الطيبة: التجمع ينظم "مهرجان الأرض"، ويغرس أشجارًا في أرض مصادرة

نظم التجمع الوطني الديمقراطي – فرع الطيبة، أمس السبت، 18.05.2013، "مهرجان الأرض"، والذي توجه المشاركون في ختامه إلى أراض مصادرة ملاصقة لمستوطنة "تسور يتسحاق"، المقامة على أراضي الطيبة، وغرسوا فيها أشتال الزيتون، وأزالوا الستار عن لافتة نصبت في مكان بارز قبالة المستوطنة، كُتبت عليها عبارة "هذه أرض عربية"، بثلاث لغات، العربية والعبرية والإنجليزية.

الطيبة: التجمع ينظم

* نصب لافتة قبالة "تسور يتسحاق" كتب عليها "هذه أرض عربية".

* جمال زحالقة: "اشتقنا لرئيس بلدية منتخب يرعى مصالح الطيبة".

* مأمون عبد الحي: "لماذا يحلو لهم تمرير المشاريع القطرية فوق أرضنا".

* أيمن حاج يحي: "الأرض لنا جميعًا، لأن الأرض وطن!"

نظم التجمع الوطني الديمقراطي – فرع الطيبة، أمس السبت، 18.05.2013، "مهرجان الأرض"، والذي توجه المشاركون في ختامه إلى أراض مصادرة ملاصقة لمستوطنة "تسور يتسحاق"، المقامة على أراضي الطيبة، وغرسوا فيها أشتال الزيتون، وأزالوا الستار عن لافتة نصبت في مكان بارز قبالة المستوطنة، كُتبت عليها عبارة "هذه أرض عربية"، بثلاث لغات، العربية والعبرية والإنجليزية.

وجاء المهرجان، الذي أقيم في ساحة مصنع باطون عبد الجبار أبو راس في المنطقة الصناعية، ضمن نشاطات التصدي والنضال ضد مخططات مصادرة الأراضي وإحياء لذكرى النكبة، وحضره النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، والمحامي مأمون عبد الحي رئيس بلدية الطيرة، وشخصيات اجتماعية وسياسية من الطيبة، تربوية وشعبية، وشارك في المهرجان المئات من سكان مدينة الطيبة والبلدات المجاورة.

واستهل المهرجان بكلمة ترحيبية للشاب فادي برانسي، الذي تولى العرافة، مرحبا بالحضور وشاكرا كل من ساهم في تنظيم وإنجاح النشاط، ثم قرأ كلمات نشيد "موطني"، ليقف بعدها المشاركون وينشدوه سوية.

موحدون في قضية الأرض

في الفقرة الأولى من المهرجان، قدمت الشابة صبا عبد الجبار أبو راس، كلمة باسم أصحاب المصالح التجارية في المنطقة الصناعية، قالت فيها: "لقد أصبحنا مصدر إزعاج لجيراننا اليهود الجدد، لكن يجب أن نذكر أن المؤامرة ضدنا بدأت قبل ذلك من خلال تمرير مخطط الخارطة الهيكلية الجديدة، التي تضر في مصلحة الطيبة وأهلها، وتهدد آبار الطيبة التاريخية، ويمكن أن نرى ذلك أيضا من خلال تعيين لجنة معينة شاركت في تلك المؤامرات، وصحيح أننا أبناء عائلات كثيرة لكننا في قضية الأرض موحدون."

مأمون عبد الحي: "لماذا يحلو لهم تمرير المشاريع القطرية فوق ارضنا"

في كلمته، أشار رئيس بلدية الطيرة، المحامي مأمون عبد الحي، إلى أن الحديث يدور حول أمور أساسية في حياتنا، وهي الأرض والبقاء والمسكن، مشيرا إلى أن القضية ليست مصنعًا أو شخصًا أو أشخاصًا، بل قضية أراضي الطيبة والطيرة وقلنسوة، وقال: "إننا نواجه سياسة واضحة، وهي سلب الأرض العربية، لأن أصحابها عرب، والقضية أيضا ليست تخطيطا، بل هنالك تخطيط خبيث يتم استغلاله من أجل سلب الأرض العربية من أصحابها الأصليين"، وتساءل: "لماذا يحلو لهم تمرير المشاريع القطرية فوق أراضينا بالذات؟"

وتلا كلمة رئيس بلدية الطيرة، فقرة شعرية قدمها الطالب أمير أعمر، إذ ألقى قصيدة للشاعر الراحل محمود درويش وأخرى من إبداعه.

جمال زحالقة: "اشتقنا لرئيس بلدية منتخب يرعى مصالح الطيبة"

وفي كلمته، قال النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية: "اشتقنا أن يكون بيننا رئيس بلدية منتخب في الطيبة، يرعى مصالح البلد ويقول كلمته دفاعا عنها، وعن مستقبلها، وعن أهلها، وعن أرضها، وعن كيانها، وعن مكانها، حتى لا تبقى البلد مستباحة".

ودعا زحالقة الرئيس المعين فائق عودة إلى تسليم مفاتيح البلدية لوزارة الداخلية، وتقديم الاستقالة، بعد أن تبين أن السلطة لا تنوي إجراء انتخابات في الطيبة.

وأشار زحالقة إلى أن الطيبة تعاني مشاكل عديدة في كافة مجالات الحياة، من مصادرة أراض، وهدم بيوت، وعدم توسيع مسطح المدينة، وفرض خارطة هيكلية تدميرية وخانقة، وبنى تحتية مهترئة وغيرها.                

وهاجم النائب زحالقة في المهرجان وزير الداخلية السابق إيلي يشاي، الذي رفض التوقيع على توصيات بتوسيع مناطق نفوذ البلدات العربية، وذلك بسبب فتوى دينية تمنع نقل أرض من اليهود للعرب، وكأن الأرض هي أرضهم.  

وتطرق زحالقة إلى مخططات المصادرة في الجليل والمثلث، وبالأخص في النقب، قائلاً إننا نعيش أياما شبيهة بعشية يوم الأرض الخالد، والهدوء هو هدوء ما قبل العاصفة، وهي قادمة لا محالة إذا أصرت السلطة على تطبيق مخططاتها لسلب ما تبقى لنا من أرض.

أيمن حاج يحي: "الارض لنا جميعاً، لان الارض وطن!"

وكانت الكلمة الأخيرة لعضو المكتب السياسي في التجمع، ومسؤول منطقة المثلث الجنوبي، أيمن حاج يحيى، الذي وجه رسائل لعدة جهات، إذ قال: "رسالتنا الأولى هي أن نقول لتسور يتسحاق، كفى إلى هنا، هذا خط أحمر حقيقي، ولن نسمح لأحد بتجاوزه، ولن نسمح ولن نقبل بسلب متر واحد إضافي من أرض الطيبة، يكفي ما نهبتم. أما الرسالة الثانية فنوجهها لأصحاب المصالح الصناعية لنقول لهم إنكم لستم وحدكم في هذه المعركة، صحيح أن هذه أرضكم الخاصة، لكن الأرض المصادرة والمهددة بالمصادرة هي أرضنا، لأن الأرض وطن، لذلك سنناضل  دفاعًا عنها وضد مصادرتها."  

سياسة متعمدة لجعل المنطقة الصناعية شبه مهجورة

ودعا حاج يحيى في كلمته إلى تنظيم نشاط لتطوير المنطقة الصناعية التي تتعرض إلى تجفيف وحصار وإهمال في البنى التحتية، وانعدام المشاريع التطويرية فيها، التي من الممكن، لو وجدت، أن تساهم بانتعاش المنطقة الصناعية، وقال: "هنالك سياسة متعمدة لجعل المنطقة الصناعية شبه مهجورة، وهذه سياسة لدفع اصحابها الى الاستسلام وهجرة مصالحهم، والمطلوب هو العمل. لذلك أدعو إلى إقامة معسكر عمل في المنطقة الصناعية، نرمم ونبني ونطور من خلاله  المنطقة الصناعية قدر المستطاع"، وقد حظي الاقتراح بتأييد من المشاركين، كان أولهم رئيس بلدية الطيرة، المحامي مأمون عبد الحي.  

واختتم حاج يحيى كلمته قائلا: "أول مرة نخرج عن الطور التقليدي من النشاطات الاحتجاجية، ونذهب بنشاطاتنا الاحتجاجية والنضالية إلى هذا النوع من النضال، من السهل أن نعقد مهرجانا في قاعة مكيفة أو في مقرات أحزابنا، ولكننا اليوم هنا في قلب الحدث."

نصب لافتة قبالة "تسور يتسحاق" بعنوان "هذه أرض عربية"

وفي ختام فقرة الكلمات، توجه المشاركون سيرا على الأقدام إلى نقطة التماس مع مستوطنة "تسور يتسحاق" في الجهة الشرقية، وقاموا بغرس أشجار الزيتون على قطعة أرض، كانت قد صادرتها السلطات الاإسرائيلية من أهالي المدينة. كما ورفعوا الستار عن لافتة تؤكد أن "هذه الأرض عربية."

وكان من بين الاشخاص الذين حظوا بشرف غرس الأشتال، صاحب مصنع باطون أبو راس عبد الجبار أبو راس، ومؤيد المصري، وأبو زهير العبودي، نيابة عن أهالي المنطقة الصناعية، ورئيس اللجنة الشعبية الدكتور زهير طيبي، ورئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي، والنائب جمال زحالقة، والمحامي شعاع منصور، والمربي يوسف شاهين حاج يحيى، زرعوا شتلة مشتركة، معبرين بذلك عن وحدة  الطيبة، وزرعت أم عمار قعيق، وأم فؤاد برانسي، وأم أيمن حاج يحيى شجرة باسم نساء الطيبة، وغرس المحامي فؤاد سلطاني، والد الأسير راوي، شجرة نيابة عن عائلات أسرى الحرية، برفقة أحمد عامر، عضو بلدية كفر قاسم عن التجمع.

التعليقات