طمرة: مهرجان التعليم العالي للتوجيه الأكاديمي والمهني

نظمت مؤسسات وأطر عديدة في طمرة مهرجان التعليم العالي للتوجيه الأكاديمي والمهني الذي عُقد في مركز الشيخ زكي ذياب الجماهيري، حيث شارك مئات الطلاب من صفوف الثواني عشر من كافة المدارس الثانوية في طمرة

طمرة: مهرجان التعليم العالي للتوجيه الأكاديمي والمهني

جانب من الطلاب المشاركين

نظمت مؤسسات وأطر عديدة في طمرة مهرجان التعليم العالي للتوجيه الأكاديمي والمهني الذي عُقد في مركز الشيخ زكي ذياب الجماهيري، حيث شارك مئات الطلاب من صفوف الثواني عشر من كافة المدارس الثانوية في طمرة.

بادر إلى تنظيم البرنامج كل من بلدية طمرة بشامل أقسامها من قسم التربية والتعليم، مدينة بلا عنف، مكافحة المخدرات والكحول، وبشراكة تامة مع اتحاد المياه والصرف الصحي منطقة شفاعمرو، المركز الجماهيري، وبمبادرة تنظيمية من مشروع 'جفرا العامر' ومركز ريان للتشغيل والتوجيه ومشروع امتياز ومشروع تغيير ورابطة طلاب المعاهد العليا.

هدف المهرجان إلى توجيه طلاب في المجالين الأكاديمي والمهني، وإنشاء لقاء أولي بين الطالب والمؤسسة الاكاديمية أو المهنية بغية إطلاع الطالب على المجالات التعليمية المختلفة التي قد تتناسب وميولهم واتجاهاتهم، وتلبي احتياجات سوق العمل في البلاد حيث شاركت فيه العديد من الجامعات والكليات في البلاد.

تولت عرافة المهرجان الأكاديمية نور صفوري عضو في مشروع جفرا العامر، ليفتتح بعدها رئيس بلدية طمرة د.سهيل ذياب متحدثا عن دور البلدية في سعيها من أجل دعم التعليم العالي في طمرة من خلال التوجيه الاكاديمي ورصد المنح للطلاب الأكادميين، ثم تلاه في الكلمة مدير قسم المعارف المربي محمد شما حيث أشار إلى أهمية التعليم في طمرة، ودور البلدية والمدارس في دعم الطلاب الثانويين في الانخراط في المجال الأكاديمي أو المهني.

د. حجازي: اتحاد المياه مركز لتطبيق مواضيع المياه لعشرات الطلاب

وتحدث د. أحمد حجازي المحاضر الجامعي ومدير اتحاد المياه والصرف الصحي منطقة شفاعمرو حول مهرجان التعليم العالي، فقال: 'نطمح لأن نرى نسبة كبيرة من طلابنا في المعاهد العليا والذين يدرسون ليس فقط اللقب الأول بل الثاني والثالث داخل البلاد وخارجها. وعندما نتحدث عن التوجيه المهني، يجب الأخذ بعين الاعتبار قضية سوق العمل وليس فقط رغباتنا'.

وأشار في كلمته إلى أن 'اتحاد المياه' يعتبر نفسه مؤسسة تشجع النشاطات التربوية، وأن له دور في قضية المعاهد العليا، من خلال الشراكة مع الجامعة الأمريكية في جنين ومع التخنيون وجامعة حيفا. كما أنه يوجد عشرات الطلاب من بلدات الاتحاد التي تطبق في مجال المياه والصرف الصحي في اتحاد المياه، إضافة إلى دعم موضوع البحث العلمي من خلال دعم مجموعات طلابية تقوم بإجراء أبحاث علمية.

وتابع أنه على المستوى الجماهيري يوجد نشاط كبير مع مدرسة د. هشام أبو رومي ضمن مشروع 'أمناء المياه'، ودعم ومشاركة في 'يوم الأعمال الخيرية'.

نهى دواهدة:' القصة مش قصة كسل، القصة قصة خوف'

 وتحدث في المهرجان أيضا العاملة الاجتماعية الجماهيرية مرام ياسين من قسم 'مدينة بلا عنف'، والشابة سهاد عواد مركزة 'مشروع تغيير'.

كما تضمنت الفقرات حضورا مميزا للمدربة في التنمية البشرية نهى دواهده بمحاضرة بعنوان ' القصة مش قصة كسل، القصة قصة خوف'، تحدثت فيها عن المخاوف التي قد تعترض وتواجه الطلاب في المرحله الثانوية، وأهم مجالات الاهتمام عند الطلاب في هذه المرحلة العمرية.

ثم تحدث البروفيسور عليان القرناوي مدير كلية 'أحفا' في النقب عن أهمية انخراط الطالب العربي في الحياة الأكاديمية بهدف تعزيز مكانة المجتمع العربي في البلاد.

بعد ذلك كانت جولة مفتوحة للطلاب بالتنقل والتجول بين المحطات المختلفة حيث شملت المحطات مندوبين عن الجامعات والكليات، والمواضيع التعليمية من قبل رابطة طلاب المعاهد العليا ومشروع تغيير، وآخرين أتوا جميعا خصيصا من أجل إرشاد الطلاب في هذا اليوم.

اختتم المهرجان بتكريم الطلاب الجامعيين المشاركين، وشكر كل من ساهم ودعم إنجاح هذا اليوم.

التعليقات