عرب الداخل يتظاهرون احتجاجا على مقتل أبو خضير... وخمسة معتقلين في أم الفحم

شعارات في تظاهرات أم الفحم وكفر قرع وسخنين والناصرة وعبلين: "إسرائيل دولة إرهاب" و"إسرائيل - الأبرتهايد الجديد".

عرب الداخل يتظاهرون احتجاجا على مقتل أبو خضير... وخمسة معتقلين في أم الفحم

نُظمت عدة تظاهرات في البلدات العربية، عصر اليوم الخميس، ندد المتظاهرون خلالها بقتل الفتى المقدسي محمد أبو خضير واحتجوا على ممارسات الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وجرت تظاهرتان في منطقة وادي عارة، الأولى عند مفترق أم الفحم والثانية عند مفترق كفر قرع. وهتف المتظاهرون بشعارات مث "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" ورفعوا شعارات "إسرائيل دولة إرهاب" و"إسرائيل - الأبرتهايد الجديد".

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "الخليل وأم الفحم – شعب واحد". وشدد متظاهرون على أن سياسة إسرائيل بتوسيع المستوطنات هي سياسة معادية للسلام.

وحشدت الشرطة قوات كبيرة في منطقة وادي عارة ودعت السائقين إلى عدم سلوك شارع وادي عارة. 

وبمبادرة من فرع التجمع الوطني الديمقراطي تظاهر مساء اليوم الخميس العشرات من النشطاء قبالة النصب التذكاري وسط مدينة سخنين، وذلك احتجاجا وتنديدا بالعدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني وتنديدا بالجريمة الارهابية التي نفذها غلاة المستوطنين والتي راح ضحيتها الفتى ابو خضير من مخيم شعفاط امس.

وشارك في التظاهرة عدد من اعضاء و كوادر وقيادات التجمع الوطني وعدد من الشخصيات الوطنية والشعبية ومنهم امين عام التجمع الوطني، عوض عبد الفتاح، والنائب د. باسل غطاس.

ورفع المتظاهرون الاعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بالاحتلال وجرائمه والداعية الى وقف العدوان الدموي على الشعب الفلسطيني، والتنكيل بالأسرى  ووقف حملة الاعتقالات التي طالت قرابة 600  معتقل وانهاء الاعتقال الاداري.

وطالب المتظاهرون حكومة إسرائيل بوقف العدوان ولجم العصابات الارهابية التي تشكل خطرا حقيقيا كبيرا بتصاعد موجة جرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

وفي الناصرة تظاهر بعد ظهر اليوم، في ساحة العين، العشرات من الشبان من احزاب مختلفة وفئات مختلفة. وأكد المتظاهرون على وحدة الشعب الفلسطيني وأن عرب الداخل هم جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، وأن ما يحصل لهم من انتهاك لحقوقهم وأسرهم نابع من عنصرية دولة الاحتلال.

وقال عضو بلدية الناصرة عن شباب التغيير المحامي هاني سروجي: "إن المجموعات الشبابية التي تتظاهر اليوم في مدينة الناصرة لتوصل رسالة للشعب الفلسطيني في الضفة وغزة بانهم ليسوا لوحدهم ونحن جزء من هذا الشعب ودمنا من دمهم ومصيرنا واحد. وأتينا لكي نعبر عن غضبنا وسخطنا من ممارسات الاحتلال وقتل أهلنا في كل مكان. ففي الامس قتلوا محمد الدرة واليوم قتلوا محمد ابو خضير ويبدو ان الحبل على الجرار لاستهداف ابناء الشعب الفلسطيني ".

وفي بلدة كفركنا ، نظمت تظاهرة دعماً للشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع وتنديداً بمقتل الفتى  المقدسي أبو خضير بأيدي مستوطنين.

وحمل المتظاهرون لافتات عليها شعارات تحمل  الحكومة الاسرائيلية مسؤولية ما يحدث في القدس وفي الضفة والقطاع ، مؤكدين على أن الشعب هنا جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني . هذا وقد رفع المشاركون الاعلام الفلسطينية والعديد من الشعارات التي تدعو لوقف العمليات الانتقامية ضد الشعب الفلسطيني.

5 معتقلين في أم الفحم

وفي وقت لاحق، أفاد مراسل "عرب 48" في أم الفحم أن الشرطة اعتقلت 5 شبان بعد انتهاء التظاهرة مساء اليوم، وذلك بزعم أنهم قاموا بالقاء الشجارة وما أسمته بالإخلال بالنظام. وقال بيان للشرطة إنها احالت الخمسة للتحقيق فيما لم يعلم بعد إن كانت ستمدد اعتقالهم.

التعليقات