الشرطة تستخدم العنف المفرط ضد المتظاهرين في حيفا وتستهدف نواب التجمع

أكد مشاركون اليوم في يوم التصدي أن الشرطة اعتدت بالضرب المبرح على جميع المتظاهرين، ولم يتورعوا حتى عن الاعتداء بالضرب على نواب في الكنيست، ووضعوا الأصفاد في يدي النائبة زعبي.

الشرطة تستخدم العنف المفرط ضد المتظاهرين في حيفا وتستهدف نواب التجمع

لحظة اعتقال النائبة زعبي ووضع الأصفاد في يديها

أكد مشاركون في مظاهرة "يوم التصدي" في حيفا المناهضة للعدوان على غزة، اليوم الجمعة، أن الشرطة استخدمت العنف المفرط ونفذت اعتقالات واسعة دون أن يتورع رجال الأمن حتى عن الاعتداء بالضرب على نواب في الكنيست، ووضعوا الأصفاد في يدي النائبة حنين زعبي.

وكان النواب الوحيدون الذين شاركوا في المظاهرة هم د. جمال زحالقة وحنين زعبي ود. باسل غطاس، من كتلة التجمع الوطني الديمقراطي إلى جانب قيادات التجمع وعلى رأسهم الأمين العام عوض عبد الفتاح ونائبه مصطفى طه، ومسؤول ملف الشباب والطلاب وعضو المكتب السياسي مراد حداد، واعتدت الشرطة عليهم بقسوة لدرجة أن النائب زحالقة تم تحويله للمسشفى لإجراء تصوير إشعاعي.

وقال النائب زحالقة لـ"عرب 48" إن "الشرطة هجمت على المتظاهرين وبدأت بالضرب دون سبب أو مبرر، وعندما حاولت صدهم وعرّفت نفسي بأني عضو كنيست، قام أحد الضباط بأمرهم بضربي، عندها طرحوني أرضًا وانهالوا علي بالضرب والركلات. الآن خرجت من عيادة الطبيب بعد أن أجريت بعض الفحوصات وتم تحويلي للمشفى لإجراء تصوير إشعاعي للتأكد إذا ما كان هناك كسر في الضلوع أم لا".

وقال النائب غطّاس الذي تعرض هو الآخر لاعتداء من الشرطة: "كانت مظاهرة حاشدة رغم تحضيرات الشرطة المكثفة، وظهرت منذ اللحظة الأولى نيتهم لاستعمال العنف من دون أي مبرر، وبالفعل قامت الشرطة بالاعتداء الوحشي على المتظاهرين دونما سبب ورغم سلمية المظاهرة، ولم يتورعوا عن الاعتداء على متظاهرين قاصرين وأعضاء كنيست بطريقة وحشية. أنا الآن في محطة الشرطة في زبولون رغم الجراحف ي يدي ورجلي، في انتظار انتهاء التحقيق مع المعتقلين، على أمل ان يطلق سراح الجميع الليلة".

وتحدثت النائبة زعبي لـ"عرب 48" حول ما حدث وكيف يمكن أن يضع رجال الشرطة الأصفاد في يدي عضو كنيست قالت: "رأيتهم يعتدون بالضرب على فتاة بعد طرحها أرضًا، هرعت إلى هناك مسرعة محاولةً تخليصها فبدأوا بالاعتداء علي، وخلال ضربهم لي قالوا أني اعتديت على الشرطة ووضعوا القيود في يدي، بعد عدة خطوات باتجاه سيارة الشرطة جاء الضابط المسؤول وأمرهم بإطلاق سراحي".

وأضافت زعبي: "ما تعكسه هذه المظاهرات الشبابية بأغلبها، هو وعي سياسي وانعدام خوف، وحالة من الثقة بالنفس تتناقض، وتستمد من غزة صمودًا وقوة. من هنا أهميتها، ما تؤشر إليه تلك المظاهرات وما تراكمه، هو المهم. نحن نأخذ معنوياتنا من ضحية تأبى الضعف، وتصر على النضال، وهذا أجمل ما في شعبنا".

واختتمت حديثها قائلة: "نهدي وقفتنا هذه لغزة العزَّة".

التعليقات