المشافي الأهليّة تعود الإثنين للعمل بانتظام

أعلنت المشافي الأهلية في إسرائيل، عودتها للعمل بانتظام، بدءًا من يوم غدٍ الإثنين، بعد إجراء تفاهمات مع وزارتَي المالية والصحة.

المشافي الأهليّة تعود الإثنين للعمل بانتظام

خلال مؤتمر صحافي سابق لمديري المشافي (أرشيفية- تصوير إبراهيم بشناق)

أعلنت المشافي الأهلية في إسرائيل، عودتها للعمل بانتظام، بدءًا من يوم غدٍ الإثنين، بعد إجراء تفاهمات مع وزارتَي المالية والصحة.

جاء ذلك بحسب بيان صدر عن مشفى الناصرة "الإنجليزي"، اليوم الأحد، والذي جاء فيه أنّ "المستشفيات الأهلية للعمل بصورة منتظمة منذ صبيحة يوم غد الإثنين بعد أن تسلّمَ مديرو المستشفيات ظهر اليوم ملخص الجلسة التي تمت أواخر الأسبوع الماضي مع وزارتي الصحة والمالية".

وتضم المستشفيات الأهلية مستشفيات الناصرة الثلاثة؛ الإنجليزيّ والفرنسيّ والنمساويّ، ومستشفى "هداسا" ومستشفى "شعاري تسيدك" في القدس، ومستشفى "لانيادو" في نتانيا.

وأجرت هذه المستشفيات تشويشات في عملها، مؤخرا، وكانت كافة معاهد الطبية مغلقة بين الثامنية والعاشرة صباحا، كما عملت غرف الطوارئ فيها بشكل مقلص وبحضور عدد قليل من العالمين فيها.

وقال البيان إن الملخّص "يؤكد على التزام وزارة المالية بالاتفاق الموقع مع المستشفيات الأهلية منذ آذار الماضي، من حيث المبالغ المتفق عليها وكذلك إقامة اللجنة المهنية التي ستفحص المتطلبات المالية للمستشفيات الأهلية وإنصافِها بالميزانيات منذ مطلع العام 2022 فصاعدا".

كما يؤكد، وفق البيان، على "أن تلتئم هذه اللجنة بأسرع وقت ممكن كي تقوم بفحص كل بنود الميزانيات ومساواتها مع المستشفيات الحكومية".

وأوضح البيان أنّه يتوجّب على اللجنة "أن تنهي عملها، وأن تقدم توصياتها حتى بداية شهر (تشرين الثاني) نوفمبر القادم، أي قبل تقديم ميزانية الدولة والتصويت عليها بالقراءة الثانية والثالثة".

وأضاف البيان: "تتعهد وزارتي الصحة والمالية من خلال المستند، أن يعملوا على كتابة معايير الدعم بأسرع وقت ممكن من أجل تقديم الدعم المطلوب قبل نهاية شهر (أيلول) سبتمبر الحالي وتخفيف العبء على المستشفيات الأهلية".

ونقل البيان عن مدير مستشفى الناصرة الإنجليزي، بروفيسور فهد حكيم، قوله: "من المؤسف أن نخرج للنضال والإضراب كي يتم إحترام الاتفاقية الموقعة والتجاوب مع مطالبنا العادلة، وأقول إننا لن ندخر جهدا من أجل مصلحة طواقمنا وجمهورنا، والعمل الدائم من أجل تقديم أفضل الخدمات الطبية لأبناء مجتمعنا".

وأضاف حكيم: "نقدِّر دعم ووقوف لجنتي الأطباء والمستخدمين إلى جانبنا في نضالنا العادل، وكذلك نثمن عاليا تفهّم جمهورنا ومتعالجينا لهذه الإجراءات النضالية ودعمهم لمطالبنا من أجل الحصول على المساواة التامة أسوة بالمستشفيات الحكومية".

التعليقات