معتمرون من الداخل يشكون الانتظار لساعات على المعابر في رمضان

أشتكى العديد من أهالي الداخل الفلسطيني الذين وصلوا إلى معبر الشونة في الجانب الأردني التأخر لساعات على المعبر دون أن يتم معالجة طلباتهم وإجراءات التأشيرات .

معتمرون من الداخل يشكون الانتظار لساعات على المعابر في رمضان

توجيه انتقادات شديدة اللهجة إلى السلطات الأردنية وإلى لجان الحج والعمرة

أشتكى العديد من أهالي الداخل الفلسطيني الذين  وصلوا إلى معبر الشونة في الجانب الأردني من التأخر لساعات على المعبر دون أن يتم معالجة طلباتهم وإجراءات التأشيرات ليتسنى لهم دخول إلى معبر الشونة باتجاه معبر اللنبي الذي تشرف عليه السلطات الإسرائيلية.

وأفاد معتمرون أن العديد من الحافلات وصلت  في ساعات فجر اليوم الاثنين، إلى معبر الشونة الأردني قادمة من السعودية وتقل وفود من المعتمرين من الداخل الفلسطيني، حيث تاخرت الحافلات لساعات طويلة وبقيت عالقة دون أن يسمح للمعتمرين دخول معبر الشونة وإتمام معاملات المغادرة.

وتوجه العديد من المعتمرين إلى 'عرب 48'، وأعربوا عن تذمرهم حيال التأخير والانتظار لساعات قبالة المعبرتحت أشعة الشمس الحارقة والأجواء الصيفية والحارة جدا في رمضان.

 ووجه العديد من المعتمرين انتقادات شديدة اللهجة إلى السلطات الأردنية وإلى لجان الحج والعمرة في البلدات العربية حيال هذه الممارسات والإجراءات والتعامل مع قوافل المعتمرين، وهناك من دعا إلى مقاطعة العمرة والحاج لعام واحد حتى يتم استخلاص العبر من الجهات التي تعنى بتسفير ونقل الحجيج والمعتمرين من عرب الداخل.

وقال الشاب أحمد جبارين من أم الفحم لـ'عرب 48' 'العديد من قوافل المعتمرين من الداخل الفلسطيني عالقة لساعات قبالة معبر الشونة في الجانب الأردني، وحافلتنا تحمل رقم 2142، حيث لم يقدم أي أحد لنا المساعدة ولم يتوجه لنا أي أحد خاصة وإننا نبعد عن الشونة عدة كيلومترات، نتواجد في الحافلات في الحر الشديد ونحن في أيام رمضان وبعد سافر طويل، كان الأجدر أن يتم تسريع عملية عبورنا الحدود والعودة إلى بلادنا'.

وأضاف 'بين من ينتظر لساعات هناك عشرات المعتمرين الكبار بالسن والأطفال والمرضى، شيء لا يصدق ولا يعقل ساعات طويلة ونحن متواجدون في أبشع الظروف،  أين هؤلاء الأشخاص الذي يخرجون إلى العمرة كبعثة،  ويمكثون في المملكة لمدة شهر كامل وبأفخم الفنادق، أين أنتم'.

رد لجنة الحج والعمرة: لا يعقل أن تعود جميع الحافلات إلى البلاد دفعة وحدة

ورد عضو لجنة الحج والعمرة، الحاج عبد الرحيم فقرا على الشكاوى بالقول 'هنالك حافلات في طريقها إلى البلاد، وقسم أصبح بشمال البلاد وبعضها بالجنوب، إذ لا يعقل أن تعود جميع الحافلات إلى البلاد دفعة وحدة'.

وأضاف 'الحافلة التي وصلت إلى الشونة في تمام الساعة العاشرة صباحا بالتأكيد لم ولن تغادر قبل الحافلة التي وصلت إلى الشونة بالساعة الثامنة صباحا، نؤكد أنه خلال ساعات قليلة ستعود كافة الحافلات الى البلاد'.

التعليقات