إيداع مخطط لإقامة 5 مستوطنات في النقب

قال المركز العربي للتخطيط البديل إنه "على المجتمع العربي في إسرائيل الحذر من تمرير قرارات تخطيطية بهذه الفترة بالذات".

إيداع مخطط لإقامة 5 مستوطنات في النقب

مستوطنة قريبة من قرية عربية مسلوبة الاعتراف بالنقب (Getty Images)

نشرت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء إعلانًا، يوم 12 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، عن إيداع "مخطط هيكلي لوائي (تمام) للواء الجنوب - رقم 6/23/14/4 اسم ميڤوئوت عراد"، وذلك للاعتراضات لمدة 60 يومًا.

يقترح المخطط إقامة 5 مستوطنات جديدة في منطقة النقب، جنوبي البلاد، بحيث تكون واحدة منهم مخصصة للسكان العرب البدو في النقب.

والمخطط لإقامة 5 مستوطنات جديدة بالنقب هو استمرار للقرار الحكومي رقم 3782 من يوم 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2011، والذي ينص على إقامة مجمّع استيطان قروي بمنطقة ميڤوئوت عراد.

وتباعًا لذلك، أوصى المجلس القطري للتخطيط والبناء على إقامة خمس مستوطنات، بحيث تُخصّص واحدة منهم لتجميع السكان البدو من القرى مسلوبة الاعتراف بالمنطقة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أقرّت، يوم 27 آذار/ مارس 2022، القرار الحكومي رقم 1325 لإقامة المستوطنات بناءً على قرار المجلس أعلاه.

ويأتي هذا المخطط (تمام 6/23/14/4) في سياق تعزيز حكومة نتنياهو لسياسة توسيع الاستيطان في الجليل والنقب، والتي برزت في الاتفاق الائتلافي مع حزب "الصهيونية الدينية"، والذي تعهّد بتسريع إقامة 14 مستوطنة بالنقب.

وقال المركز العربي للتخطيط البديل إن "المخطط يحتوي على عدة إشكالات، وهي:

تقع المستوطنات المقترحة بالمخطط على مساحات تقوم عليها قرى مسلوبة الاعتراف. هذه القرى موجودة بالمنطقة منذ فترة طويلة جدًا وتناضل من أجل كسب الاعتراف والحصول على الحقوق ومقوّمات الحياة الأساسية.

بدلًا من الاعتراف وتنظيم القرى العربية البدوية القائمة، يقترح المخطط تجميع السكان البدو ضمن مستوطنة ميڤوئوت عراد ٣ المقترحة.

يتجاهل المخطط المقترح لمستوطنة ميڤوئوت عراد 3 طابع السكان والمجتمع الموجود في المنطقة، والطابع القروي والجماهيري القائم للقرى.

المخطط يقترح تحويل المساحة المحيطة بمستوطنة ميڤوئوت عراد 3، لمنطقة معرّفة كَـ“منظر صحراوي طبيعي“ وبذلك فهو يحدّ من إمكانية توسّعها مستقبلًا.

المخطط يقترح أن تستوعب المستوطنة المخصصة للسكان البدو ما يقارب 5000 مواطن، على مساحة لا تتعدّى 800 دونم. وبالمقابل مُقتَرَح أن تستوعب المستوطنات القروية الأربع اليهودية، ما يقارب الـ1800 مواطن فقط، بدون تحديد مساحتها.

بالإضافة لذلك، وحدَها الخارطة التفصيلية للمستوطنة البدوية مشروطة بموافقة مُمَثل "وزير الأمن" باللجنة اللوائية".

ويُنبّه المركز العربي للتخطيط البديل السلطات المحلية وقيادات المجتمع العربي من "القرارات التخطيطية التي يمكن تمريرها خلال هذه الفترة التي لا يُلي الإعلام فيها اهتمامًا كبيرًا لقضايا التخطيط".

التعليقات