المصادقة على مخطط إقامة حي سكني جديد في يركا

صدّقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في الشمال على خارطة لإقامة حي سكني جديد في قرية يركا.

المصادقة على مخطط إقامة حي سكني جديد في يركا

مجلس يركا المحلي (أرشيفية)

صدّقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في الشمال على خارطة لإقامة حي سكني جديد في قرية يركا.

وأفيد، صباح اليوم الأربعاء، أنه تم إعداد وتقديم الخارطة على يد المجلس المحلي يركا، واللجنة المحلية للتخطيط والبناء "الجليل المركزي"، وبإشراف مديرية التخطيط. وتبلغ مساحة الخارطة ما يقارب 442 دونما، شمالي القرية، تشمل مساحات من الأراضي الخاصة والعامة.

وتشمل الخارطة 1,800 وحدة سكنية بمبان مكونة من 4 حتى 5 طوابق، ما يقارب 27,245 مترا مربعا لمبان عامة، و2,500 متر مربع مساحات تجارية. بالإضافة إلى ذلك، الخارطة تشدد على أهمية حماية المساحات المفتوحة والمحمية مثل الوديان، وذلك لتوفير مساحات مفتوحة قريبة من مناطق السكن.

ونقل عن رئيس لجنة التخطيط اللوائية، أوري إيلان، قوله إن "الحديث يدور حول خارطة مهمة، تهدف إلى توفير فرص سكن للأزواج الشابة ولمن لا يملكون مسكنا أو أرضا للبناء، حيث سيتمكنون في المستقبل القريب من شراء شقق سكنية المبنية على أراض عامة (دائرة أراضي إسرائيل").

ونقل عن مخططة لواء الشمال، ديكلا عدي بيريتس، قولها إن "الحديث يدور حول خارطة مركبة جدا على أراض بملكية خاصة مبنية جزئيا. ومع ذلك، مديرية التخطيط عملت بجهد كبير بمشاركة المجلس المحلي للوصول لخارطة أفضل. تقديم الخارطة جرى بحسب قرار الحكومة لتطوير البلدات الدرزية والشركسية، وتتيح شرعنة لقسم من الأبنية التي تم بناؤها على مر السنوات".

يذكر أنه تم تنفيذ المخطط على يد طاقم تخطيط مهني بقيادة د. محمد دراوشة.

التعليقات