مخطط مستوطنة "شيبلوت" يحاصر طرعان ويصادر أراضيها

غطاس خلال جولته الميدانية في طرعان، يدعو الى مواجهة مخطط مستوطنة شيبولت التي ستقام على أراضي القرية.

 مخطط مستوطنة

الجلسة التي جمعت النائب غطاس برئيس واعضاء مجلس طرعان

شرعت لجان التنظيم والبناء الإسرائيلية بتحريك مخطط إقامة مستوطنة "شيبلوت"، بالقرب من قرية طرعان في الجليل، حيث يتهدد مخطط المستوطنة مصادرة مساحات واسعة من أراضي القرية ومحاصرتها بمنع التوسع للتطور والعمران.

وفي سياق التصدي للمخطط، قام النائب بالكنيست عن التجمع الوطني، الدكتور باسل غطاس، قبل أيام، بجولة ميدانية في قرية طرعان، حيث التقى مع رئيس مجلس طرعان المحلي، عماد دحلة، والقائم  باعماله وسيم سلامة في المجلس البلدي في طرعان لبحث قضايا متعلقة في المجلس، بالإضافة لذلك، أجتمع النائب غطاس بأعضاء المجلس ورؤساء الأقسام المختلفة للاطلاع على العمل الجماهيري والخدماتي للمجلس .

وخلال الزيارة ، تم التشديد على قضايا مطلبية ومركزية حارقة في البلدة، أهمها، مخطط توسيع مساحة القرية  نحو الجبل والشروع في تسريع قسائم  البناء كي تتيح للأزواج الشابة بناء مساكن إضافية ومريحة، بالإضافة إلى قضية إغلاق الكسارة المحاذية للقرية والتي تسببت باضرار صحية وبيئية وخيمة لسكان القرية، وإعاقة مسارات عديدة لتطوير المنطقة الصناعية للبلد وهي منطقة حيوية قادرة على تحسين ظروف سكان القرية.

وعرضت إدارة المجلس أمام غطاس المخطط العنصري لإقامة مستوطنة شيبولت على أراضي تعود ملكيتها لأهالي طرعان، والمس الخارق الذي ستسببه المستوطنة بحق سكان القرية.

وتم الاتفاق على أهمية  تعزيز التعاون في المواضيع الهامة، وعلى ضرورة اللجوء إلى المسارات القانونية ووسائل الضغط الشعبي والجماهيري لصد المخطط العنصري المعني بإقامة مستوطنة شيبولت.

بدوره،أثنى غطاس على أجواء العمل المهنية التي تسود مجلس طرعان برئاسة عماد دحلة، معتبراً أن هذه الزيارة هي إنطلاقة لتواصل وعمل مشترك مستمر،  كما ووعد غطاس بتحديد موعد جديد لزيارة  كتلة التجمع الوطني الديمقراطي لمجلس طرعان لمتابعة وبحث كافة القضايا التي طرحت وكيفية التصدي لمخطط مستوطنة شيبولت.

التعليقات