أبو رحمون: مقاطعة ملحوظة لمسرّب الأوقاف الأرثوذكسية في الرينة

تطرقت النائبة السابقة عن التجمع الوطني الديمقراطي والناشطة في حراك "الحقيقة" الوطني الأرثوذكسي، نيفين أبو رحمون، في حديث لـ"عرب 48" إلى زيارة البطريرك ثيوفيلوس الذي يعتبره الحراك الوطني بأنه غير مستحق ونزعوا شرعيته وثقتهم به

أبو رحمون: مقاطعة ملحوظة لمسرّب الأوقاف الأرثوذكسية في الرينة

البطريرك ثيوفيلوس الثالث

تطرقت النائبة السابقة عن التجمع الوطني الديمقراطي والناشطة في حراك "الحقيقة" الوطني الأرثوذكسي، نيفين أبو رحمون، في حديث لـ"عرب 48" إلى زيارة البطريرك ثيوفيلوس الذي يعتبره الحراك الوطني بأنه غير مستحق ونزعوا شرعيته وثقتهم به، إلى الرينة صباح اليوم لترأس قداس في القرية وسط مقاطعة ملحوظة؛ على حد تعبير أبو رحمون.

وقالت أبو رحمون إنها "تنظر بعين القلق إلى الذين ما زالوا يرحبون ببطريرك الطائفة الأرثوذكسية في البلاد، اليوناني ثيوفيلوس الثالث، رغم كل المستندات التي توثق تورطه في تسريب الأوقاف الأرثوذكسية إلى جهات استيطانية".

واعتبرت أن "قضية الأوقاف هي قضية وطنية وعلى الجميع حملها، وبطبيعة الحال المسؤولية كبيرة على الحراكات السياسية من أجل الدفاع عن الأوقاف، وبذلك أصدرنا بيانا يؤكد موقفنا ووجهنا نداء لأهل الرينة الشرفاء من أجل الالتزام بالموقف الوطني والأخلاقي، وقد أجرينا اتصالات مع رئيس المجلس المحلي جميل أنور بصول، والشيوخ وبعض أعضاء المجلس المحلي من أجل التأكيد على الموقف الوطني العام".

وأكدت "موقفنا واضح ويتماشى مع قرار المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مقاطعة ثيوفيلوس، وقد أعلنا موقفنا المعارض لزيارته اليوم إلى الرينة ففي الوقت الذي تشهد فيه القدس وكافة بلداتنا العربية اعتداءات من الشرطة والمستوطنين، بالإضافة إلى السياسة الإسرائيلية التي بكافة مخططاتها تعمل على تعميق الاحتلال وتثبيت الاستيطان يقوم البعض باستقبال ثيوفيلوس مسرّب الأوقاف، وكسر قرار المقاطعة في حين هو نفسه هو من يتعاون مع الاحتلال ويساهم في سياساته من أجل بسط السيطرة الإسرائيلية وتعميق الاحتلال".

الناشطة في حراك "الحقيقة"، نيفين أبو رحمون

ومما يذكر أن حراك "الحقيقة" المناهض لتسريب الأوقاف والمدافع عنها قد وجه مساء، السبت، دعوة إلى أهالي الرينة للالتزام بالموقف الوطني وهو قرار المقاطعة وعدم استقبال ثيوفيلوس في الكنيسة بموجب قرارات المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في بيت لحم منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2017.

وجاء في بيان صادر عن حراك "الحقيقة" أن "هذه الزيارة تأتي في الوقت الذي لا زال فيه حي الشيخ جراح ينزف إلى جانب باب العامود وغزة ويافا واللد وكل مكان، والمصلون يضيق عليهم ويُمنعون من الدخول إلى كنيسة القيامة والمسجد الأقصى؛ القدس مستهدفة لمكانتها الوطنية وهنالك إرهاب ممنهج من المستوطنين يمارس ضد أهلنا وبحماية شرطة الاحتلال من أجل بسط السيطرة الإسرائيلية وتعميق الاحتلال، في حين يساهم ويعمل ثيوفيلوس على تثبيت الاستيطان وتهويد القدس".

وأضاف "نعول على شرفاء بلدنا الحبيب الرينة. ونعوّل على البلد الحبيب أن يقول أبناؤها كلمتهم وأن يرفضوا هذا الاستقبال، وأن ينحازوا إلى القضية الوطنية وإلى الموقف الأخلاقي الموحّد في مقاطعة ثيوفيلوس غير المستحق ومحاسبته على ما يقوم به من تلاعب بمصير الكنيسة وأبنائها، بعد أن أثبتت الوثائق والمستندات تورطه وأعوانه بهذا الأمر. وكنّا قد كشفنا في السنة الأخيرة عن صفقة تسريب لأرض مار إلياس المتورّط هو بعقدها بعد أن سرّب

وأضاف البيان "نعوّل على شرفاء بلدنا الحبيب الرّينة. ونعوّل على البلد الحبيب أن يقول أبناؤها كلمتهم وأن يرفضوا هذا الاستقبال، وأن ينحازوا إلى القضيّة الوطنيّة وإلى الموقف الأخلاقيّ الموحّد في مقاطعة ثيوفيلوس غير المستحقّ ومحاسبته على ما يقوم به من تلاعب بمصير الكنيسة وأبنائها، بعد ان اثبتت الوثائق والمستندات تورطه وأعوانه بهذا الامر. وكنّا قد كشفنا في السنة الأخيرة عن صفقة تسريب لأرض مار إلياس المتورّط هو بعَقدها بعد ان سرّب العديد من الأملاك في السنوات السابقة في القدس، في باب الخليل وأبو طور كما وسرّب اوقافا في يافا واللد والرملة والناصرة وطبريا وغيرها".

التعليقات