هبة الكرامة: المحكمة تفرض العمل لصالح الجمهور على محمد مصري من اللد

قرار المحكمة قضى بفرض العمل لصالح الجمهور على الشاب محمد مصري من اللد، أحد معتقلي هبة الكرامة.

هبة الكرامة: المحكمة تفرض العمل لصالح الجمهور على محمد مصري من اللد

محمد مصري (يمين الصورة )

فرضت المحكمة المركزية في مدينة اللد، صباح اليوم الثلاثاء، العمل لصالح الجمهور لمدة شهرين ونصف، على الشاب محمد مصري من اللد، على خلفية أحداث هبة الكرامة التي اندلعت في أيار/ مايو 2021.

وكان المصري قد اعتُقل من قبل جهاز الأمن العام (الشاباك) بشبهة إطلاق النار تجاه مجموعة من المستوطنين بالقرب من خيمة العزاء للشهيد موسى حسونة، والذي قُتل برصاص مستوطن.

وتعود أحداث ملف القضية إلى يوم 14 أيار/ مايو 2021، في ذروة أحداث هبة الكرامة في اللد، حين هاجم المستوطنون خيمة العزاء التي نصبت بعد يوم من استشهاد موسى حسونة، وحاولوا الاعتداء على كل من تواجد في الخيمة وبضمنهم عائلة الشهيد، وفي وقت الاعتداء، أطلقت النيران من مكان مجهول بالقرب من خيمة الشهيد ما أثار الذعر في صفوف المستوطنين وأدى إلى تراجعهم.

واعتقل جهاز الأمن العام (الشاباك)، في حينه، ثلاثة شبان من اللد، بينهم الشاب محمد المصري، الذي أصدرت المحكمة قرارها في ملفه، صباح اليوم الثلاثاء، فيما لم يصدر قرار المحكمة بشأن الشابين الآخرين لغاية اليوم.

ومكث المصري نحو شهر ونصف في الاعتقال إلى أن أطلق سراحه عنه بشروط مقيّدة، ليفضي الملف في نهاية المطاف إلى حكم مخفف بالعمل لشهرين في خدمة الجمهور بعد إدانته بالمساعدة على حيازة السلاح.

وقال المحامي درويش ناشف الموكل بالدفاع عن مصري، لـ"عرب 48" إنه "في نهاية المطاف استطعنا تقديم كل المواد التي تشير إلى أن موكلي عمل من دوافع الدفاع عن النفس، في وقت قدمنا كل التوثيقات التي تبين هجوم المستوطنين على خيمة العزاء بالإضافة إلى مواد أخرى تبين حالة الذعر التي عاشها السكان في المنطقة بسبب اعتداء المستوطنين".

المحامي درويش ناشف

وأضاف أن "هذا الملف انتهى بحكم مخفف، ونعتبره نجاح لنا في إجبار المحكمة على تبني روايتنا".

وفي سياق متصل، قدمت النيابة لغاية اليوم 51 لائحة اتهام ضد شبان من اللد، لا يزال بعضهم في السجون منذ اندلاع أحداث هبة الكرامة، حسب أهالي معتقلي الهبة الشعبية.

وكانت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد نفذا حملة اعتقالات ضد مئات الشبان من المجتمع العربي على خلفية الاحتجاجات ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر أيار/ مايو 2021.

وأعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، حديثا، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021، والتي جاءت احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة في العملية التي سُميت إسرائيليا بـ"حارس الأسوار"، والتي سبقتها اعتداءات قوات الأمن الإسرائيلية في القدس في رمضان من العام ذاته.

وذكرت النيابة العامة في التقرير أن المتّهمين الـ616 والذين تبلغ نسبة العرب من بينهم 89%، قد اعتُقِلوا منذ نيسان/ أبريل 2021 ولغاية اليوم، لافتة إلى أنه "خلال الفترة المذكورة، تمّ تقديم لوائح اتهام بشأن 108 أحداث ضدّ 239 متهمًا في ظروف مشددة لعمل إرهابيّ أو دوافع عنصرية، 85% منهم (عرب) و 15% يهود".

التعليقات