "وجود" أن بلدية بئر السبع ستبدأ هذا العام بإرغام أهالي ما يقارب 25 تلميذا في المدرسة المذكورة على دفع 800 شيكل (كل تلميذ كل سنة) عملا بمرسوم مدير وزارة المعارف الخاص بموضوع "رسوم على تلاميذ خارجيين".

وأضاف أن ذلك رغم كون هؤلاء الأهالي مقيمين فعلا وحقا في مدينة بئر السبع لكن عناويهم المسجلة ببطاقة الهوية تجعلهم تابعين لسلطات محلية أخرى.

ومن أهم ما جاء في الرسالة من مسوغات وطعون هو أن الغاية من وراء المرسوم والحالات التي جاء ليعالجها مرسوم مدير عام وزارة المعارف بخصوص موضوع فرض رسوم على تلاميذ خارجيين تختلف كليا عن الحالة التي نحن بصددها، وأن فرض رسوم كهذه على الأهالي سكان مدينة بئر السبع على اعتبار أولادهم تلاميذ من خارج المدينة لمجرد كون عناوينهم تابعة لسلطات محلية أخرى ينتهك حق أولادهم في التعليم المجاني بموجب قانون التعليم الإلزامي منذ سنة 1949، ويخالف مواد هذا القانون التي تفرض على السلطة المحلية توفير تعليم مجاني للمقيمين في نطاق نفوذها.
 

التعليقات