المحاميان خطيب وحجازي: "ابحثوا عن أموالكم المنسية بالمؤسسات البنكية"

عشرات الآلاف من المواطنين لا يعرفون ما لديهم من حسابات توفير وقيمة المال الذي يدخرونه في البنوك، وإسم المؤسسة التي توفر الأموال، ذلك أن حسابات التوفير كانت قد أُفتتحت قبل بضع سنين.

المحاميان خطيب وحجازي:

 
تمتلك صناديق التقاعد، صناديق الادخار، بعض شركات التأمين، مليارات الشواقل التابعة للمواطنين في البلاد، وتُلزم جميع المؤسسات البنكية إبلاغ أعضاء البنوك وأصحاب التوفيرات عن قيمة التوفيرات، وعنوان البنك الذي يدخر الأموال، بيد أن عشرات الآلاف من المواطنين لا يعرفون ما لديهم من حسابات توفير وقيمة المال الذي يدخرونه في البنوك، وإسم المؤسسة التي توفر الأموال، ذلك أن حسابات التوفير كانت قد أُفتتحت قبل بضع سنين وتوقف المواطن عن متابعة حساب التوفير أو تلقي كشف عن مكان التوفير خاصته، وهنا يبدأ البحث عن الكنز المفقود وسباقات للكشف عن الأموال التي قد تكون مدخرة للمواطن دون علمه.

مراسلة موقع "عرب 48" التقت بالمحامي وكاتب العدل رجا خطيب، والمحامي مجيد حجازي من طمرة، لتسليط الضوء على كيفية الكشف عن حسابات مالية في حال توفرت لدى المواطن، وأشار المحامي رجا خطيب "إلى أنه توجد عدة طرق لمعرفة ذلك من والطريقة الأسرع هي من خلال موقع الإنترنيت الخاص بوزارة الاقتصاد من خلال الموقع يظهر للمتصفح معلومات في حالة إمتلاكه لحساب توفير أو مبلغ مالي ويظهر كذلك مكان حساب التوفير مع رقم هاتف البنك ويتطلب من المواطن الإتصال بالرقم الذي يظهر على الشاشة والتواصل مع موظف البنك".


ما الذي يمكن إيجاده في البحث عن أموال على اسم المتصفح؟

المحامي رجا خطيب: في البحث عن أموال على اسمكم يمكنكم إيجاد معلومات عن وجود حسابات غير نشطة في مدخرات تقاعدية مخصصة لسن التقاعد، مثل صناديق الادخار وصناديق تقاعد، وكذلك حسابات غير نشطة في تأمينات حياة مع توفير، سواء كانت مخصصة لسن التقاعد )ومعروفة أحياناً كتأمينات مدراء( أو غير مخصصة لسن التقاعد. كذلك، يمكنكم إيجاد معلومات عن وجود حسابات غير نشطة في صناديق الاستكمال وعن وجود بوالص تأمين لحالة الوفاة )بدون توفير).

ما هو حساب غير نشط؟

المحامي رجا خطيب: حساب غير نشط هو حساب لم يتم فيه إيداع أو سحب أموال خلال السنة الأخيرة.
ما الذي أجده في البحث عن أموال على اسم قريب قد توفى؟

المحامي رجا خطيب: في البحث عن أموال على اسم قريب قد توفى يمكنكم إيجاد معلومات عن وجود حسابات نشطة وغير نشطة في مدخرات تقاعدية: صناديق ادخار، صناديق تقاعد وتأمينات حياة مع توفير )المعروفة أحياناً كتأمينات مدراء( في هذه المنتجات يمكن أن تكون هناك تغطية تأمين لحالة وفاة المدخر، تمنح المستفيدين حق الحصول على مخصص أو مبلغ مالي لمرة واحدة )دفعة واحدة) من أجل الاستفسار عن وجود تغطية كهذه عليكم التوجه أيضاً إلى المؤسسات المالية التي تظهر في نتائج البحث وسألهم.

محرك البحث يعثر أيضاً على حسابات متوفين )نشطة وغير نشطة) في صناديق الاستكمال، وكذلك على بوالص تأمين لحالة الوفاة )بدون توفير) في حالة وفاة المؤمن تمنح المستفيدين فيها مبلغ التأمين المحدد في البوليصة. يعثر البحث أيضًا على بوالص تأمين لحالة الوفاة )بدون توفير) تم إلغاؤها خلال السنة الأخيرة في أعقاب وقف دفع الأقساط إلى شركات التأمين. حسابات، أرصدة وحقوق في نتائج البحث تظهر قائمة مؤسسات مالية )شركات تأمين، شركات مديرة لصناديق التقاعد وما شابه( توجد فيها كما يبدو حسابات أو بوالص تأمين على أسمكم أو على أسم قريبكم المتوفى، وكذلك يتم تفصيل أنواع المنتجات )صناديق ادخار، صناديق تقاعد وما شابه( الموجودة فيها الحسابات أو بوالص التأمين.

لا تفصل القائمة ما هو عدد حسابات أو بوالص التأمين الموجودة في كل واحد من أنواع المنتجات ولا تذكر ما هو رصيد الأموال المتراكم فيها أو ما هي الحقوق الموجودة فيها )على سبيل المثال، حق الحصول على تعويضات التأمين في أعقاب وفاة المؤمن) من أجل الاستفسار عن هذه التفاصيل عليكم التوجه إلى المؤسسات المالية التي تظهر في القائمة وسألها.

المحامي مجيد حجازي: ملاحظات هامة للبحث

تطرق المحامي مجيد حجازي إلى ملاحظات هامة عن البحث وقال:" يتم الحصول على المعلومات المعروضة في الموقع من المؤسسات المالية وعلى عاتقها، لكن يتم تحديد طريقة عرضها من قبل وزارة المالية، المعلومات التي يتم الحصول عليها من البحث في الموقع تدل على إمكانية وجود حسابات أو بوالص تأمين، لكن المعلومات المحددة إذا كانت الحسابات أو بوالص التأمين موجودة فعلا وما هي الأرصدة والحقوق فيها هي المعلومات الموجودة لدى المؤسسات المالية، إن إجراء استفساربتفاصيل هوية شخص آخر دون تخويل منه قد يعتبر مخالفة جنائية، استخدام محرك البحث مخصص للاحتياجات الشخصية فقط، وممنوع جباية أي رسوم مقابل معلومات يتم الحصول عليها بواسطته".

المحامي مجيد حجازي :تعليمات للبحث عن أموال على أسم قريب متوفى

وأشار حجازي إلى عدة تعليمات للبحث عن أموال على اسم قريب متوفى وأشار عند الدخول للموقع في الصفحة الرئيسية أضغطوا على زر البحث الملوّن باللون الأزرق. في المرحلة الأولى عليكم إدخال تفاصيلكم الشخصية والإجابة على أسئلة تحديد الهوية، تماماً كالشرح في "البحث على أموال على اسمي": بعد ذلك عليكم إدخال رقم بطاقة الهوية وتاريخ وفاة القريب المتوفى: المعلومات التي تستعمل لتحديد الهوية يتم تحديثها من قبل السجل السكاني مرة في الشهر. كذلك، يتم أحياناً تحديث تاريخ الوفاة في السجل السكاني بعد الوفاة بفترة. إذا توفى قريبكم مؤخراً ولا تنجحون بالقيام ببحث عن حساباته، رجاءً ا حاولوا مرة أخرى لاحقًا. إذا لم تكن بحوزتك شهادة وفاة المرحوم، يمكنك طلب شهادة وفاة في موقع "بورتال" الخدمات الحكومية.

وأضاف :" في نتائج البحث تظهر قائمة المؤسسات المالية التي وجدت فيها حسابات أو بوالص تأمين على اسمكم أو على اسم القريب المتوفى. إلى جانب اسم كل مؤسسة مذكورة أيضاً تفاصيل الاتصال مع هذه المؤسسة: رقم الهاتف، رقم الفاكس، البريد الإلكتروني والعنوان".

المحامي رجا خطيب: "المعلومات المعروضة في الموقع ليست بمثابة بديل للاستفسار عن حقوق المستخدم بشكل مباشر مع المؤسسات المالية"

وإختتم المحامي رجا خطيب إلى أنه المعلومات المعروضة في الموقع ليست بمثابة بديل للاستفسار عن حقوق المستخدم بشكل مباشر مع المؤسسات المالية التي تدير المدخرات التقاعدية أو بوالص التأمين، سواء كانت نتائج البحث تدل على وجود حساب أو بوليصة تأمين أو كانت نتائج البحث تدل على عدم وجود حساب أو بوليصة تامين. المعلومات التي تحدد هي المعلومات الموجودة لدى المؤسسات المالية ذات الصلة. تحديد الهوية في محرك البحث لا يغني عن واجب التعريف عن الذات وتحديد الهوية أمام أية جهة و/أو مؤسسة و/أو هيئة بموجب إجراءاتها".




 

التعليقات