حيفا: يوم تطوعي في مقبرة القسام للتصدي لمحاولات سلبها

عقدت لجنتا متولي أوقاف حيفا والمتابعة، صباح اليوم، السبت، مؤتمرًا صحافيًا في مقبرة القسام في حيفا، بعد يومٍ تطوّعي لتنظيف المقبرة وصيانة القبور، على وقع محاولة الاستيلاء على جزء من المقبرة من قبل شركة "كيرور أحزكوت".

حيفا: يوم تطوعي في مقبرة القسام للتصدي لمحاولات سلبها

من اليوم التطوعي (عرب 48)

عقدت لجنتا متولي أوقاف حيفا والمتابعة، صباح اليوم، السبت، مؤتمرًا صحافيًا في مقبرة القسام في حيفا، بعد يومٍ تطوّعي لتنظيف المقبرة وصيانة القبور، على وقع محاولة الاستيلاء على جزء من المقبرة من قبل شركة "كيرور أحزكوت".

وتحدث في المؤتمر الصحافي، رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، ورئيس لجنة الحريّات، كمال خطيب، ومتولي أوقاف حيفا، الشيخ فؤاد أبو قمير، والنائب السابق، عصام مخول.

وأجمع المتحدثون على وجوب التصدي لمحاولات السلطات الإسرائيليّة النيل من مقبرة القسام، والمحافظة على كل شبر فيها، وذلك وفاءً للشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجلنا، وحفاظا على هوية المكان وعروبته أمام محاولات تزييف التاريخ والمكان.

بركة: الوقفة تحمل رسالتين

وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، في المؤتمر الصحافي إن هذه الوقفة تحمل رسالتين، "الأولى هي الوفاء للشهداء والأرض والانتماء، خاصة في ظل ما نعانيه من محاولات الإجهاز على وطننا وأرضنا وانتمائنا، ومن واجبنا حفظ العهد والوفاء لشهدائنا، أمّا الرسالة الثانية، فهي لمن يظن أنه يتعامل مع هذه المقبرة كعقار، فهي رمز انتماء ومأوى ومثوى أبناء شعبنا من الناس العاديين ومن القادة العظام، ونحن نتابع محكمتين في هذا الصدد".

وأضاف بركة أن لجنة المتابعة "بصدد مشروع متكامل للحفاظ على المقابر والمعالم الإسلامية والمسيحية الفلسطينية، التي تشكل مرجعا لانتمائنا ولنا كأصحاب بلاد في ظل قانون القومية، وهو جواب على قانون القومية، وفيها مقولة إن لهذه الأرض أصحابا وتاريخا ونحن أصحاب الأرض ولغة الأرض".

خطيب: نؤدي واجبا تجاه مقدساتنا

واعتبر رئيس لجنة الحريات، الشيخ كمال خطيب وجود الشهداء "داخل الأرض الإثبات الأكبر لعروبة هذه الأرض، التي لم تكن يوما مشاعا، في ظل سياسات غاشمة تريد اغتصاب ما تبقى من الأرض، لم يسلم منهم أرض ولا حجر، ولو كسر شاهد قبر في أوروبا لأقام اليهود الدنيا".

وأضاف خطيب "وها نحن هنا نشهد الاعتداءات المتكررة، ومن يقوم بهذه الأعمال، هم هؤلاء الذين هم جزء من حكومة نتنياهو اليوم، وهم من يدنس ويقتحم المسجد الأقصى، واليوم نحن نؤدي واجبا تجاه مقدساتنا، ولقضاة المؤسسة الذين كان يظن أنهم يتشبثون بأهداب العدل، في هذه القضيّة وجدنا، تحديدًا، في هذه المقبرة أن القاضي، يلبس ثوب السياسي والقاضي والمستوطن وثوب الحزب اليهودي المتدين".

أبو قمير: وقف حيفا أكبر وقف بعد وقف القدس

وقال رئيس لجنة متولي أوقاف حيفا، الشيخ فؤاد أبو قمير "نحن نواجه منذ سنوات طويلة مخاطر الاستيلاء على مقبرة القسام. هذه المقبرة، التي تتسع على 43 دونمًا. يحاولون عبر اتفاقيات باطلة مع المتولي السابق الاستيلاء على 15 دونمًا منها، وهو ما نواجهه في المحاكم من خلال التصدي لطلب شركة ’كيرور يسرائيل’ إخلاء القبور من المنطقة التي حصلت على اتفاق حيازة مع دائرة أراضي إسرائيل، ومن خلال التماس للمحكمة المركزية لإبطال اتفاق المتولي السابق. وهذه المقبرة، على وجه الخصوص، تواجه باستمرار محاولات تدنيس ومصادرة. نحن نكتشف يوميا أوقافًا إسلامية في حيفا عانت وتعاني من المصادرة وعلينا استعادتها، وكما هو معروف، فوقف حيفا هو ثاني أكبر وقف بعد وقف القدس، ولم يتبقَ منه إلا القليل، بعد مؤامرات أحيكت على الوقف للاستيلاء على عقاراته".

وقال النائب السابق، عصام مخول، إن ميزة هذه المقبرة هو احتضانها لرفات الشهيد، عز الدين القسام، الذي حدّد معالم الثورة الفلسطينية منذ الثلاثينات "وأشار بوضوح إلى العدو الأساسي بقيادته ثورة الفلاحين في حينه، في محاولة لمنع النكبة الفلسطينية، وحدّد الوجهة الصحيحة، وهذه البوصلة لا زالت صحيحة، فالعدو الأساسي هو الإمبريالية".

جبارين: نحيي السواعد الوطنية

وقال النائب يوسف جبارين في حديثه لـ"عرب 48" أنا أحيي هذه السواعد الوطنية التي عملت في هذه المقبرة، ويجب أن نرعى مثل هذه المشاريع التي تصون هويتنا وروايتنا التاريخية، ونصون هوية الأرض أمام قانون القوميّة وقوانين العنصرية، الرد يجب أن يكون التمسك بهويتنا ومعالم هذه الأرض الوطنية والدينية، ومن هنا تأتي أهميّة هذه المشاريع.

وانتهى جبارين إلى القول "آمل أن ننتقل من خلال مشروع في لجنة المتابعة من هذه الأرض إلى مقدسات أخرى، لكي نواصل مسيرة الحفاظ عليها مسيرة البقاء والتطور في أرض الآباء والأجداد".

وقال المحامي، عمر خمايسي في حديثه لـ"عرب 48" إنه تجري متابعة "قضية ’كيرور أحزكوت’، التي تطالب بجزء من المقبرة، والتي أثبتنا فيها أن الجزء المذكور فيه قبور، وهناك قرار من المحكمة بالاستماع لشهادة ذوي الموتى الذين دفنوا في المكان. ورفعنا التماسًا آخر في المحكمة المركزية للمطالبة بإبطال اتفاق دائرة أراضي إسرائيل مع متولي الأوقاف السابق".

ورُفعت قضيّة في محكمة الصلح والتماس للمحكمة المركزية لإبطال اتفاق دائرة أراضي إسرائيل مع متولي أوقاف حيفا السابق، سهيل شكري، والذي منح دائرة أراضي إسرائيل الموافقة على المصادرة.

التعليقات