تحريض ضد العرب في "نوف هجليل"

أفادت القائمة المشتركة للتعايش في "نوف هجليل" بأنه "قمنا فعلا بتقديم الشكوى في الشرطة باسم د. رائد غطاس والقائمة، حيث قُدمت على يد كل من المحامي إلياس موسى والمحامي رغيد حداد".

تحريض ضد العرب في

(تصوير إعلام "القائمة المشتركة للتعايش")

يتعرض المواطنون في مدينة "نوف هجليل" المحاذية لمدينة الناصرة، كبرى البلدات العربية في البلاد لحملة تحريض خطيرة تقودها جهات يهودية متطرفة في المدينة.

وعقب د. رائد غطاس في حديث لـ "عرب 48" أن "التحريض كان موجها ضدي بشكل شخصي وضد القائمة العربية المشتركة، ووصفي (داعما للإرهاب) أنا وشقيقي د. باسل غطاس، مرفقة بصور لي من مناسبات وطنية، ويظهر في خلفية الصورة العلم الفلسطيني".

وأضاف أن "المحرضين في البيانات التي نشرت على صفحة بتطبيق (واتساب) وأخرى على (فيسبوك) قالوا إنه يجب طردي وشقيقي فيما عقب أحد المشتركين في الصفحة بمدونة قال فيها (نأمل أن يسقط عليه صاروخ). هذا بالإضافة لنشر فيديو يهلل ويمجد بالعنصري كهانا وهو يحرّض على العرب، وكتب تحت الفيديو عبارة (كهانا كان صادقا دائما)".
وأضاف أنه "نرى بهذا تهديد وتحريض على القائمة وعليّ بشكل شخصي، ولذلك قمنا بتقديم شكوى في الشرطة ضد المحرضين، وهم معروفون لدينا، وباشرت الشرطة بمعالجة الموضوع".

وأشاد غطاس بموقف البلدية ورئيسها رونين بلوت، الذي استنكر هذا التحريض وأعرب عن وقوفه إلى جانب القائمة المشتركة كشريكة في إدارة البلدية، وفي غرفة الطوارئ وتقديم المساعدة للجميع والمساهمة في التهدئة ومنع الاحتكاك بين العرب واليهود في المدينة.

ومما يذكر أن د. غطاس هو شخصية معروفة في نوف هجليل والبلاد، ويدير عيادة خاصة في المدينة ويقدم العلاج ويقدم الخدمة لكل مرضاه وهم من كل الشرائح والفئات والأعراق والأجناس بتفان وإخلاص ودون تمييز.

وأفادت القائمة المشتركة للتعايش في "نوف هجليل" صباح اليوم، الخميس، بأنه "في ظل الأوضاع الراهنة والمتوترة، تتعرض القائمة المشتركة للتعايش في نوف هجليل لحملة تحريض شرسة وخطيرة ومستمرة، من أطراف يمينية متطرفة ذات تأثير في المدينة. هذه الأطراف تقوم بنشر التسجيلات والأفلام لميراث كهانا الذي ينادي بطرد العرب."

وأكدت "هم يحرّضون ضد الوجود العربي في البلدية، ويدعونهم بالمخربين، وخصوصا ضد د. رائد غطاس ويتوعدون ويهددون بإبعاد القائمة كليا من أي تمثيل، الأمر الذي يحمل رسالة عنصرية ضد جميع السكان العرب. ونحن بدورنا، ممثلو السكان العرب في البلدية، د. شكري عواودة - نائب رئيس البلدية، ود. رائد غطاس - رئيس لجنة العطاءات والمسؤول عن ملف الصناعة والتجارة، والمحاسب حبيب عودة، الفعال في لجنة التخطيط والبناء والشركة الاقتصادية، نقوم بمهامنا في البلدية كشركاء في إدارتها وفي لجانها. وتجدر الإشارة إلى أن د. شكري ود. رائد يقومان بعملهما الإنساني كطبيبين ويقدمان العلاج للجميع، يهودا وعربا، بتفانٍ وعطاء بدون فرق بالقومية والعرق والدين، ونعلن بهذا وبالدعم والتفاهم والتوافق مع رئيس البلدية ونوابه، عن عدم تهاوننا مع هكذا تصريحات وسنباشر بالمسار القضائي ضد هذه التحريضات، مدعومين بثلة من المحامين العرب المتمرسين والأكفاء من سكان المدينة، وقد قمنا فعلا بتقديم الشكوى في الشرطة باسم د. رائد غطاس والقائمة، حيث قُدمت على يد كل من المحامي إلياس موسى والمحامي رغيد حداد".

وختمت القائمة المشتركة للتعايش في "نوف هجليل" بالقول "نحن، في القائمة المشتركة التي ذوتت في شعارها مبدأ (التعايش)، إذ نقوم بإخلاص وتفان بالعمل على الحفاظ على مكانتنا كمواطنين عرب وتحصيل حقوقنا ونسهر على المصلحة العامة للسكان كلهم، يهودا وعربا، ونلاحق قضايا السكان العرب، أهلنا، بشكل خاص، نعلن أن لا تهديدا ولا تحريضا سيثنينا عن عملنا ونشاطنا، بل بالعكس، إنما يزيدنا إصرارا وثبوتا على مواقفنا. قوتنا بوحدتنا".

التعليقات