خبير أرصاد جوية: عواصف متتالية هي الأقوى منذ سنوات طويلة

المعطيات المتوفرة تشير إلى أن العاصفة المتوقعة ستكون الأقوى منذ سنوات طويلة، وأن تراكمات الثلوج قد تتعدى مستويات خطيرة في الجبال العالية

خبير أرصاد جوية: عواصف متتالية هي الأقوى منذ سنوات طويلة

حذرت دائرة الأرصاد الجوية من العاصفة الثلجية المتوقع وصولها إلى البلاد، وخاصة في شمال البلاد خلال الأيام القليلة المقبلة، وتوجهت السلطات المحلية في منطقة الجليل الأعلى بنداءات إلى جمهور الأهالي، وطلبت منهم أخذ الحيطة والحذر في السفر، وربط الأغراض على سطوح المنازل وتثبيتها وتجهيز مولدات كهرباء بيتية احتياطا لاستعمالها في حالة انقطاع التيار الكهربائي بسبب الأحوال الجوية الرديئة.

وقال صهيب المسالمة من القدس، الخبير في الأرصاد الجوية، لـ عــ48ـرب 'إن المعطيات التي وردت إلى قسم التنبؤات في طقس القدس للأسبوع القادم تفيد بتقدم عاصفة ثلجية قوية للبلاد'.

وأوضح مسالمة أنه يقوم منذ اسبوع هو وفريقه بمتابعة العاصفة بكل الوسائل التكنولوجية المتوفرة. وتابع أن منخفضا جويا باردا من المتوقع أن يبدأ السبت والأحد مترافقا مع هطول الأمطار الغزيرة في شمال البلاد والمركز، وتهب رياح قوية، وتسود البلاد أجواء شديدة البرودة ليلا، ويحتمل تساقط زخات من الثلوج الخفيفة على مرتفعات الجولان فوق 1000 متر مساء السبت وحتى صباح الأحد، وأيضا فوق جبل الجرمق في الجليل الأعلى'.

وتابع مسالمة: 'إن منخفضا جويا عميقا بدأ بالتحرك من أواسط أوروبا باتجاه البلاد، وكتلة قطبية قوية يتوقع أن تنزل من شرق أوروبا باتجاه تركيا ولاحقا إلى البلاد، كما يتوقع أن يبدأ معها نشوء عاصفة قوية فوق غرب قبرص يوم الاثنين.

وأوضح أن البلاد ستشهد الاثنين أجواء عاصفة وباردة جدا وأمطارا متفرقة تشتد مساء مع اقتراب العاصفة'.

وأضاف مسالمة أنه مع ساعات مساء الاثنين تبدأ الرياح القطبية بدخول البلاد، ويبدأ تساقط الثلوج على مرتفات يزيد ارتفاعها عن 1000 متر في الشمال، تمتد لاحقا للمركز. وتابع أن خلال ساعات صباح الثلاثاء يشتد هطول الأمطار الغزيرة على مختلف المناطق، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، وخلال ساعات ما بعد ظهر الثلاثاء تدخل جبهة هوائية قطبية شديدة البرودة، ويتدنى تساقط الثلوج إلى ارتفاعات 800 متر بحيث يكون كثيفا في مختلف الجبال فوق 800 متر في الشمال والوسط تشمل القدس'.

وأشار إلى أنه يتوقع أن تشتد العاصفة بشكل أكبر بعد ظهر يوم الأربعاء مع دخول الجبهة الأقوى حيث يتدنى تساقط الثلوج إلى ارتفاع 500 متر، وتهب عواصف ثلجية فوق المرتفعات الجبلية في الشمال والوسط فوق ارتفاع 700 متر وتساقط ثلجي كثيف من 500-700 متر، وخلال ساعات مساء الأربعاء وليلة الأربعاء - الخميس يتوقع أن تدخل جبهة هوائية أشد برودة، بحيث يتوقع أن تتساقط الثلوج على مرتفعات 300 متر في شمال البلاد على شكل زخات ثلجية خفيفة. ويحتمل تدنى تساقط الثلوج في مرتفعات 350-400 متر في منطقة المركز.

وتابع المسالمة أن المعطيات المتوفرة لدى الطاقم تشير إلى أن العاصفة المتوقعة ستكون الأقوى منذ سنوات طويلة، وأن تراكمات الثلوج قد تتعدى مستويات خطيرة في الجبال العالية. ونوه إلى أن هذه المعلومات ظلت ثابتة وتطورت خلال اليومين الماضيين، دون أن يستثني إمكانية حصول تغيير في هذه التوقعات، وطلب رفع درجات الحيطة والحذر.

وعلى صلة، قال رئيس مجلس يانوح- جث معدي حاصباني لـ عــ48ـرب: 'عقدت اجتماعا لجميع رؤساء الأقسام في المجلس المحلي وخاصة قسم الرفاه الاجتماعي والتربية وقسم الهندسة، وقمنا بجميع التحضيرات لاستقبال العاصفة حيث قمنا بزيارة جميع المسنين في القرية، وتحضير بيوتهم، بالإضافة إلى تعيين شخص مسؤول من قسم الرفاه لتفقد المسنين خلال العاصفة'.

وأضاف 'قمنا بتجهيز المعدات للعمل اللوجستي في حالة فيضان أو أية مشكلة قد نواجهها على مستوى البنية التحتية. وتوجهنا للجمهور في قرية يانوح جت بنشرات توعية وإرشاد وتحذير بشأن كيفية تجهيز أنفسهم، كما قمنا بتوزيع نشرات خاصة بالسائقين حول مخاطر السياقة في ظل عواصف المطر التي ستستقبلها البلاد'.

 

التعليقات