19/04/2016 - 15:46

يافة الناصرة: "النساء القياديات" تواصل العمل بالصحة

مرّت أربعة أعوام منذ انطلاقة مشروع صحّة المرأة بنظرة شموليّة، بمبادرة جمعيّة كيان- تنظيم نسوي و"مجموعة النساء القياديّات" في يافة الناصرة، وهو مشروع يهدف إلى رفع الوعي الصحّي لدى النساء عامّة،

يافة الناصرة: "النساء القياديات" تواصل العمل بالصحة

مرّت أربعة أعوام منذ انطلاقة مشروع صحّة المرأة بنظرة شموليّة، بمبادرة جمعيّة كيان- تنظيم نسوي و'مجموعة النساء القياديّات' في يافة الناصرة، وهو مشروع يهدف إلى رفع الوعي الصحّي لدى النساء عامّة وتمكين النساء من أخذ دورهن في الحيّز العام بما يتعلّق بمجال الصحّة.

يأتي هذا المشروع إيمانًا بأنه لا يمكن فصل صحّة النساء عن الواقع اللاتي يعشن بهن والظروف المعيشيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والسياسيّة وغيرها، وإيمانًا بأهميّة إدراكنا ووعينا كمجتمع لتأثير هذه الظروف على صحّة النساء، محاولين بذلك تحسين هذا الواقع الصحّي الذي يعكس بدوره واقع المرأة الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي.

واستمرارا للعمل على مشروع الصحّة، نُظّمت الأحد الماضي جولة ميدانيّة للتعرّف على مختلف أنواع النباتات والأعشاب وفوائدها الطبيّة، وذلك بمشاركة العشرات من النساء وبتوجيه من الاختصاصي في علم النباتات، الباحث د. عمر سعيد.

وتعرّفت المشاركات على معلومات جديدة ومهمّة حول النباتات التي نراها كثيرا في الطبيعة من حولنا، إلا أننا نجهل قدرتها العلاجيّة للأمراض البسيطة وحتى المُزمنة، كما وتم الشرح عن فعاليتها وطريقة استعمالها، إضافة إلى التعرف عليها في بيئتها الطبيعية.

من جهتها، أكدت مركزة عمل المجموعة من قِبَل جمعيّة كيان، أنوار منصور، على ضرورة إلمام النساء بالمعلومات وتثقيفهن أولاً، وثانيّا تزويدهن بالأدوات العمليّة حتى يتمكنّ من تحسين ظروف حياتهن وأن تكون المرأة هي وكيلة التغيير بمجتمعها وبيئتها.

يجدر الذكر أن 'مجموعة النساء القياديّات' في يافة الناصرة تشكّلت منذ أكثر من خمس سنوات، بمرافقة مهنيّة ومسار دعم وتمكين من قِبَل جمعيّة كيان. وتضع المجموعة نصب أعينها موضوع تمكين ودعم وإثراء النساء في قرية يافة الناصرة بمختلف المواضيع، وتعمل المجموعة منذ تأسيسها على رفع وتطوير مكانة المرأة في القرية ومشاركتها بالحياة العامّة.

اقرأ/ي أيضًا | كيف تتجنبي ارتفاع ضغط الدم المرتبط بسكري الحمل؟

يُشار إلى أن مجموعة يافة الناصرة النسائيّة هي واحدة من بين عشرات المجموعات التي ترافقها جمعيّة كيان- تنظيم نسوي لسنوات عديدة، لدعمها وتمكين النساء من العمل في قراهن وبلداتهن وليُشاركن بالعمل في الحيّز العام واتخاذ القرارت والتأثير. 

التعليقات