إحالة معتقلين عرب للحبس المنزلي وتقديم لوائح اتهام ضد آخرين

أحيل محمود حصري وموفق نفاع من معتقل الجلمة "كيشون" إلى الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام في بيتيهما بمدينة شفاعمرو، اليوم الخميس.

إحالة معتقلين عرب للحبس المنزلي وتقديم لوائح اتهام ضد آخرين

من قاعة المحكمة بحيفا، الأسبوع الجاري

أحيل محمود حصري وموفق نفاع من معتقل الجلمة "كيشون" إلى الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام في بيتيهما بمدينة شفاعمرو، اليوم الخميس.

كما أحيل المحامي وسام عريض ونجله بهجات من جديدة المكر إلى الحبس المنزلي بشروط مقيدة.

ومددت محكمة الصلح في الناصرة اعتقال الناشط السياسي، أحمد عثاملة من قرية الرينة، لغاية يوم الأحد المقبل.

كما مددت محكمة الصلح في مدينة الناصرة، اليوم، اعتقال ستة شبان من قرية عين ماهل، لغاية يومي الجمعة والسبت، ونسبت إليهم الشرطة شبهة "المشاركة بالمواجهات مع الشرطة وإحراق دوريات للشرطة في البلدة".

محامي وأقارب المعتقل أحمد عثاملة بمحكنة الناصرة، اليوم

وقدمت النيابة العامة تصريح مدع عام ضد أربعة شبان من مدينة الناصرة، اليوم، نسبت إليهم شبهة "الاعتداء على أفراد من الشرطة على خلفية عنصرية" في مدينة طبرية، أواخر الأسبوع الماضي.

وجرى تمديد اعتقال الشبان، لغاية يوم الإثنين المقبل، ومن المزمع أن تقدم النيابة لوائح اتهام ضدهم.

وصرح المحامي خالد حمدان الموكل بالدفاع عن أحد أنه "على الرغم من أن مواد التحقيق تشير إلى براءة الشبان، إلا أن المحكمة والشرطة أصرتا على تمديد اعتقالهم وتقديم لوائح اتهام ضدهم".

وأكد أنه "في شريط الفيديو الموجود لدى الشرطة لا يوجد دليل ضد الشبان، ونأمل أن نتمكن من إلغاء لوائح الاتهام، يوم الإثنين المقبل".

وختم المحامي حمدان بالقول إن "الوضع الأمني في البلاد، على ما يبدو، جعل الشرطة والمحكمة تعاملا بشكل حازم مع أي قضية. نترافع عن الشبان أنا والمحامي يزيد أبو أحمد والمحامي وسام فلاح والمحامي سلمان سلمان، والحديث عن شبان لا ماضي جنائي لهم، بينهم شاب يدرس للقب الأول في موضوع الهندسة".

يذكر أن الشرطة اعتقلت الشبان من الناصرة، يوم السبت الماضي.

وقدمت النيابة لائحة اتهام ضد شاب (20 عاما) من مدينة الطيرة، نسبت إليه "تدمير ممتلكات عامة وحيازة غاز الفلفل" في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها الطيرة.

وقال المحامي وسام عريض لمراسلة "عرب 48"، إيناس مريح، إن "الشرطة الإسرائيلية تسعى باعتقالاتها التعسفية ضد أبناء شعبنا إلى التخويف والترهيب وكم الأفواه. هذه الاعتقالات هي حملة بوليسية من خلال الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ضد كل من يقول نحن مع الشعب الفلسطيني، نحن مع أقصانا وقدسنا وأهلنا في الشيخ الجراح، وضد كل من يقف رافضا الحرب ضد الشعب العصي الشريف في غزة".

وأضاف أنه "بالنسبة لاعتقالي فإنه، على ما يبدو، لم يرق للشرطة نشاطي القضائي، إذ منذ بدء الأحداث الأخيرة وأنا أجول بين قاعات المحاكم للدفاع عن شبابنا من أبو سنان والمزرعة وعكا وجديدة المكر وكوكب أبو الهيجاء".

وأوضح عريض عن حيثيات الاعتقال أن "الشرطة اقتحمت بيتي بطريقة مروعة، إذ لم يتواجد في المنزل سوى ابنتي الصغرى وابني كان نائما، وبدأت الشرطة بحملة تفتيش عن بيانات تمس بأمن إسرائيل، وفقا لادعائها، وطبعا خرجت بعد أن عاثت الفوضى، وبدأت تحقق معي بتهم عديدة منها: جرائم تتعلق بالعنصرية والعدوانية وكراهية إسرائيل، والمشاركة في مظاهرات والإخلال بالأمن العام. وقد تم إطلاق سراحنا، أنا وابني، بشروط مقيدة وهي الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام، وقدمنا استئنافا على هذا القرار، وننتظر الإجابة إذ قد يتم عقد محكمة في ساعات العصر. وأثني على دعم الزملاء المحامين جميعهم الذين لم يقصروا أبدا، وأعضاء الكنيست العرب الذين رافقوني، جميعنا نصرخ ضد السياسات التعسفية التي تمارسها الشرطة ضد أبناء شعبنا".

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية، منذ مطلع الأسبوع، وخلال قمعها الاحتجاجات في المجتمع العربي، نحو 1000 مواطن على خلفية الاحتجاجات والمواجهات في أنحاء البلاد، خلال الأسبوع الماضي، والتي أعقبت اعتداءات قوات الشرطة على المصلين في المسجد الأقصى والمحتجين ضد تهجير عائلات فلسطينية من بيوتها في حي الشيخ جراح والعدوان على غزة. وشارك جهاز الأمن العام (الشاباك) وما تسمى "وحدة حرس الحدود" في هذه الاعتقالات.

ورغم اعتداءات مجموعات من المستوطنين على مواطنين عرب والأملاك، في القدس والمدن الساحلية خصوصا، مثل اللد والرملة ويافا وعكا وحيفا وبات يام، إلا أن الشرطة لم تنشر معطيات واضحة حول اعتقالات في صفوف المستوطنين.

وقدمت النيابة العامة الإسرائيلية، مطلع الأسبوع، 116 لائحة اتهام في أعقاب الاحتجاجات في أنحاء البلاد، وجميعها ضد مواطنين عرب. ونسبت النيابة في معظم لوائح الاتهام "الاعتداء على شرطي". وذكر موقع صحيفة هآرتس"، نقلا عن مصادر في النيابة العامة، أن لوائح الاتهام هذه لا تشمل معتقلين في الأيام الأخيرة والذين ستُقدم ضدهم لوائح اتهام قريبا.

التعليقات