"فجوات هائلة" بين وفيات الأطفال العرب واليهود

ذكرت لجنة حقوق الطفل البرلمانية، في جلسةٍ عقدتها، اليوم الإثنين، أن هناك فجوات هائلة بين معدل وفيات الأطفال العرب والأطفال اليهود في البلاد، موضحة أن الفارق "يصل أحيانًا إلى 8 أضعاف" في بعض البلدات العربية، ولا سيّما في النقب.

توضيحية (أ ب أ)

ذكرت لجنة حقوق الطفل البرلمانية، في جلسةٍ عقدتها، اليوم الإثنين، أن هناك "فجوات هائلة" بين معدل وفيات الأطفال العرب والأطفال اليهود في البلاد، موضحة أن الفارق "يصل أحيانًا إلى 8 أضعاف" في بعض البلدات العربية، ولا سيّما في النقب.

وأوضحت اللجنة على لسان رئيسها، د. يوسف جبارين، أن "المعطيات الخطيرة تدلّ على أن معدل الوفيات للأطفال في المجتمع العربي هو 5.4 وفاة لكل 1000 مولود، بينما المعدل 2.4 لكل 1000 طفل يهودي".

وقالت إن معدل الوفيات "يرتفع بشكل كبير في البلدات العربية في النقب ليصل في بعض البلدات إلى أكثر من 10 وفيات لكل 1000 مولود، كما هو الحال في كل من رهط، وتل السبع والكسيفة".

وأوصت اللجنة "بتخصيص ميزانيات لخطة طوارئ حكومية للحد من هذا التمييز، وإقامة مراكز الأم والطفل ومراكز العناية بالأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى التركيز على تنفيذ المخططات الصحيّة المهنية المطروحة من قبل المهنيين العرب والمؤسسات الصحيّة".

وقال جبارين إن "هذه المعدلات الخطيرة لوفيات الأطفال العرب (تأتي) بسبب التمييز القائم في توزيعة الميزانيات في الدولة في كل مجالات الحياة، وبالتحديد؛ (بسبب) الفوارق في الخدمات الصحية ومناليتها لدى الأمهات والأطفال".

وشارك في الجلسة أعضاء من القائمة المشتركة، وممثلو الوزارات الحكومية، بحسب بيان اللجنة.

اقرأ/ي أيضًا | مئات آلاف الطلاب يُحرمون من الوجبات الساخنة بظلّ التعليم عن بعد

التعليقات