مطالبة إسرائيل بالتدخل للإفراج عن فادي خاسكية المعتقل بأرمينيا

رغم توجه عائلة الطالب خاسكية للوزارة عدة مرات، وللقنصلية الإسرائيلية في أرمينيا، إلا أنها لم تفعل شيئا للإفراج عن مواطن يحمل الجنسية الإسرائيلية.

  مطالبة إسرائيل بالتدخل للإفراج عن فادي خاسكية المعتقل بأرمينيا

يقبع فادي خاسكية، وهو طالب طب، في السجن في أرمينيا منذ 7 شهور.

طالبت العديد من الجهات العربية وزارة الخارجية الإسرائيلية، التدخل من أجل الإفراج عن الطالب الجامعي، فادي خاسكية، من مدينة الطيرة والمعتقل في أرمينيا منذ سبعة أشهر.

وبعث النائب بالكنيست عن القائمة الموحدة، مسعود غنايم، رسالة  إلى وزير الخارجية الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، يطالب فيها الوزارة بالتدخل لدى السلطات الأرمينية للإفراج عن الطالب العربي فادي خاسكية من مدينة الطيرة الذي يدرس الطب في أرمينيا، والذي اعتقل منذ حوالي سبعة أشهر على يد الشرطة الأرمينية بتهمة الاعتداء على سائق سيارة أجرة، رغم نفي الطالب جملة وتفصيلا لهذه التهمة.

وبحسب رواية الطالب خاسكية، فإن سائق سيارة الأجرة حاول ابتزاز عدد من الطلاب العرب مواطني دولة إسرائيل وطالبهم بدفع أجرة مبالغ فيها مقابل إيصالهم إلى أحد المطاعم، ورغم ذلك قام فادي بدفع المبلغ الذي طلبه تفاديا للمشاكل.

ومع خروج الطلاب من المطعم الذي تناولوا فيه الطعام حاول سائق الأجرة دهس فادي، ثم نزل السائق من السيارة واعتدى بالضرب على فادي، فدفعه فادي عن نفسه، فقام سائق سيارة الأجرة بتقديم شكوى للشرطة بادعاء أن فادي اعتدى عليه وحاول طعنه، الأمر الذي ينكره فادي.
ويقبع فادي خاسكية، وهو طالب من مدينة الطيرة، في السجن في أرمينيا منذ 7 شهور، بعد الاشتباه بضلوعه في شجار، لكن عائلته تشكو من أن السلطة الإسرائيلية لا تساعد ابنها على الخروج من السجن.

عائلته الطالب تشكو من أن السلطة الإسرائيلية لا تساعد ابنها على الخروج من السجن

وبحسب المعلومات المتوفرة، فأن خاسكية، الذي يدرس موضوع الطب، كان يسافر بسيارة أجرة في أرمينيا، وحدثت مشادة كلامية بينه وبين السائق، وبعد مغادرته السيارة حاول السائق دهسه وبعد ذلك تطور الأمر إلى شجار. وتتهم السلطات الأرمينية خاسكية بطعن السائق.
وقال سمير وملكة خاسكية إن ابنهما يشعر أنه وحيدا في المعركة القضائية التي يخوضها، وأن توجههما للسلطات الإسرائيلي طالبين المساعدة بالإفراج عن ابنهما قوبل باستهزاء.

وشددت عائلة فادي على أن تعامل السلطات الإسرائيلية بهذا الشكل مع القضية نابع من أن الحديث يدور عن شاب عربي.

غنايم: السلطات الإسرائيلية لم تفعل شيئا للإفراج عن مواطن يحمل الجنسية الإسرائيلية

وجاء في رسالة النائب غنايم للوزير أن: "الطالب المذكور أعتقل قبل نحو سبعة أشهر على يد الشرطة الأرمينية بتهمة الاعتداء على سائق سيارة أجرة، علما وأن الطالب ينكر هذه التهمة جملة وتفصيلا، ولا يزال حتى اليوم رهن الاعتقال دون أي تدخل للسلطات الإسرائيلية في محاولة للإفراج عنه".

وأضاف النائب غنايم في توجهه للوزير: "رغم توجه عائلة الطالب خاسكية للوزارة عدة مرات، وللقنصلية الإسرائيلية في أرمينيا، إلا أن السلطات الإسرائيلية لم تفعل شيئا للإفراج عن مواطن يحمل الجنسية الإسرائيلية تعرض لعملية ابتزاز واعتداء عليه ثم تقديم شكوى كاذبة بحقه. وعليه أرجو من حضرتكم التدخل السريع لدى السلطات الأرمينية وبذل كل  المساعي الممكنة للإفراج عن الطالب".

التعليقات