عدالة: الشرطة تقمع بوحشية احتجاجات الفلسطينيين في القدس وحيفا والناصرة

قدم "عدالة" - المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل، شكوى، اليوم الإثنين، إلى قسم التحقيق مع أفراد الشرطة (ماحش) طالبه بفتح تحقيق فوري مع أفراد الشرطة الذين اعتدوا على المتظاهرين العزل والمظاهرة السلمية في حيفا.

عدالة: الشرطة تقمع بوحشية احتجاجات الفلسطينيين في القدس وحيفا والناصرة

من المظاهرة الاحتجاجية في حيفا، مساء أمس (عرب 48)

قدم "عدالة" - المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل، شكوى، اليوم الإثنين، إلى قسم التحقيق مع أفراد الشرطة (ماحش) طالبه بفتح تحقيق فوري مع أفراد الشرطة الذين اعتدوا على المتظاهرين العزل والمظاهرة السلمية في حيفا، كما ظهر في تسجيل وثق قمع قوات الشرطة للمظاهرة بواسطة القنابل الصوتية وضرب المتظاهرين أثناء اقتيادهم للاعتقال.

وقال المركز إن الشرطة الإسرائيلية قمعت المظاهرات السلمية في الناصرة وحيفا وغيرها من البلدات الفلسطينية العربية التي خرجت التحامًا مع المقدسيين عامة وسكان حي الشيخ جراح خاصة وتنديدا على الاعتداء الوحشي الذي تشهده القدس في الشيخ جراح وانتهاك حرمة المسجد الأقصى من قِبل القوات الإسرائيلية، ليلة تلو الأخرى. واعتدت على المتظاهرات والمتظاهرين العُزل بواسطة القنابل الصوتية وضربهم خلال اقتيادهم للاعتقال مما أدى إلى إصابة 8 متظاهرين على الأقل.

وبحسب عدالة "اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مُتظاهرة و17 متظاهرا، الليلة الماضية، في مظاهرة حيفا، أفرج عن متظاهر دون المثول أمام المحكمة وعن 7 معتقلين آخرين حتى اللحظة دون قيود، وتسري في هذه الأثناء جلسات في محكمة الصلح بحيفا للبت في أمر 9 معتقلين آخرين. كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية أكثر من 13 متظاهرا في الناصرة. وبخصوص معتقلي الناصرة، تم تمديد اعتقال 6 معتقلين وتم الإفراج عن قاصر وإحالته للاعتقال المنزلي لمدة خمسة أيام تبدأ منذ اليوم، وإطلاق سراح معتقلين إثنين بشرط الإبعاد عن الناصرة وعدم المشاركة بالمظاهرات. ويتم في هذه الأثناء تداول تمديد باقي المتظاهرين ويُذكر أن بعض المعتقلين وصلوا، أمس، إلى مركز الشرطة في الناصرة مع إصابات متفاوتة ووصلت سيارة إسعاف إلى المركز لتقديم العلاج للمصابين، ولم تسمح الشرطة بدخول المحامين الذين وصلوا المركز لتقديم الاستشارة للمعتقلين إلا بعد عدة توجهات من قبل مركز عدالة".

ورافق الطاقم القانوني لمركز عدالة ومحامون متطوعون المعتقلين في مركز الشرطة بحيفا والناصرة، طوال الليلة الماضية، لتقديم الاستشارة القانونية للمعتقلين.

وذكر عدالة أن "4 من المعتقلين في حيفا عانوا من إصابات جسيمة ومتفاوتة حالت دون قدرتهم المثول أمام المحققين ومباشرة التحقيق معهم ورفضت الشرطة بدورها تقديم العلاج لهم أو نقلهم لتلقيه حتى ساعات الفجر من هذا اليوم، حيث نقلوا إلى تلقي العلاج في مستشفى ‘رمبام’ بعد عدة رسائل عاجلة من قبل مركز عدالة أرسلت للشرطة خلال وبعد منتصف الليلة طالبت بتحويل المصابين إلى تلقي العلاج بشكل فوري وعاجل".

وختم مركز عدالة بالقول: "تمارس الشرطة الإسرائيلية ممارسات غير قانونية تتمثل في فض وقمع المظاهرات السلمية بوحشية واقتحام دور العبادة وعدم السماح للطواقم الطبية والمسعفة الوصول إلى المصابين، ويعتبر هذا دليل إضافي لتعامل شرطة إسرائيل مع الفلسطينيين في القدس وإسرائيل كعدو، وعلى الشرطة تحمل كافة المسؤولية ومحاسبة جميع أفرادها من أعلى رتبة حتى آخر شرطي عنيف في الميدان على اعتدائهم الوحشي المخالف للقانون الدولي والإسرائيلي".

التعليقات