الشاباك يعتقل العشرات بالبلدات العربية: 15 لائحة اتهام ضد شبان عرب

النيابة العامة الإسرائيلية تقدم لوائح اتهام ضد 16 مواطنا، بينهم 7 قاصرين، إثر مشاركتهم في احتجاجات الأسبوع الماضي، والشاباك يعتقل العشرات من الشبان العرب، دون تقديم أي لائحة اتهام أو اعتقال أي أحد من المستوطنين الذين اعتدوا على العرب

الشاباك يعتقل العشرات بالبلدات العربية: 15 لائحة اتهام ضد شبان عرب

إحدى المظاهرات الاحتجاجية في الناصرة، الأسبوع الماضي (زكريا حسن - عرب 48)

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية في منطقة حيفا إلى محكمة الصلح في حيفا، اليوم الأحد، 15 لائحة اتهام ضد 16 مواطنا عربيا، بينهم 7 قاصرين، نسبت إليهم فيها "القيام بأعمال شغب، مهاجمة أفراد شرطة، عرقلة شرطي خلاق قيامه بمهامه، محاولة الإيذاء المتعمد وغيرها". وطالبت النيابة المحكمة تمديد اعتقالهم حتى نهاية الإجراءات القضائية ضدهم. ولم يتم اعتقال أي من المستوطنين الذين هاجموا العرب وألحقوا اضرارا بأملاكهم.

ووفقا للنيابة العامة، فإنها قدمت 106 لوائح اتهام ضد متظاهرين منذ بداية الاحتجاجات في البلاد.

وتأتي الاعتقالات ولوائح الاتهام على خلفية المواجهات التي اندلعت خلال الأسبوع الأخير في المدن الساحلية (المختلطة) والبلدات العربية احتجاجا على اعتداءات الشرطة على المصلين في المسجد الأقصى وتهجير مقدسيين من بيوتهم في حي الشيخ جراح لصالح المستوطنين. وجاءت المواجهات وسط اعتداءات المستوطنين على المواطنين العرب وإلحاق اضرار بأملاكهم في المدن الساحلية خصوصا، وفي أعقاب محاولة قتل شاب عربي في مدينة بات يام، ووسط قمع شديد من جانب الشرطة.

وحسب بيان النيابة العامة، فإن لوائح الاتهام قدمتها ضد شبان من طمرة، كفر مندا، إعبلين، شفاعمرو، كفر قرع، عرعرة، مفترق عارة، سخنين ومجد الكروم. كما ادعت النيابة أن لوائح الاتهام قدمت بعد تحقيق الشرطة في منطقتي الشاطئ والشمال.

ولم تذكر النيابة أسماء القاصرين في بيانها، وإنما أسماء 9 معتقلين، هم: عمر طه (20 عاما) من كفر مندا؛ عمر عبد الله (19 عاما) من كفر مندا؛ رائد زيدان (23 عاما) من كفر مندا؛ صقر أبو فنة (21 عاما) من كفر قرع؛ عبد الرحمن مصري (21 عاما) من عرعرة؛ تامر ضعيف (20 عاما) من عرعرة؛ علاء كبها (24 عاما) من عرعرة؛ ورد منصور (24 عاما) من شفاعمرو؛ عاطف أحمد (19 عاما) من إعبلين.

وقال جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) في بيان، اليوم، إنه اعتقل بالتعاون مع الشرطة الإسرائيلية عشرات المواطنين العرب، بادعاء مشاركتهم في اعتداءات ضد يهود.

وأضاف الشاباك أنه يحقق مع عدد من المشتبهين في ما وصفه بـ"واقعتين كبيرتين"، الأولى في كفر كنا حيث تعرض مواطن يهودي للضرب وأحرقت سيارته، يوم الإثنين الماضي، وفي أم الفحم بادعاء تعرض عائلة يهودية لاعتداء بعدما دخلت المدينة عن طريق الخطأ.

وفي هذه الاثناء، اعتقل الشاباك والشرطة 6 مواطنين عرب في النقب، بشبهة الاعتداء على 4 سيارات لمواطنين يهود في شارع 6 وقرب اللقية. وأضاف الشاباك أنه "يستعد لتنفيذ اعتقالات أخرى بسبب شبهات لاضلوع في أنشطة إرهابية أخرى في الأيام الأخيرة". وحسب بيان للشرطة، فإن المعتقلين "أغلقوا السكة الحديدية في المنطقة المحاذية لنيفاطيم والطريق رقم 25 ورشق الحجارة على المركبات المارة".

التعليقات