01/08/2016 - 17:43

كلاكيت 7 مرة: تجديد حبس "أطفال الشوارع"

رفضت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، استئناف فريق فني ساخر، مكون من 6 فنانين، على قرار حبسهم 15 يومًا بتهم من بينها "التحريض على قلب نظام الحكم" عبر استخدام موقع يوتيوب، وفق مصدر قضائي.

كلاكيت 7 مرة: تجديد حبس "أطفال الشوارع"

أعضاء الفرقة (فيسبوك)

رفضت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، استئناف فريق فني ساخر، مكون من 6 فنانين، على قرار حبسهم 15 يومًا بتهم من بينها 'التحريض على قلب نظام الحكم' عبر استخدام موقع يوتيوب، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر إن محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في منطقة طرة، جنوبي القاهرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، رفضت اليوم الاستئناف المقدم من هيئة الدفاع على قرار تجديد حبس أعضاء 'فرقة أطفال الشوارع' 15 يومًا.

وفي 26 تموز/يوليو الماضي، قررت محكمة شمال القاهرة الابتدائية بمنطقة العباسية، شرقي القاهرة، تجديد حبس أعضاء الفريق الفني 15 يومًا.

وحسب ما أفاد به محمود عثمان، محامي فرقة 'أطفال الشوارع'، فإن هذه هي المرة السابعة لتجديد حبسهم، وكانت الأولى في 10 أيار/مايو الماضي لمدة أربعة أيام.

و'أطفال الشوارع'، هي فرقة غير رسمية لفنون المسرح والأغاني الساخرة، وتضم 6 شباب يجتمعون في أي مكان بمصر؛ حيث يمسك أحدهم بهاتف محمول يصور 'فيديو سيلفي' له مع الخمسة الآخرين، يغنون ويسخرون من واقع المجتمع، ومن ثم ينشرونه عبر صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي'فيسبوك'.

ولاقت أعمال الفرقة تجاوبًا كبيرًا معها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وفي 7 أيار/مايو الماضي، ألقت قوات الأمن القبض على أعضاء الفريق، ووجهت لهم النيابة عدة اتهامات بينها 'التحريض على الاشتراك في التظاهرات والتجمهر، والترويج لأفكار إرهابية، واستخدام مواقع الشبكات الإلكترونية للترويج لهذه الأفكار، والاشتراك مع آخرين في إذاعة أخبار وبيانات كاذبة عمدًا، والتحريض على قلب نظام الحكم'، وهي التهم التي أنكرها المتهمون، وفق المصدر القانوني ذاته.

اقرأ/ي أيضًا| مصر: 'رايتش ووتش' تطلب تحرير 'أطفال شوارع'

وتقول الفرقة، عبر صحفتها الرسمية بموقع 'فيسبوك'، إنهم 'شباب يعملون بالمسرح، قرروا تصوير فيديوهات في الشوارع بأفكار مجنونة مضحكة، وهي تحاول الوصول بالمسرح إلى الناس الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المسرح، وخاصة الأماكن الأكثر فقرًا'.

التعليقات