تجاوزات عنصرية في جلسة تسمية الشوارع ببلدية معلوت ترشيحا

تداولت بلدية معلوت – ترشيحا، يوم الثلاثاء الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، خلال جلسة تسمية الشوارع، اقتراحًا تقدم به أعضاء البلدية عن التحالف الوطني الديمقراطي، نخلة طنوس وخليل أبو حسان.

تجاوزات عنصرية في جلسة تسمية الشوارع ببلدية معلوت ترشيحا

الدوار بجانب المدرسة الثانوية

تداولت بلدية معلوت – ترشيحا، يوم الثلاثاء الماضي، خلال جلسة تسمية الشوارع، اقتراحًا تقدم به عضوا البلدية عن التحالف الوطني الديمقراطي، نخلة طنّوس وخليل أبو حسّان، بشأن تسمية الدوّار الجديد عند مدخل القرية المُحاذي للمدرسة الثانوية، على اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش.

وشرح أبو حسان، خلال الجلسة، سبب الاقتراح، وقدم لمحة تاريخية عن عطاء درويش الأدبي وقيمته الثقافية، عندها قام عضو لجنة التسميات، باروخ ميخائيلي،  بالاعتراض العنصري على الاقتراح، واتهم الراحل درويش بالعنصرية.

علمًا بأن ميخائيلي، الذي قام قبل عدّة سنوات بقيادة مظاهرة ضد سكن المواطنين العرب في حي 'الزيتون' في معلوت، ليس عضوًا في البلدية وتاريخه حافل بالعنصريّة ضد العرب، بحسب عضوا البلدية عن التحالف الوطني الديمقراطي.

وعلى إثر ذلك تقدّم نائب عن ترشيحا باقتراح تسمية الدوّار باسم 'دوّار ترشيحا'، ممّا نال إعجاب المدعو ميخائيلي ورئيس البلديّة بوحبوط، وقد رُفع هذا الاقتراح للتصويت وتم الموافقة عليه، الأمر الذي يعد سابقة بحد ذاتها، حيث لم يحدث في السابق تسمية دوار داخل بلدة على اسم البلدة ذاتها.

وفي بيان لهما، تسأل عضوا البلدية عن التحالف الوطني الديمقراطي، 'كيف لشخص مثل ميخائيلي الاعتراض على تسمية دوار في قرية ترشيحا على اسم الشاعر درويش؟ وكيف للبلدية القبول بمثل هذه السخرية؟ علما بأن البلدية قامت بتسمية دواراتها باسم أناس ملطخة أيديهم بالدماء مثل شارون وشمير؟ وكيف لنا الصمت على مثل هذه القرارات الجائرة التي تحمل نوايا مبيته هدفها تهويد المكان وتغييب عروبته؟'.

وتابع البيان 'كيف لممثل ترشيحا ونائبها القبول بمثل هذه المهزلة وعدم الدفاع عن تسمية الدوار باسم درويش، واقتراح اسم آخر كـ'حل وسط' لكي يُرضي العُنصريّين؟'.

اقرأ/ي أيضًا | ترشيحا: التحالف يدين الاعتداء على منزل المحامي بشارة

وأكد عضوا البلدية عن التحالف الوطني الديمقراطي، 'لم نستطع حتّى الآن الحصول على بروتوكول الجلسة، مع العلم أنّ بوتوكولات البلديّة يتم تحريفها بما يتناسب مع مصلحتها وتغييب مداخلات وأقوال أعضاء المعارضة'.

التعليقات