19/07/2013 - 13:18

الجماهير تطالب بالتصعيد ضد مخطط برافر

نفذت الجماهير العربية إضرابًا احتجاجيًا على مخطط برافر في النقب، ونُظمّت مظاهرات غاضبة اعتبرت نقلة نوعية في نضال الجماهير العربية في مواجهة مخطط برافر،كان واضحا حماس الشباب للمواجهة وسقطت حواجز كثيرة من الخوف.

الجماهير  تطالب  بالتصعيد  ضد  مخطط  برافر

نفذت الجماهير العربية إضرابًا احتجاجيًا على مخطط برافر في النقب، ونُظمّت مظاهرات غاضبة اعتبرت نقلة نوعية في نضال الجماهير العربية في مواجهة مخطط برافر،كان واضحا حماس الشباب للمواجهة وسقطت حواجز كثيرة من الخوف.

"ما هي الخطوة القادمة برأيك لتصعيد النضال في مواجهة هذا المخطط الخطير" ردًا على هذا التساؤل وصلتنا هذه المساهمات.

الشاعر أحمد فوزي أبو بكر-سالم

• الخطوة القادمة يجب أن تكون مظاهرة عملاقة يصل تعدادها الى أكثر من 300 ألف متظاهر تقام في باحة المسجد الأقصى واستغلال كوننا في الشهر الفضيل لتنفيذ هذه المظاهرة تحت عنوان لن تمرّوا وإتاحة كل الوسائل لإنجاح هذا المشروع ..

المحامي محمد غالب يحيى-كفر قرع

• آن الأوان لتحرك الجماهير العربية والقيادات بكل تحد وإصرار لمواجهة مخطط التهجير الحديث لعرب النقب يب مقاطعة كل مناسبات الإفطار الجماعي في رمضان والتي ترعاها جهات رسمية احتجاجا على سياسة الحكومة ليكون الأمر واضحًا وجليا للحكومة.ثانيا يجب الاستمرار بالمظاهرات كل أسبوع والحفاظ على شعلة التصدي.  يجب التخطيط لمظاهرة في القدس بعد العيد. يجب نصب خيمة اعتصام في القدس أمام مبنى الداخلية أو الحكومة. التوجه للسفارات الأجنبية ودعوتها لزيارة النقب وإطلاعها على خطورة الأمر.

أزهار عويضة-جامعية-ساجور

• يجب توحيد صفوف أبناء شعبنا، بغض النظر عن الإنتماء لأي حزب  كان، وتكثيف المظاهرات والإحتجاجات على هذا المخطط العنصري، وإذا لم نتصد لهذا المخطط سيستمر وستحل نكبة ثانية في تاريخ شعبنا، وللتصدي لهذه النكبة نزول الأدباء الفنانين الصحافيين القادة السياسيين ورجال الدين الى الشارع للوقوف في صفوف أبناء شعبهم مهم جداً، توحيد صفوفنا في هذه الظروف مهم جداً.

د.نعيم كريم-مجد الكروم

• بما أن الهدف هو زيادة المشاركة ولكل فئات المجتمع يجب أن نُقنع وأن نشرح أهمية النضال الجماهيري وعن مدى نجاعة النضال الجماهيري وخاصة بجموعه ، ونأخذ بعين الإعتبار الوضع المعاكس، أي عدم مشاركة واسعة وتأثيره على القضية نفسها, لذا يجب أن نتوجه للمواطنين العرب على جميع فئاتهم العمرية والإجتماعية والدينية والسياسية. ونستعين بكل الوسائل المتاحة للوصول الى المواطن الفرد، وطبعا هذه مسؤوليه كل فرد وكل مؤسسة وكل حزب وكل إذاعه وصحيفة وباختصار، أن نتوحد على هدف واحد وهو المشاركة بالنضال الجماهيري من اجل نيل الحقوق المشروعة. إذا وصلنا  إلى هذا المستوى من التنسيق والتفاهم والوحدة، برأيي التصعيد هو إقناع أكبر عدد ممكن من الجماهير المشاركة بهذه الفعاليات.

حسين محمد مناع طالب ثانوي-مجد الكروم

• لقد لاقى تصعيد النضال أهمية وضجة كبيرة، وطبعا كما هو معروف أن سياسة ونهج هذه الدوله تتصف بالفاشيه, حيث قامت قوات الشرطة بقمع المتظاهرين . هذه الأعمال جاءت لتفريق المتظاهرين وإرهابهم وسلبهم أهم حقوقهم المدنيه والسياسية, ومن هنا أقول لهم لن ترهبنا اعتقالاتكم .
أدعو لجنة المتابعة العليا لإقامة مثل هذه المظاهرات مرة أخرى في الشارع العربي لأن معركه النقب هي معركه البقاء
والتطور والحفاظ على صمودنا نضالنا وكياننا .

المحامي صبري عباس-عكا

• رغم أن الإضراب لم يكن بمستوى الحدث، إلا أن جماهيرنا العربية يجب ان تصعّد الاحتجاجات والإضرابات مع زيادة التوعية والتعبئة لها..وتجنيد الصحافه المقروءه والمرئيه لإيصال الاحتجاجات للسلطة...يجب أيضا إيصال الصوت العربي في الداخل لكل المؤسسات الدولية عبر الإنترنت والتلفزة الغربية..أيضا يجب تجنيد أعضاء الكنيست العرب لإيصال صوتنا للكنيست والجهات المختصة..الإضراب لم يكن علي مستوي الحدث لان وسائل الإعلام لم تحضر أصلا فمر الحدث كأنه لم يكن...بالمجمل يجب تصعيد الإضرابات وحتى الدخول في معترك الاعتصامات.

البروفيسور رياض إغبارية -أم الفحم

• تلبية النداء للتظاهر لإسقاط مخطط برافر وانطلاق المسيرات من النقب والمثلث والجنوب هو استمرار لسلسة الدفاع عن أراضي (منطقة 9) التي فجرت يوم الأرض الخالد، تلتها عين حوض وبير هداج  وأراضي الروحة والعراقيب وكحلة. 

وربما يسأل البعض.. ما جدوى هذه الأساليب وهل ستعيد الأراضي التي صودرت؟ الجواب بدون شك هو نعم، عندما يكون الإعتراض على مخططات المصادرة مدعومًا بوقفة جماهيرية موحدة ونضال قانوني وبرلماني وطرح قضيتنا على الساحات العالمية المعنية بحقوق الأقليات الأصلانية.لقد علمتنا التجربة بأن أراضي الخلة والروحة وبير هداج قد عادت لملكية  واستعمال اصحابها وكذلك منعت مبادرة الدولة بالتخطيط لمصادرة أراض أخرى.

وكون الجماهير العربية بالجليل والمثلث والنقب تواجه نفس سياسة الإضهاد والتمييز (كما اعترف بذلك رؤساء الحكومة عامة) في مجالات عدة، فإن وقفتنا معا مستعملين جميع الوسائل المتاحة والقانونية للعمل من أجل أن نزيل هذا الظلم هو واجب جماهيري ولا يتم تحقيقه الا بالتكاتف معا من الجليل الى النقب. 

المحامي عرفات كيوان –أم الفحم

• إسرائيل تتصرف على طبيعتها - هي تتصرف كأي دولة أبرتهايد محتلة- ليس صدفة أن اسرائيل تركز على الأرض - فالتهويد وتزوير التاريخ لا يمكن حدوثه بوجود قرية أو مدينة فلسطينية كل بضع كيلومترات -لذلك تهجير أهل النقب الى "داخل السياج" لم يأت اعتباطا -لا بل أن تجميعهم في قرى محددة ومركزة ليس اعتباطا بالمرة- والأمر يظهر أن القضيه كانت ولا تزال من يمسك بهذه الارض ومن هو سيدها، بالنسبة لطرق مواجهة هذه المخططات - لا شك ان الطرق القانونية لم تثمر بشيء. أظن أن حراكًا جماهيريا على نطاق أوسع لربما يحبط هذا المخطط الإجرامي - ولنا بأراضي الروحة مثال على ذلك - حيث أثمر النضال الجماهيري الى التوصل لإتفاق - على مساويء هذا الاتفاق - إلا أنه يبقى أقل ضررًا.

رهام سليمان-ممرضة –المشهد

• الخطوة القادمة هي مظاهرات في كل إسبوع بنفس اليوم وبنفس الوقت مع تغيير الموقع في كل مره لإتاحة المجال لمشاركة أكثر لمجمل جماهير شعبنا.

لينا فاعور-فنانة-شعب

• هذه كانت بداية من وجهة نظري علينا أن نخرج للمظاهرات أكثر وأكثر، والإعتصام فيما بعد علينا أخذ قرار صارم للإضراب العام. عدم الذهاب الى العمل، مقاطعة المجمعات التجارية، الإضراب عن أي شيء ممكن أن يعود بالفائدة للدولة. فيما بعد على نوابنا أخذ خطوة فعالة وجدية أكثرـ عليهم أن يجمعوا جميعًا على قرار مشترك. كما يمكن للطلاب الجامعيين التظاهر داخل حرم الجامعات وفي كل مكان عام. علينا أن نتوحد، نتجمع لنمنع حدوث وتنفيذ هذا القرار الذي يلغي وجودنا في النقب ويهوّد منطقة النقب والحبل جرار.

طارق جمال خطيب –متدرب قانوني-القدس

• على لجنة المتابعة أن تفهم أن نبض الشارع الفلسطيني في الدّاخل يقوى ويتّجه نحو التصعيد، وعليها توجيه هذا التّصعيد بحيث يمكنّها كقيادة ويمكنّنا كشعب من إسقاط مخّطط اقتلاعي وتطهيري مثل بيغين برافر.

،على لجنة المتابعة اليوم ان تبذل قصارى جهدها لاستغلال الحالة السياسية لرفع سقف النّضال لدى فلسطينيي الداخل وأن تتفاعل معها بتكثيف مواقع الحراكات الشعبية التي من شأنها إثارة الرأي العام هنا وإقليميا، يجب أن تعي لجنة المتابعة ان حالة التّصعيد هذه ليست آنيّة وليست موسميّة، وأن الحركات والحراكات الشبابية باتت تعتبر نهج المتابعة معرقلا للنضال الشعبي الّذي نعتبره نحن كشباب فاعلا وشكلاً من أشكال النضال، بل أكثرها فاعلية. لذا، فعليها الآن أن تلحق بركب التصعيد وأن توجّهه، لا أن تقمعه وأن تفقد ثقتنا بها.

الكاتب محمود ياسين- أم الفحم

• الموضوع خطير جداً ولا شك في ذلك، أما بالنسبة للخطوة التالية فيجب أن تكون خطوة أكبر من ذي قبل ألا وهي تنظيم مظاهرات كبيرة تشترك فيها جميع فئات المجتمع بالإتفاق مع جميع الأحزاب العربية وتوحيدها لصد ومنع تنفيذ هذا المخطط الغاشم، وتنفيذ إضراب يمتد لعدة أيام وليس ليوم واحد فقط، والأهم من هذا كله إلزام جميع التجار والمؤسسات بالإلتزام بهذا الإضراب  مهما كانت الظروف.

محمود ذباح-دير الأسد

• نضال الجماهير العربية لا يمكن أن يبنى على أساس ما يواجة من ظلم من حكومة اسرائيل وليس من خلال افراد ما يتوجب على الجماهير العربية فعلة هو نقل الصراع مع الحكومة من خلال عمل منظم يكون في صلبه الأحزاب العربية ومن خلال أعضاء الكنيست وان يكون هذا النضال متزامنا مع نقل هذا الصراع الى المنظمات العالمية المتخصصة بانتهاكات حقوق المواطن إذا كان ذلك في أوروبا أو أمريكا فقط من خلال فضح الوجه العنصري لحكومة إسرائيل، ممكن أن ننال بعضًا من الحقوق التي تحاول حكومات إسرائيل أن تمنعها عني.

التعليقات