"لا لمصادرة أرضنا": أهالي جديدة المكر يطالبون بتغيير مسار شارع 6

تظاهر أهالي جديدة المكر، اليوم السبت، على مدخل البلدة، احتجاجا على مخطط شارع 6 الذي يهدد بمصادرة المئات من الدونمات والأراضي الخاصة التي تعود ملكیّتها لأهال من البلدة.

("عرب ٤٨")

تظاهر أهالي جديدة المكر، اليوم السبت، على مدخل البلدة، احتجاجا على مخطط شارع 6 الذي يهدد بمصادرة المئات من الدونمات والأراضي الخاصة التي تعود ملكیّتها لأهال من البلدة.

وجاءت التظاهرة الاحتجاجية التي نظمت في شارع عكا - صفد، تحت شعار "لا لمصادرة أرضنا"، بدعوة من السلطة المحلية واللجنة الشعبية في البلدة.

وشارك عدد كبير من الأهالي والنشطاء من مختلف الفعاليات السياسية والاجتماعية المحلية، في الوقفة. ورفع المحتجون شعارات منددة بالمخطط الذي يطال مساحات واسعة من أراضي المواطنين.

وطالب المتظاهرون بتغيير مسار شارع 6 للحفاظ على أراضي أهالي البلدة، تجنبا للضرر البالغ الذي سيلحق بالأهالي، رافضين استخدام آخر المساحات المتوفرة في البلدة "للمصلحة العامة دون الأخذ بعین الاعتبار مصالح أهل البلد وأصحاب الأراضي".

وأجمع عدد من الناشطين على أن هذا المخطط سيجهز على آخر ما تبقى من أراضي خاصة بعد أن صادرت السلطات معظم الأراضي. وأكد المشاركون على ضرورة "مواصلة النضال بكل السبل، الشعبية والقانونية، في سبيل تغيير هذا المخطط وإيجاد البدائل.

وكان المجلس المحلي في جديدة المكر قد قدم اقتراحات وبدائل أخرى للمسار وأوضح، في بيان صدر عنه في آب/ أغسطس الماضي أنه من بين المقترحات التي قدّمها؛ "الرجوع إلى المسار الأولي شرقي جديدة المكر. وتسيير مسار شارع 6 إلى شارع رقم 4 (عكا - نهريا)، وإزاحة مسار شارع رقم 6 أكثر إلى الغرب ليقترب من الحي الشرقي الجديد لعكا، أو تجميع البنى التحتية (الخاصة بـ) كل من شارع 6 وخط المياه وخط الغاز (القطريين) في مسار واحد لتقليل مصادرة الأراضي، وإتاحة الانعطاف يسارا من عكا إلى المكر ومن المكر إلى كرمئيل".

التعليقات