المحكمة المركزية تبت في ملف معتقل هبة الكرامة طارق كيوان

قررت المحكمة عقد جلسة أخرى في ملف معتقل هبة الكرامة طارق كيوان من جديدة المكر ، يوم 6 آذار/ مارس المقبل، في حيفا.

المحكمة المركزية تبت في ملف معتقل هبة الكرامة طارق كيوان

معتقل هبة الكرامة طارق كيوان بالمحكمة، اليوم (عرب 48)

عقدت، اليوم الأربعاء، في المحكمة المركزية في مدينة حيفا، جلسة للتداول في ملف اعتقال الشاب طارق كيوان (20 عاما)، من جديدة المكر، وذلك بزعم مشاركته في أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021.

وتم التداول خلال الجلسة في ملف كيوان، وتقرر عقد جلسة أخرى في الملف، يوم 6 آذار/ مارس المقبل، في المحكمة المركزية بحيفا.

وتواجد في قاعة المحكمة عائلة المعتقل كيوان، بالإضافة إلى أصدقائه.

وجلسة المحكمة هذه ضمن سلسلة جلسات، عقدت بملف كيوان منذ لحظة اعتقاله ولغاية اليوم.

وقال المحامي حسين مناع الموكل بالدفاع عن كيوان لـ"عرب 48"، إن "هذه الجلسة كانت ردا على لائحة الاتهام الطويلة والمتشعبة في قضية الشاب طارق كيوان، وخصوصا أن الملف بدأ بتحقيق من جهاز الأمن العام (الشاباك) مع الشبان، بالإضافة إلى منع الشاب من لقاء محاميه، ومن ثم جرى تقديم لائحة اتهام تتمحور حول مشاركته في أحداث هبة الكرامة عام 2021".

وأشار إلى أنه "لا نتوقع شيئا في هذه الملفات، وخصوصا أن أي تغيير بسيط يكون في هذه القضايا، يؤدي إلى تغيير كبير في مسار الملفات، لذلك من الصعب التكهن".

وذكرت والدة الشاب، جيهان كيوان، لـ"عرب 48"، أن "معنويات طارق كانت عالية جدا خلال هذه الجلسة ومنذ اعتقاله أيضا، وخصوصا بعد إخراجه من العزل الانفرادي، إذ أننا كعائلة نستمد الطاقة والقوة منه رغم صغر سنه".

وأوضحت أن "من المتهم الموجهة لابني المشاركة في أحداث هبة الكرامة وإلقاء حجارة على عناصر الشرطة، وهذه تهم غير صحيحة، إذ أن ابني كان يعمل على عربة لبيع الكوكتيل أمام المنزل وكان قريبا من الأحداث التي وقعت آنذاك، ما أدى إلى احتراق عربته التي كان يسترزق منها وتكبد خسائر كبيرة، إذ أنه هو من تضرر وقُطع مصدر رزقه ولم يكن ضالعا في أي من التهم المنسوبة إليه".

ونفذت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك) حملة اعتقالات ضد مئات الشبان من المجتمع العربي على خلفية الاحتجاجات ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر أيار/ مايو 2021.

وأعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، مؤخرا، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/مايو 2021، والتي جاءت احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة في العملية التي سُميت إسرائيليا بـ"حارس الأسوار"، والتي سبقتها اعتداءات قوات الأمن الإسرائيلية في القدس في رمضان من العام ذاته.

وصرحت النيابة العامة أن المتّهمين الـ616 والذين تبلغ نسبة العرب من بينهم 89%، قد اعتُقِلوا منذ نيسان/ أبريل 2021، مشير إلى أنه "خلال الفترة المذكورة، تمّ تقديم لوائح اتهام بشأن 108 أحداث ضدّ 239 متهمًا في ظروف مشددة لعمل إرهابيّ أو دوافع عنصرية، 85% منهم (عرب) و15% يهود".

التعليقات