غطاس يتابع قضايا حارقة في اجتماع مع وزارة المواصلات

وضمن متابعة قضية شارع 85، أكدت الوزارة أن حل أزمة المرور يقتضي توسيع مقطع كامل من الشارع بميزانية مليار شيكل وأنها تقوم بالفحوصات اللازمة لتخصيص هذه الميزانية.

غطاس يتابع قضايا حارقة في اجتماع مع وزارة المواصلات

اجتمع النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، مع مدير عام وزارة المواصلات، عوزي يتسحاكي، ومديري الأقسام في الوزارة لمتابعة قضايا حارقة على أجندة النائب غطاس، والتي تندرج ضمن مسؤوليات الوزارة، منها أزمة الازدحام المروري في شارع رقم 85 في المقطع العابر لقرى الشاغور، إصلاح المفارق الخطرة في مداخل وادي سلامة في شارع رقم 804، وأزمة النقص في امتحانات السواقة العملية، إضافة إلى استعدادات الوزارة لتنفيذ الخطة الحكومية للسنوات الخمس القادمة في مجال المواصلات في المجتمع العربي. ويأتي هذا الاجتماع بعد متابعة متواصلة للقضايا أعلاه عبر مُكاتَبَاتٍ واستجواباتٍ للوزارة.

وضمن متابعة قضية شارع 85، أكدت الوزارة أن حل أزمة المرور يقتضي توسيع مقطع كامل من الشارع بميزانية مليار شيكل وأنها تقوم بالفحوصات اللازمة لتخصيص هذه الميزانية.

وطالب غطاس أن تقوم الوزارة بإيجاد حلول مرحلية تخفف من حدة الأزمات المرورية. أما عن شارع 804، فاتفق على إعادة النظر في خطورة الشارع بهدف التخطيط لترميم المداخل لوادي سلامة وإنارتها قريبًا.

 أما فيما يتعلق بأزمة امتحانات السياقة العملية، فاتضح أن الوزارة تنوي خصخصة هذا المجال بهدف حل الأزمة الخانقة، وطالب النائب غطاس مديرَ عامِ الوزارة بتخصيص ساعات إضافيّة للممتحنين في ساعات بعد الظهر، بهدف التسهيل على الطلّاب بشكل فوريّ.

 ثورة في مجال المواصلات العامة والبنى التحتية في البلدان العربية

 وخلال الجلسة اطلع النائب غطاس، انطلاقًا من منصبه مسؤولًا للطاقم الاقتصادي في القائمة المشتركة، على استعدادات الوزارة لتنفيذ القسم المتعلق بالمواصلات، ضمن الخطة الحكومية لتطوير الاقتصاد في المجتمع العربي. والتي تتضمن تخصيص 40% من ميزانية الوزارة للشوارع الداخلية، لصالح القرى والمدن العربية، إضافة إلى تخصيص 45% من الميزانيات المخصصة لشبكات المواصلات العامة (مليار شاقل كل عام) وميزانية 200 مليون شاقل لتحسين الشوارع الرئيسية التي تمر في البلدات العربية.

إضافة إلى تخصيص ميزانيات بنسب تتوافق مع نسبة العرب بالمجتمع، لمواضيع الأمان على الطرق وترجمة مواد الوزارة للغة العربية. وقد أوضح المدير العام أن الوزارة ستشرع بإنشاء إطار تدريب تجريبي للنساء العربيات في سياقة الباصات في المواصلات العامة.

 وأكد النائب باسل غطاس على أهمية الوضوح والمرونة في آليات التنفيذ لهذه الخطط المختلفة واطّلع على البرنامج التنفيذي، الذي وضعته الوزارة بهذا الخصوص، وقال إنه سيتابع مع طاقم القائمة المشتركة تنفيذ الخطة مقابل السلطات المحلية.

التعليقات