علي سلّام للشرطة: "شكرا لإنكم دايرين بالكو علينا"

في الوقت الذي يواجه فيه المواطنون العرب في إسرائيل أشدّ أنواع العنصريّة، من كافة المؤسسات وعلى رأسها الشرطة، قام رئيس بلديّة الناصرة، علي سلّام، أمس الثلاثاء، بتكريم قائد منطقة الشمال وقائد شرطة المروج، شوقي تحاوخو، في مدرسة العلوم التكنولوجية في

علي سلّام للشرطة:

في الوقت الذي يواجه فيه المواطنون العرب في إسرائيل أشدّ أنواع العنصريّة، من كافة المؤسسات وعلى رأسها الشرطة، قام رئيس بلديّة الناصرة، علي سلّام، أمس الثلاثاء، بتكريم قائد منطقة الشمال وشرطة المروج، شوقي تحاوخو، في مدرسة العلوم التكنولوجية في الناصرة.

وأثارت هذه الخطوة التي قام بها سلّام، جدلًا واسعًا بين مختلف أطياف سكّان المدينة، خاصة في ظلّ ما يعيشه المواطن العربي، من العنف والجرائم المتزايدة، وسط تقاعس واضح للشرطة، التي تدّعي دائمًا "توفير الأمن والأمان".

وكرّم مسؤولو المدرسة، قائد الشرطة أمام الطلاب، والذي بدوره أعاد الأسطوانة المشروخة نفسها، بأنّ "الشرطة توفر الأمن والأمان"، داعيا إلى "التعاون" بين الأهالي والشرطة، لتحقيق هذا الهدف.

وقال علي سلام، في كلمته التي ألقاها بحضور كبار قادة الشرطة وطلاب المدرسة، "إذا كان هناك تعاون بين البلدية والشرطة - وأقصد بالبلدية البلد بأكملها، فسوف يتوفر الأمن والأمان في هذه المدينة، والإثبات على ذلك، أنّ كلّ قيادة الشمال جاءت للاطمئنان عليكم، وعلى مدارسنا وأهل هذه المدينة... إنهم يعملون 24 ساعة من أجل الأمن والأمان".

جدير بالذكر، أنّه منذ عام 2000، سقط 55 شهيدًا عربيًا برصاص الشرطة، مثل خير حمدان (22 عاما) ومحمود القاضي (40 عاما) وسامي الجعار (22 عاما) وسامي الزيادنة (45 عاما) ويعقوب أبو القيعان (46 عاما) وغيرهم الكثير...

وتابع علي سلّام، "إذا كنتم لا تعرفون، أستطيع القول إنه دخل إلى الناصرة خلال أسبوعين وحدات خاصة من الشرطة، ويقارب عددهم الـ100، وذلك لتنظيف الأسلحة والسموم".

وأضاف، "باسمكم... أشكرهم وأقول لهم شكرًا لأنكم تهتمون بنا، و"دايرين بالكوا علينا".

من جهتها، استنكرت جبهة الناصرة، ما قام به سلّام وإدارة المدرسة التكنولوجية، بتكريم قائد شرطة الشمال في المدرسة وأمام الطلاب.

وجاء في البيان "شرطة إسرائيل التي تعتبر أداة قمع الجماهير العربية في البلاد، على ماذا يتم تكريمها؟ على آفة العنف المتزايدة يومًا بعد يوم؟ هل على عشرات الجرائم التي لم تنته التحقيقات فيها؟ أو حتى لم يكشف عن الجناة؟ هل على فوضى السلاح في المدينة؟".

وأضاف البيان، "هل أصبحت بلدية الناصرة ورئيسها يعملون لتسويق الشرطة وتبييض وجهها القبيح أمام الأجيال الناشئة وتشجيعها لكل ما يسمى الخدمة المدنية؟".

وانتهى البيان بأنّه "على رئيس البلدية التوقف فورًا عن تصرفاته غير المسؤولة والمشكوك فيها أصلًا، والعمل على خدمة المواطن النصراوي وتطلعاته ومصالحه، والتي في سلم أولوياتها قلع آفة العنف والجريمة من المدينة، والتي تقع ضمن مسؤولية الشرطة المباشرة، والتي لا تقوم بواجبها إطلاقًا".

ومن جهة أخرى،  تظاهر عدد من أعضاء اللجنة الشعبية في سخنين، ظهر يوم الثلاثاء، أمام مبنى بلدية سخنين، احتجاجا على زيارة وزير الداخلية، أرييه درعي.

وأعرب المتظاهرون عن احتجاجهم على الزيارة وسياسة درعي وقراره في سحب المواطنة عن مواطنين عرب خاصة في منطقة النقب.

ورفع المحتجون لافتات حملت شعارات منددة بزيارة الوزير ورددوا الهتافات المستنكرة لسياسته وسياسة حكومة نتنياهو.

واحتج المتظاهرون على سياسة الحكومة العنصرية تجاه البلدات العربية وحرمانها من الميزانيات ومناطق النفوذ والتطوير.

التعليقات