نسبة التصويت العامة 49%.. عين ماهل والبعينة نجيدات الأكثر إقبالا على الصناديق

يبلغ أصحاب حق الاقتراع أكثر من 7 ملايين، بينهم 747,586 يصوتون لأول مرة، فيما تبلغ تكلفة الانتخابات نحو مليار شيكل. وجاءت الانتخابات، اليوم، بعد تأجيل دام أربعة أشهر. 

 نسبة التصويت العامة 49%.. عين ماهل والبعينة نجيدات الأكثر إقبالا على الصناديق

(عرب 48)

وصلت نسبة التصويت لانتخابات السلطات المحلية في البلاد إلى 49% مع إغلاق صناديق الاقتراع مقارنة بـ56.2% في الانتخابات السابقة عام 2018.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

ومن بين البلدات التي سجلت أعلى نسب تصويت على مستوى البلاد، كانت عين ماهل بـ93.4%، البعينة نجيدات 92.8%، كفر مندا 92.3%، دير حنا 90.3%، دالية الكرمل 90%، ساجور 89.5%.

وانطلقت انتخابات السلطات المحلية، صباح اليوم الثلاثاء، وفتحت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد باستثناء 11 بلدة بسبب الحرب.

في ظل الحرب على غزة وتبادل القصف بين حزب الله وإسرائيل، فتحت مراكز الاقتراع في كافة أنحاء البلاد أبوابها، وسيتمكن الناخبون من ممارسة حقهم الديمقراطي والتصويت في انتخابات 197 بلدية ومجلسا محليا و45 مجلسا إقليميا.

وبلغ عدد المصوتين، لغاية الآن، في كل البلاد 274,575، والنسبة الأعلى في يركا 13%، وجت المثلث 11.2%، وكسيفة 10%.

وفي بلدات وادي عارة اختلفت نسب التصويت حيث بلغت نسبة التصويت في عارة وعرعرة حتى الساعة العاشرة صباحا 6.8%، وفي مدينة كفر قرع بلغت 4.5%، وفي مدينة أم الفحم 1.9%، وفي قرى مجلس طلعة عارة 3.3%، وفي قرى مجلس بسمة وصلت نسبة التصويت إلى 1.7%.

نسب التصويت في بلدات عربية حتى الساعة 20:00

عين ماهل 88.8%

البعينة نجيدات 86.3%

دير حنا 85.8%

كفر مندا 85.4%

يركا 85%

ساجور 84.8%

الجش 78%

دير الأسد 80%

البعنة 77.4%

الناصرة 33.2%

رهط 61.7%

سخنين 79.6%

شفاعمرو 62%

طمرة 66.4%

عرابة 53.9%

نسب التصويت في بلدات عربية لغاية الساعة 19:00

دير حنا 81.1%

ساجور 80.3%

عين ماهل 79.2%

كفر مندا 77.9%

يركا 77%

البعينة نجيدات 76.3%

كعبية طباش حجاجرة 75.8%

الناصرة 28%

أم الفحم 33.3%

رهط 60.6%

شفاعمرو 48.8%

طمرة 58.3%

سخنين 65.6%

عرابة 46.9%

المغار 63.5%

نسب التصويت في بلدات عربية لغاية الساعة 17:00

نحف 49.5%

دالية الكرمل 65%

عسفيا 54%

الطيرة 44%

جلجولية 45%

دبورية 55%

كوكب أبو الهيجاء 57%

رهط 43%

دير الأسد 59%

كفر قرع 45%

إكسال 44%

جسر الزرقاء 42%

باقة الغربية 33%

الطيبة 29%

الناصرة 21%

أم الفحم 20%

عبلين 56%

البعينة نجيدات 54%

بئر المكسور 46%

جديدة المكر 39%

بيت جن 51%

بقعاثا 24%

القسوم 41%

جولس 54%

جت المثلث 37%

الزرازير 52%

البعنة 43%

حرفيش 56%

طرعان 33%

طمرة 44%

كوكب أبو الهيجاء 39%

كفر ياسيف 30%

شعب 60%

الفريديس 60%

معليا 68%

نسب التصويت حتى الساعة 13:00 في البلدات العربية بالنقب
شقيب السلام: 48.9%.
كسيفة: 40%
حورة: 34%
واحة الصحراء: 33.1%
اللقية: 30.3%
القيصوم: 29.4%
رهط: 28.2%
عرعرة: 27.3%
تل السبع: 26.9%

انتخابات بلدية أم الفحم: نسبة التصويت 10% لغاية الساعة الثانية

أفاد مراسل "عرب 48"، أمير بويرات، بأن نسبة التصويت في مدينة أم الفحم بلغت حتى الساعة الثانية عصرًا إلى 10%، إذ تعتبر النسبة متدينة مقارنةً بالانتخابات السابقة.

وقال مسؤول لجنة الانتخابات في مدينة أم الفحم، الحاج كمال الطاهر لـ"عرب 48" إن "النسبة متدينة مقارنة بالانتخابات الماضية، إذ أن نسبة الانتخابات هذه المرة نصف ما كانت عليه سابقًا، وذلك رغم افتتاح جميع صناديق الاقتراع في موعدها المحدد الساعة السابعة صباحًا".

وأضاف أن "النسبة متدينة ونطالب المواطنين بالخروج للتصويت لاختيار المرشح والرئيس الذي سيمثلنا خلال السنوات القادمة، وهذا مهم للأهالي والمواطنين ومستقبل الأبناء خلال السنوات القادمة".

ولفت إلى أن "الجو العام الذي تشهده البلاد وبسبب الحرب نسبة التصويت منخفضة، إذ أنه لا توجد أجواء للانتخابات وهناك حالة من اليأس بين المواطنين بسبب الحرب والأجواء العامة".

وختم الطاهر حديثه بالقول إن "نسبة التصويت في أم الفحم كانت تصل إلى 70% ولكن هذه المرة ستنخفض، ونأمل ألا تقل النسبة إلى ما دون 60% لأنها تؤثر على القوائم في المدينة".

نسبة تصويت منخفضة في الناصرة

أفاد مراسل "عرب 48"، زكريا حسن، أن الانتخابات تجري في مدينة الناصرة بهدوء ولم تسجل أية أحداث استثنائية لغاية الآن.

في الناصرة 61675 صاحب حق اقتراع يتوزعون على 94 صندوق اقتراع في الأحياء المختلفة. نسبة التصويت بلغت 4.5% حتى الساعة العاشرة صباحا.

وشهدت الناصرة، في ساعات الظهيرة، حركة نشطة عند صناديق الاقتراع في بعض الأحياء، وارتفعت نسبة التصويت العامة في المدينة إلى 11% حتى الساعة 12 ظهرا، ومقارنة مع الانتخابات الماضية التي جرت في الناصرة عام 2018 فقد تجاوزت نسبة التصويت في مثل هذا الوقت (منتصف النهار) 22% في حينه.
ومن المتوقع ان تشهد الحركة نشاطا في ساعات بعد الظهر والساعات الاخيرة التي تسبق اغلاق الصناديق.

تتنافس في الناصرة 4 قوائم للعضوية وثلاثة مرشحين للرئاسة. القوائم هي جبهة الناصرة برئاسة شريف زعبي، و"ناصرتي" برئاسة علي سلام، وقائمة السمرا برئاسة جهاد أبو أحمد، وقائمة الناصرة الموحدة للعضوية.

إصابة شخص في شجار أمام مركز للاقتراع في طوبا الزنغرية

أصيب شاب (23 عاما) بجروح متوسطة في حادث عنف وقع عند مركز للاقتراع في طوبا الزنغرية. وقد قدم له مسعفون العلاج الطبي ونقلوه إلى مستشفى (زيف) في صفد، وهو يعاني من إصابات نافذة.

شجار في عرعرة النقب

فضت الشرطة شجارا عنيفا تخلله إلقاء حجارة وسماع إطلاق نار بالقرب من صناديق اقتراع في قرية عرعرة النقب.

عدم إجراء الانتخابات في 11 سلطة محلية

لن تجرى الانتخابات في 11 سلطة محلية تم إجلاء السكان منها بسبب الحرب، وهي موجودة على خط المواجهة في جنوبي وشمالي البلاد، ومن ضمنها عرب العرامشة، إذ تم تأجيل الانتخابات فيها إلى يوم 19.11.2024. والبلدات في الشمال هي: كريات شمونة، وشلومي، ومجلس إقليمي الجليل الأعلى، ومفؤوت هحرمون، ومروم هجليل، ومعليه يوسف، وفي الجنوب: سديروت، وأشكول، وشاعر هنيغف، وسدوت هنيغف، وحوف أشكلون.

ويبلغ أصحاب حق الاقتراع أكثر من 7 ملايين، بينهم 747,586 يصوتون لأول مرة، فيما تبلغ تكلفة الانتخابات نحو مليار شيكل. وجاءت الانتخابات، اليوم، بعد تأجيل دام أربعة أشهر.

الانتخابات في منطقة وادي عارة

أفاد مراسل "عرب 48"، أمير بويرات، بأن عدد أصحاب حق الاقتراع في منطقة وادي عارة يبلغ نحو 95 ألف صاحب حق اقتراع.

في مدينة أم الفحم، يتنافس على رئاسة البلدية الرئيس الحالي د. سمير محاميد عن قائمة البيت الفحماوي والمحامي علي عدنان بركات عن قائمة شباب التغيير. عدد القوائم المرشحة للعضوية 6 هي: قائمة البيت الفحماوي، والتحالف الفحماوي (التجمع الوطني الديمقراطي وحركة أبناء البلد)، والتحالف البلدي بين الجبهة والتوحيد وشباب التغيير. ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع في أم الفحم 41 ألف صاحب حق اقتراع، يتوزعون على 56 صندوق اقتراع في مختلف أنحاء المدينة، فيما يبلغ عدد السكان نحو 60 ألف مواطن. وأدلى المرشحان لرئاسة بلدية أم الفحم د. سمير محاميد والمحامي علي عدنان بركات بصوتيهما في صناديق الاقتراع، صباح اليوم.

ودعا المرشحان الأهالي للخروج والتصويت وممارسة حقهم الديمقراطي في انتخابات السلطات المحلية.

في قرى مجلس طلعة عارة، والتي تشمل 5 بلدات هي: مصمص ومشيرفة والبياضة وسالم وزلفة، عدد أصحاب حق الاقتراع 11245 صاحب حق اقتراع، وعدد السكان 16245 مواطنا. يتنافس على رئاسة مجلس طلعة عارة 4 مُرشحين هم: الرئيس الحالي للمجلس المحلي محمود جبارين، ومحمد جلال إغبارية، وحسن نوّاف إغبارية، ومحمد تيسير إغبارية. وتتنافس على عضوية مجلس قرية طلعة عارة 8 قوائم هي: الوفاء، والأفق الجديد، والأوفياء، والنهضة، والعطاء، والإصلاح، والتغيير، والوفاق والمستقبل.

في عارة وعرعرة المثلث، يتنافس على رئاسة مجلس عارة عرعرة 5 مرشحين هم: د. نزار أبو عقل، وأنور زبارقة، وجميل مرازقة، ونادر يونس، وصالح مرزوق. وتتنافس على عضوية المجلس المحلي قوائم: كل الناس، والأمل، وأمل التغيير، والصدق، والحق، والصدق والأمانة، وكُلنا شركاء، والإصلاح، والتقوى، والسلام، والتضامن، والأرض، والوفاق، والبديل، والضمير. يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع في عارة وعرعرة 15 ألف ناخب، من مجمل عدد السكان الذي يبلغ 21400 مواطن. وتتوزع صناديق الاقتراع في مدارس عارة وعرعرة المختلفة وذلك لإتاحة التصويت للمواطنين، فيما تخصص صناديق اقتراع لذوي الاحتياجات الخاصة.

في قرى مجلس بسمة الإقليمي، مرشح وحيد للرئاسة هو الرئيس الحالي رائد كبها، إذ لا ينافسه أحد على رئاسة المجلس في قرى مجلس بسمة، والتي تضم معاوية وبرطعة وعين السهلة. وتتنافس على عضوية المجلس قائمتا السلام برئاسة رئيس المجلس رائد كبها والمرشح لرئاسة المجلس وتضم 20 مرشحا، وقائمة انتماء وسلام وتضم 9 مرشحين. وتتوزع صناديق الاقتراع في مختلف قرى مجلس بسمة، وذلك لإتاحة التصويت للمواطنين في أماكن سكناهم. ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع في قرى مجلس بسمة 8 آلاف صاحب حق اقتراع، فيما يبلغ عدد المواطنين حوالي 12 ألف مواطن.

مرشحان يتنافسان على رئاسة بلدية كفر قرع

يتوافد المواطنون في مدينة كفر قرع، للإدلاء بأصواتهم لانتخابات البلدية، ويتنافس على الرئاسة المرشحان الرئيس الحالي المحامي فراس بدحي، ورجل الأعمال محمود مصالحة.

وفي جانب العضوية، تتنافس 15 قائمة على عضوية بلدية كفر قرع هي: الازدهار، والتحالف، والأيام، والسراج، والمسيرة، والعطاء، والنهضة، والبيادر، والنور، والإصلاح، والهدف، والوفاق، والبلد، والبيان، وأهل البلد.

ويبلغ عدد الناخبين في كفر قرع نحو 14600 صاحب حق اقتراع، من مجمل عدد سكان المدينة البالغ 20,900 مواطن.

وتتوزع صناديق الاقتراع على مختلف أحياء ومدارس كفر قرع، وبعض الصناديق مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

انتخابات هادئة في منطقة المثلث الجنوبي

أفاد مراسل "عرب 48"، ضياء حاج يحيى، بأن صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية في منطقة المثلث الجنوبي افتتحت، صباح اليوم، دون تسجيل أحداث استثنائية لغاية الآن.

ويتجه نحو 100 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم في منطقة المثلث الجنوبي، في ست بلدات مختلفة، في حين يدعو المرشحون الناخبين للحفاظ على منافسة انتخابية هادئة ودون مظاهر عنف.

في مدينة الطيبة، 34 ألف صاحب اقتراع، يتنافس على مقعد الرئاسة ثلاثة مرشحين، الرئيس الحالي شعاع منصور مصاروة، ويحيى حاج يحيى، ويوسف جمعة.

وقال حاتم مدني جمعة من الطيبة، لـ"عرب 48"، إنه "نتمنى أن تمر هذه الانتخابات بسلام على مدينة الطيبة، كلنا ثقة أن أهالي الطيبة واعين كي يديروا منافسة انتخابية هادئة. ليس مهما من ينتخب رئيسا، سواء من هذه العائلة، أو الأخرى، ونحن نتمنى له النجاح، كلنا أبناء عائلة واحدة، وبلد واحد".

وفي مدينة الطيرة، يتنافس أربعة مرشحين على 21 ألف صاحب حق اقتراع، إذ يُنافس الرئيس الحالي لبلدية الطيرة، للدورة الرابعة المحامي مأمون عبد الحي، على مقعد الرئاسة، كل من وسيم قاسم، وفادي عراقي، وإبراهيم قاسم.

وفي كفر قاسم، يتنافس ثلاثة مرشحين على 18 ألف صاحب حق اقتراع، وهم: هيثم طه عن الحركة الإسلامية (الجنوبية) الذي يبّدل الرئيس الحالي عادل بدير، وسامي عيسى رئيس البلدية سابقا، وعدنان عيسى.

وفي مدينة قلنسوة التي وفق التقديرات ستتجه إلى جولة ثانية، يتنافس أربعة مرشحين للرئاسة على 17 ألف صوت مع الرئيس الحالي عبد الباسط سلامة، وهم: علي قشقوش، وحسن تايه، وعبد تكروري.

وفي قرية جلجلوية، ينافس الرئيس الحالي درويش رابي، مرشحان هما، فايق عودة، رئيس المجلس سابقا، ورامي فيومي، ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 7800.

وفي قرية كفر برا، ينافس رئيس المجلس الحالي، محمود عاصي على الدورة الثالثة، عماد عاصي، ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 2800.

ضعف الاهتمام بالانتخابات المحلية

في السنوات الأخيرة، قللت قضايا الجريمة والعنف من الاهتمام بالانتخابات المحلية أيضا بسبب فقدان الأمن الشخصي. وخلال الحرب، برز عدم تجهيز المؤسسات التعليمية لاستخدامها للحماية وإيواء المواطنين، إذ تفتقر العديد من البلدات لملاجئ عمومية وأماكن آمنة، فضلا عن الخدمات التي لا تقدم مجانا ويدفعها السكان من أموالهم كضرائب المسقفات (الأرنونا) ورسوم مختلفة، وهي نسبيا باهظة.

يوم الانتخابات عطلة

حسب القانون يوم الانتخابات يوم عطلة في البلدات التي تجرى فيها الانتخابات، وهو يوم عطلة لأصحاب حق الاقتراع حتى إن كانوا يعملون في بلدة لا تجرى فيها الانتخابات، لكن خدمات المواصلات العامة والخدمات الجماهيرية تعمل يوم الانتخابات كالمعتاد، وكذلك العمال الذين يعملون في عمل معرّف بأنه "طوارئ" أو "اضطراري".

ساعات عمل صناديق اقتراع

فتحت صناديق الاقتراع الساعة السابعة صباحا وتستمر لغاية العاشرة مساء. وفي البلدات الصغيرة التي يصل عدد المصوتين فيها حتى 350 صاحب حق اقتراع، وكذلك صناديق الاقتراع الخاصة، تغلق الصناديق الساعة الثامنة مساء، أو قبل ذلك، لذا يجب فحص ساعة إغلاق صندوق الاقتراع في وقت مبكر.

مرشحو الرئاسة 807، بينهم 86 من النساء

على مستوى البلاد سينافس 672 مرشحا ومرشحة على رئاسة بلدية أو مجلس محلي و135 مرشحا ومرشحة على رئاسة مجلس إقليمي (721 من المرشحين الرجال و86 من النساء - بارتفاع المرشحات للرئاسة بين النساء بحوالي 20% مقارنة بانتخابات 2018). ويخوض انتخابات الرئاسة لأول مرة 470 مرشحا ومرشحة.

أكبر المرشحين سنا من طرعان

أكبر المرشحين سنا هو المرشح سميح عدوي، البالغ من العمر 105 أعوام، الذي يرد اسمه ضمن قائمة لعضوية المجلس المحلي في طرعان.

3,768 قائمة انتخابية

يترشح للعضوية 25,126 مرشحا ضمن 3,768 قائمة (4,512 قائمة في انتخابات 2018). وتصل نسبة الرجال المرشحين للعضوية إلى ثلاثة أضعاف نسبة النساء: 18,670 مرشحا مقابل 6,456 مرشحة.

التعليقات