القائمة المشتركة تدعو للمشاركة في مسيرة العودة بالحدثة

مسيرة العودة هي صرخة حرية في وجه الظلم والطغيان، وفي وجه من سرق الأرض والوطن وارتكب المجازر وهجر الناس من قراها ومدنها وحولهم إلى لاجئين.

القائمة المشتركة تدعو للمشاركة في مسيرة العودة بالحدثة

عائدون إلى الحدثة

دعت القائمة المشتركة الجماهير العربية للمشاركة في مسيرة العودة التي تنظمها لجنة المهجرين بالمشاركة مع لجنة المتابعة، والتي تجري هذا العام في قرية الحدثة المهجرة، لتجديد العهد على التمسك بحق العودة وعلى مواصلة النضال من أجل تصحيح الغبن التاريخي الذي لحق بشعب فلسطين.

وأكدت أن 'مسيرة العودة هي صرخة حرية في وجه الظلم والطغيان، وفي وجه من سرق الأرض والوطن وارتكب المجازر وهجر الناس من قراها ومدنها وحولهم إلى لاجئين'.

وأضافت قائلة إنه 'في هذا اليوم بالذات نعود ونؤكد: يوم استقلالكم هو يوم نكبتنا، ونحن لن ننسى ولن نغفر مهما مر الزمان، والواقع المؤلم الذي عاشه ويعيشه الشعب الفلسطيني لم ينل من إرادته ولم يضعف عزيمته في الصمود وفي التسمك بحقوقه العادلة والمشروعة في العودة والحرية والاستقلال. وإذ نواصل النضال من أجل ضمان حق اللاجئين في العودة فإننا نؤكد في هذا الإطار على العمل من أجل عودة المهجرين، الذي يشكلون أكثر من 25 بالمئة من أهلنا في الجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل، إلى بلداتهم التي هجروا منها عام 1948'. 

'قضية المهجرين جزء لا يتجزأ من قضية اللاجئين، وهي نتاج لنكبة فلسطين'

 وتابعت في بيان أصدرته بهذه المناسبة 'إن قضية المهجرين هي جزء لا يتجزأ من قضية اللاجئين، وهي نتاج لنكبة فلسطين، التي تعتبر واحدة من أكبر جرائم التطهير العرقي والتهجير القسري في التاريخ المعاصر، وبالتأكيد أكبر عملية سطو مسلح في القرن العشرين. في العام 48 مُنع الشعب الفلسطيني من حقه بتقرير المصير، ونحن سنناضل من خلال موقعنا من أجل إحقاق هذا الحق الأكثر إنسانية بالعالم'.

وقالت أيضا إنه 'في مسيرة العودة لا نحيي فقط ذكرى النكبة بل نعلن تحدينا لواقع النكبة المستمر، وللمحاولات الإسرائيلية المتواصلة لمحو معالم الوجود الفلسطيني قبل 48، ولتزييف التاريخ والجغرافيا ولنشر وعي مشوه من خلال تدريس روايات مضللة، فهذا وطننا قبل النكبة وهو وطننا بعد النكبة وبعد الاستيلاء عليه، وهو راسخ لا يتزحزح في وعينا ووجداننا مهم عصفت بنا الأيام والأحداث، لن نتنازل عن حقنا في العيش الحر الكريم على أرضه وفوق ترابه'.

مطالبة المؤسسة الإسرائيلية  بالاعتراف بالنكبة

وأشارت القائمة المشتركة إلى أننا 'نطالب المؤسسة الإسرائيلية  بالاعتراف بالنكبة وبالمسؤولية عن الغبن التاريخي بحق المواطنين العرب والعمل على تصحيحه. إننا نؤكد أننا لن نسمح بنكبة ثانية كالتي يجري التخطيط لها في النقب، وعلى أرضنا باقون نتحدى المصادرة والتهجير فنحن أهل البلاد الأصليين لم نهاجر إلى هنا ولم نأت من الخارج. وانطلاقًا من عزة وكبرياء أهل البلاد، نتصدى للعنصرية والعنصريين، ندافع عن بيوتنا وأرضنا، نتمسك بهويتنا ونطور ثقافتنا، نناضل من أجل حقوقنا المدنية والقومية والإنسانية بلا هوادة. لقد افشلنا محاولات محو هويتنا وتشويهها وانهارت محاولات بناء الشخصية المسماة 'العربي الإسرائيلي الجيد'، ليطلع جيل 'مرفوع الهامة يمشي'. إن استمرار إسرائيل في سياسات الاحتلال والحصار والاستيطان والتهويد والتهجير والمصادرة والقمع والاعتقال، ومواصلتها ارتكاب جرائم الحرب وقتل الأبرياء، لم تلق حتى الآن الرد المناسب من المجتمع الدولي وعليه فإننا نهيب بالقيادة الفلسطينية العمل بجدية لترجمة انضمام فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية ليس للردع عن ارتكاب جرائم جديدة بل لطرح الجرائم السابقة بما فيها جرائم النكبة والاحتلال والحروب الإجرامية وجرائم الاستيطان والتهويد والدوس على حقوق الإنسان'.

التعليقات