الجولان المحتل يستقطب العائلات العربية من الداخل

يتوجه المئات من السياح في البلاد إلى منطقة هضبة الجولان السوري المحتل للاستمتاع واللعب بالثلج الذي تساقط بكثافة خلال الأيام الماضية، وقد وصل ارتفاعه 60 – 70 سم في قرى الجولان وهي مجدل شمس، مسعدة، بقعاثا وعين قينيا.

الجولان المحتل يستقطب العائلات العربية من الداخل

يتوجه المئات من السياح في البلاد إلى منطقة هضبة الجولان السوري المحتل للاستمتاع واللعب بالثلج الذي تساقط بكثافة خلال الأيام الماضية، وقد وصل ارتفاعه 60 – 70 سم في قرى الجولان وهي مجدل شمس، مسعدة، بقعاثا وعين قينيا.

'عرب 48' زار الجولان العربي المحتل، وتجوّل في قراه الجميلة وأعد التقرير التالي بين الثلوج الجميلة.

القادم إلى الجولان يلاحظ أعداد السياح الكبيرة وقد تسببت سياراتهم بأزمة مرورية في مجدل شمس، حيث وصلت أعداد كبيرة من السياح إلى البلدة، ووصلت الحجوزات في الفنادق والغرف السياحية أرقاماً لم تشهدها المنطقة منذ سنوات.

أسر عربية من الداخل الفلسطيني تتجول في الجولان 

عشرات الأسر العربية من الداخل الفلسطيني تتجول في الجولان وقد وجدت لها متنفسا حيث يلهو الكبار والصغار بالثلج، وقد حدثنا رب أسرة من شفاعمرو أنه جلب زوجته وأولاده إلى الجولان وانتهز هذه الفرصة التي لا تسنح لهم كل عام.

شاب من قرية المغار قال لنا أنه لم يحظ في حياته بمثل هذه المتعة التي عاشها لساعات في الجولان.

أينما تذهب هنا في الجولان وقراه الأربع تجد عائلات فلسطينية من الداخل، وما أجمل تلك اللحظات التي تسمع فيها عبارات التضامن والمحبة بين أبناء الشعب العربي الواحد.

هديل مسعود وسلام مفرج من قرية مسعدة وفنجان القهوة العربية الأصيلة

الشابتان هديل مسعود وسلام مفرج من قرية مسعدة استقبلتانا بفنجان القهوة العربية الأصيلة، ثم أعدتا لنا 'عرايس خبز الصاج باللبنة والزعتر' اللذيذة.

تقول هديل وسلام لـ 'عرب 48' إنه منذ عام 1992 لم تتساقط مثل هذه الكميات الكبيرة من الثلوج في الجولان، كما وعبرتا عن فرحهما بقدوم هذا الموسم وزيارات الأهل من الداخل الفلسطيني.
 
ويقول عدد من الأهالي في مجد شمس لـ'عرب 48': 'إن الشرطة الإسرائيلية أغلقت الطرق المؤدية إلى القرى الجولانية مع تساقط الثلج بذريعة أن الطرق غير سالكة، لكن تدخل رئيس مجلس مجدل شمس أدى إلى إعادة فتح الطريق من جديد وتدفق السياح بأعداد كبيرة إلى المنطقة'.

المنخفض انتهى إلا أن تبعاته لا تزال تؤثر على حياة الناس

وشهدت الطرق المؤدية إلى الجولان، من الاتجاهين: طريق بانياس – مجدل شمس، وطريقي واسط – مسعدة والقنيطرة – بقعاثا إلى مجدل شمس، ازدحامات مرورية غير مسبوقة جراء سيارات السياح الذين توقفوا على جانبي الطريق للعب بالثلج والتقاط الصور التذكارية.

وأعلنت أقسام التربية في المجالس المحلية في الجولان عن إغلاق المدارس أمس الثلاثاء أيضاً في كل من مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة بسبب ظروف الطقس. ويكون هذا اليوم الخامس الذي تتعطل به المدارس في الجولان بسبب حالة الطقس وتراكم الثلوج، ثم تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، والتي كانت ذروتها ليل أول من أمس، حيث انخفضت درجة الحرارة إلى 10 درجات تحت الصفر.

ومع أن المنخفض انتهى إلا أن تبعاته لا تزال تؤثر على حياة الناس، حيث خلفت العاصفة الثلجية العديد من الأضرار، وذلك بسبب تراكم الثلوح إلى ارتفاع وصل أكثر من متر في الحارات العليا من مجدل شمس.

إغلاق الشارع الرئيسي في مجد شمس بقوافل سياحية

وشهدت المنطقة كذلك اكتظاظا بالسياح الذين قدموا إلى منتجع جبل الشيخ، حيث بلغ عددهم أكثر من 2000 سائح، أغلقوا الشارع الرئيسي في مجدل شمس في ساعات الصباح.

واستمرت درجات الحرارة المنخفضة أيضاً، حيث بلغت درجة واحدة تحت الصفر، الأمر الذي تسبب بتشكل الجليد على الطرقات، وستنخفض من جديد يوم غد الخميس، حيث من المتوقع أن تتساقط الثلوج ليوم واحد، ثم تتساقط الأمطار يوم الجمعة.

وتفيد محطات الرصد الجوي أن العاصفة ستستمر حتى يوم الجمعة مع كميات كبيرة من الثلوج ستتراكم إلى ارتفاعات غير معهودة في السنوات الأخيرة، وتمتد إلى أماكن يزيد ارتفاعها عن 600 متر عن سطح البحر.

التعليقات