النقابة ومحامون يستنكرون الاعتداء على المحامي بلعوم

استنكرت نقابة المحامين وعدد من المحامون العرب، اليوم الجمعة، الاعتداء على مكتب رئيس اللجنة الشعبية في الطيبة، المحامي شاكر بلعوم، وإطلاق الرصاص على مكتبه لدى مكوته مع عائلته في البيت.

النقابة ومحامون يستنكرون الاعتداء على المحامي بلعوم

المحامي بلعوم من اليسار

استنكرت نقابة المحامين وعدد من المحامون العرب، اليوم الجمعة، الاعتداء على مكتب رئيس اللجنة الشعبية في الطيبة، المحامي شاكر بلعوم، وإطلاق الرصاص على مكتبه لدى مكوته مع عائلته في البيت.

واعتبر المحامون أن هذه الحادثة تشكل مؤشرًا على مدى الانزلاق الخطير الذي وصل إليه مستوى العنف والحريمة في المجتمع العربي، إذ تأتي هذه الحادثة، بعد حادث إطلاق النار على مكتب المحامي عبد الله عودة، من جلجولية، الأسبوع الفائت في حادثٍ منفصل.

بدورهم، استنكر المحامون العرب هذا الحادث، اواعتبروا انه يستهدف المهنة قبل شخص بلعوم، مؤكدين أن الحادث منزلق خطير لا يجب السكوت عنه.

وقال المحامي نضال عواودة معقبًا: "أولا نتمنى السلامة لزميلنا شاكر بلعوم ونأمل أن يتم التحقيق بالموضوع بشكل جديّ. استهداف زميلنا شاكر بلعوم هو ليس شخصي إنما استهداف لمهنة المحاماة عامة، ويتوجب علينا نحن المحامون العرب أن نقف صفًا واحدًا حيال هذا المنزلق والذي يؤكد أن العنف آفة يجب أن نستأصلها بكافة الوسائل المتاحة لنا".

وأضاف عواودة: "سبق وأن تم تشريع قانون يرفع العقوبة على المعتدين على مربين ومدرسين، وحان الوقت لأن يتوسع هذا التشريع ليشمل أصحاب المهن كافة من أطباء ومحامين، فنحن ندفع يوميًا ثمن محاولات في الدفاع عن حقوق الناس والمظلومين".

بدوره، قال المحامي رضا جابر، مدير جمعية أمان، إنه "يجب أن يكون ردنا على كل حادثة عنف بمستوى ينقل رسالة واضحة للمجرمين بأن الضحية ليس وحيدًا وأننا نتصرف كمجموعة أمامهم وليس كأفراد. وأيضا علين إيصال رسالة واضحة للشرطة بأننا سنتابع كل قضية حتى النهاية، لكي يعرفوا بأن هناك مجتمعًا موحدًا يريد حلولا جدية. آمل أن تؤدي هذه الحادثة المؤسفة إلى توحدنا بكلا الأمرين".

من جانبه، قال المحامي أحمد أمين الجابر إن "الزميل شاكر بلعوم غني عن التعريف، فهو يتحلى بأخلاق نبيلة ويقدم الكثير من الوقت والجهد في العمل النقابي والاجتماعي وعمله كمحامي ناجح".

وأضاف أن "العنف المستشري في مجتمعنا بات يهدد الجميع، وللأسف يطال الأبرياء الشرفاء والنبلاء في مجتمعنا. ومن هنا نطالب الشرطة بأخذ دورها في مكافحة الجريمة وملاحقة الجناة، وأن تقاعسها بات نهجًا واضحًا يخدم الجريمة وبكل أسف".

وعقب المحامي خالد دغش، على الجريمة بالقول إن "هذا الحادث وما سبقه من حوادث أخرى تستوجب منّا التكاتف والعمل سويةّ، مقابل الشرطة ومقابل مجتمعنا. من المهم جدًا أن نساهم نحن المحامون العرب في مواجهة آفة العنف، ليس فقط من خلال التصريحات إنما اتخاذ خطوات عمليّة، وبرأيي، المحامين اليوم، وبعد تكرار عدة حوادث، سيتحولون إلى الضحايا الأكثر استهدافًا، وهذا ما أخشاه".

واستنكرت المحامية فاتن جزماوي الجريمة، وقالت: "نشجب ونستنكر الاعتداء الغاشم على مكتب المحامي شاكر بلعوم ونحمد الله على سلامته، هذا الاعتداء هو جزء من سلسلة أعمال العنف التي وللأسف أصبحت مستشريه في مجتمعنا، وهي ظاهرة يجب أن تقض مضجع الصغير والكبير في مجتمعنا، حيث أنها تهدد الأمن والأمان فيه وتشكل خطر يعصف بالمبادئ والقيم الإنسانية وتؤدي لتشرذمه وانحلاله.

وتابعت: "نحن على يقين أنه يجب ملاحقه الجناة ومعاقبتهم قانونيًا ونبذهم مجتمعيًا، كما وأنه قد آن الأوان لتبني والعمل على زيادة الوعي لضرورة محاربه هذه الظاهرة خصوصا فيما يخص الجيل الصاعد".

أما المحامي عصام أبو نصّار، فقال: "نستنكر هذا الاعتداء الهمجي غير المبرر على مكتب الزميل شاكر بلعوم، والذي من الممكن أن يتكرر مع أَي من واحد منا. لا شيء يبرر العنف، حتى لو كان هناك أي خلاف أو اختلاف فيوجد طرق عديدة وحضارية لحلها. نحمد الله على سلامة زميلنا بلعوم ونأمل ألا تتكرر مثل هذه الأعمال مع أحد، وأن يأخذ القانون مجراه في القبض على المجرمين ومعاقبتهم في أسرع وقت ممكن".

وقال المحامي سرور محاميد مختتمًا: "ندين ونشجب الاعتداء الجبان على الزميل المحامي شاكر بلعوم وإطلاق النار على مكتبه في مدينة الطيبة. إننا نرفض كل أشكال العنف الترهيبية، ليس لها هدف، سوى السعي لإسكات صوت الحق والعدالة وهذه محاولات فاشلة ولن تنجح، نستهجن بشدة هذا العمل البربري الجبان، ولا يوجد أي مبرر لمثل هذا العمل الهمجي".

نقابة المحامين تستنكر

استنكر رئيس نقابة المحامين، إيفي نافيه، في بيان له الاعتداء على مكتب المحامي بلعوم، وقال: "نستنكر الاعتداء الآثم على الزميل المحامي شاكر بلعوم ابن مدينة الطيبة، إثر عملية إطلاق النار على مكتبه وسيارته أمس".

وأضاف: "نرى ببالغ الخطورة محاولات التخويف التي تعتبر إرهابًا ضد جمهور المحامين عامة وزميلنا المحامي شاكر بلعوم خاصةً، ونحن بدورنا بنقابة المحامين سنتوجه للقائد العام للشرطة من أجل فتح تحقيق جدي للإسراع بالكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة".

 

التعليقات