كفر ياسيف والمنطقة: تذمر وغضب ودعوات لحل اتحاد المياه

تشهد البلدات العربية يركا، جولس، كفر ياسيف، أبو سنان، يانوح، جث، جديدة، المكر والمزرعة، حراكا شعبيا مناهضا لشركة مجمع "العين" للمياه والصرف الصحي،

كفر ياسيف والمنطقة: تذمر وغضب ودعوات لحل اتحاد المياه

تشهد البلدات العربية يركا، جولس، كفر ياسيف، أبو سنان، يانوح، جث، جديدة، المكر والمزرعة، حراكا شعبيا مناهضا لشركة مجمع 'العين' للمياه والصرف الصحي، حيث تسود مشاعر التذمر والغضب الشديدين بين صفوف المواطنين، بسبب غلاء أسعار المياه والفوائد الزائدة للمياه والصرف الصحي.

وجرى تشكيل لجنة شعبية تضم أعضاء من البلدات العربية المتضررة، يتركز عملها في استعراض معاناة المواطنين وتذمرهم ووضعها على طاولة المسؤولين والجهات المختصة من أجل فك مجمع 'العين'.

وبهذا الصدد، حاور 'عرب 48' عددًا من المواطنين حول ادعاءاتهم بحق مجمع 'العين' للمياه.

وقال عضو اللجنة الشعبية لفك مجمع 'العين'، أمير عطا الله من قرية يركا، لـ'عرب 48'، إنه 'جرى تشكيل اللجنة الشعبية قبل نحو 3 أشهر، حيث قمنا بوضع برنامج عمل من أجل مواصلة النضال وعرض قضيتنا مع مجمع 'العين' على طاولة المسؤولين والجهات ذات الشأن من بينهم نواب برلمان وغيرهم'.

وأضاف أنه 'لمسنا أن هناك تجاوب من قبل نواب البرلمان مع قضيتنا، وذلك من خلال سعيهم إلى سن قانون يقضي بحل مجمع العين وكافة شركات المياه، علمًا أنه سبق وأن كانت هناك توصية من قبل لجنة الداخلية بفك مجمع العين قبل نحو عام'.

وتابع أن 'هناك تذمر جماهيري واسع من مجمع العين خصوصًا في ظل ارتفاع أسعار المياه ناهيك أيضًا عن التكاليف الباهظة لأسهم المياه، أضف إلى عدم الدقة بتسجيل كمية المياه المستهلكة أكثر مما هو مسجل عليه في العداد، وسوء الخدمة تجاه المواطنين'.

وأنهى حديثه قائلًا إنه 'اتضح لنا بأن سن قانون كهذا من أجل حل قضايا المياه والمجاري من خلال فتح الباب أمام مجمعات مياه كهذه هو قانون مجحف ولا يخدم سوى مصالحهم الشخصية'.

محاسن قيس

وقال عضو اللجنة الشعبية في جديدة المكر، محاسن قيس، لـ'عرب 48'، إن 'منظومة عمل مجمع العين سيئة للغاية، حيث أن أسعار المياه باهظة أضف إلى أن جودة الخدمات معدومة، ناهيك عن القراءات غير مطابقة لما سجلته عدادات المياه'.

وأكمل حديثه قائلًا إنه 'سبق وأن تلقيت فاتورة تحوي على قراءة غير مطابقة لما هو مسجل في عداد المياه، ما استدعى تغيير العداد أكثر من مرة، فإن دلّ ذلك على شيء فهو يدل على أن مجمع العين أثبت فشله من حيث الخدمات والأمور الأخرى'.

وأردف أن 'السلطة المحلية هي العنوان الأول للمواطن، وعليه أرى بأنه يجب فك مجمع العين والمجمعات الأخرى وإرجاعها للسلطة المحلية باعتبار أن المياه حاجة أساسية للمواطن'.

واختتم قائلًا إنه 'يجب سن قانون في البرلمان يقضي إلى فك مجمعات المياه بشكل عام وإرجاعها إلى السلطات المحلية، في ظل ما نراه من تذمر على مستوى جديدة المكر خصوصًا والبلدات المجاورة عمومًا'.

شادي شويري

وذكر عضو مجلس محلي كفر ياسيف، شادي شويري، لـ'عرب 48' أن 'مجمع العين تأسس من خلال قانون حكومي على أساس تخفيف العبء على المواطنين عما كان عليه من قبل السلطات المحلية، إلا أن ما حدث عكس ذلك تمامًا بعد زيادة غير طبيعية بأسعار المياه حتى وصلت الأمور إلى عدم قدرة المواطنين على الدفع، ناهيك أيضًا عن سوء الخدمة تجاه المواطنين'.

وأضاف أنه 'تم تشكيل لجنة شعبية تضم أعضاء من البلدات المجاورة من أجل العمل والسعي لإلغاء مجمع العين وإرجاع موضوع المياه للسلطة المحلية كما كان في السابق، علمًا أن آخر المستجدات في القضية هي وصولها إلى أروقة البرلمان حيث تم التوصية على حل مجمع العين أو دمجه باتحاد آخر'.

وأنهى حديثه قائلًا إننا 'نعمل على دراسة القضية والخطوات التي يجب اتخاذها حتى نحقق مطلبنا بإلغاء مجمع العين بشكل تام، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك التفاف جماهيري منقطع النظير من حولنا من أجل فك المجمع'.

وقال عضو مجلس محلي جولس، نزيه نبواني، لـ'عرب 48'، إن 'مجمع العين يقدم المياه لثماني بلدات باستثناء جولس مقابل أسعار باهظة جدًا بأكواب المياه بما يقارب 9 شيكل، كما ويصل الاستهلاك الزائد حتى 12 أو 13 شيكل تقريبًا'.

نزيه نبواني

وتابع قائلًا إنه 'لدى استصدار رخصة بناء والحاجة لتوقيعهم من أجل خط المياه والمجاري، يتم حساب المتر 170 شيكل تقريبًا، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة بين صفوف المواطنين بسبب هذه التكاليف الباهظة'.

وأردف: 'اجتمعنا مع لجنة الداخلية والمسؤولين في البرلمان للتأكيد على أن مجمع العين يضر بالمواطنين بدلًا من إفادتهم، أضف إلى الاستياء العارم بين صفوف المواطنين من طريقة عمل المجمع، ناهيك عن الأسعار الباهظة لأكواب المياه التي لا يتحملها المواطن العادي، أضف إلى تكلفة أسهم المياه لدى استصدار رخصة البناء، حيث أن ضغطنا الآن مصوب نحو العمل البرلماني بهذه القضية من خلال سن قانون من أجله تجميد عمل مجمع العين والمجمعات الأخرى'.

وأنهى حديثه قائلًا إنه 'سيتم في القريب العاجل تنظيم مظاهرة حاشدة ستضم مشاركين من القرى المرتبطة بمجمع العين، حيث سنعلن لاحقًا عن المكان والزمان للمظاهرة'.

وتوجه 'عرب 48' إلى مجمع العين للمياه والصرف الصحي للحصول على تعقيبه، إلا أنه وحتى كتابة هذه السطور لم يصلنا، وبدورنا سنقوم بنشره فور وصولنا.

اقرأ/ي أيضًا| جولس: 5 أعضاء مجلس يطالبون ببحث عمل مجمع العين

التعليقات