أمسية ومعرض بعنوان "متضررات من الجريمة" في أم الفحم

مركزة "ائتلاف نساء ضد السلاح"، فداء شحادة: "للفن دور مهم أيضًا في مواجهة الظاهرة والتصدي لها".

أمسية ومعرض بعنوان

من الأمسية في أم الفحم

تحت عنوان "متضررات من الجريمة"، نظمت في مركز العلوم والفنون، في حي العيون بمدينة أم الفحم، أمسية ومعرض "لأجل الحياة"، والتي من خلالها تم تسليط الضوء على العنف في المجتمع العربيّ من رؤية جندرية خاصةً الأمهات الثكالى.

وبادر إلى الأمسية والمعرض، أول من أمس السبت، والذي شارك فيه 40 فنانًا وفنانة، الفنانة كفاح إغبارية، وهي عضو مؤسس في منتدى "أمهات وعائلات لأجل الحياة"، وجاء بالتعاون مع "ائتلاف نساء ضد السلاح" واتحاد الفنانين العرب.

وشمل المعرض على أكثر من 100 لوحة فنيّة، حاكت واقع العنف وإسقاطاته على النساء، وحملت أملا في انتهاء هذه الآفة التي باتت تطرق كل باب، منه باب الفنانة المبادرة كفاح إغبارية.

وشارك في الأمسية والمعرض لفيف من الحضور، من بلدية أم الفحم والعائلات الثكلى، وبدأت بشرح عن المعرض، وتلاوة آيات من القرآن الكريم قدمها الشيخ عمار محاميد.

وتحدث ممثل عن بلدية أم الفحم، زكي إغبارية، والذي رحب بالحضور مؤكدًا أنّ أم الفحم مدينة تفتخر وتعتز بإنجازات مجتمعنا وتحتاج إلى بقعة أمل لتخطي محنة العنف.

وشملت الأمسية على جلسة حوارية من الأمهات والأخوات الثكالى، واللاتي تحدثن عن التجربة وإسقاطاتها على حياتهن مشركات الجمهور بما يمر عليهن بعد هذا الفقدان الأليم، حيث شارك في الجلسة الحوارية كل من وطفة جبالي من الطيبة، وسارة العطاونة من الرملة، وأم خليل إغبارية من أم الفحم، وأم طارق إغبارية من أم الفحم.

وقالت مندوبة عن جمعية الأمهات الثكالى، كفاح إغبارية، إنه "تم إقامة المنتدى بعد فقداني لأخي الذي قُتل عام 2020، وفي نفس السنة قمت أنا وعدد من الأمهات الثكالى بزيارة لرئيس الدولة لمطالبته بإيجاد حلول لإيقاف شلال الدم في المجتمع العربي وكذلك للقبض على المجرمين".

وأضافت أنه "قررنا تنظيم أمسية تهدف لدعم العائلات الثكالى التي فقدت أحد أبنائها بسبب جرائم العنف ولرفع آمالها".

وبدورها، قالت مركزة "ائتلاف نساء ضد السلاح"، فداء شحادة، إنّ "الأمسية تأتي ضمن رفع الوعي المجتمعي لخطوة الظاهرة، لا سيما في صفوف الشباب، وتأتي للتأكيد على أننا لن نصمت حيال الظاهرة ونستمر في مواجهتها في كل السبل الممكنة، وهذه الأمسية جاءت لتقول إنّ للفن دور مهم أيضًا في مواجهة الظاهرة والتصدي لها".

التعليقات