26/02/2022 - 17:23

"غزو": روسيا تقيّد محتوى وسائل الإعلام وتلوّح بغرامات باهظة

طالبت الهيئة الناظمة للاتصالات في روسيا اليوم، السبت، وسائل الإعلام المحلية بحذف أي إشارة إلى مدنيين قتلوا على يد الجيش الروسي في أوكرانيا

(توضيحية - أ ب)

طالبت الهيئة الناظمة للاتصالات في روسيا اليوم، السبت، وسائل الإعلام المحلية بحذف أي إشارة إلى مدنيين قتلوا على يد الجيش الروسي في أوكرانيا، وكذلك مصطلحات "الغزو" أو "الهجوم" أو "إعلان الحرب" من مضمون ما تنشره.

وأوردت هيئة "روسكومنادزور" في بيان لها "نؤكد أن المصادر الرسمية الروسية لديها وحدها معلومات آنية وموثوقة"، فيما تصف موسكو رسميا تدخلها في أوكرانيا بأنه "عملية عسكرية خاصة" تهدف إلى "حفظ السلام".

وجرى إرسال هذا الإشعار الرسمي إلى عدد من وسائل الإعلام، معظمها ينتقد السلطات الروسية، مثل صحيفة "نوفايا غازيتا"، التي حاز رئيس تحريرها جائزة نوبل للسلام لعام 2021، أو قناة ""Dojd على الإنترنت أو موقع "Mediazona"، علما أنه سبق تصنيفها "عملاء أجانب" في روسيا.

ورأت الهيئة الناظمة أنّ وسائل الإعلام هذه مذنبة لنشرها معلومات كاذبة تؤكد أن "القوات المسلحة الروسية تطلق النار على مدن أوكرانية". كما نددت الهيئة بالمحتوى "حيث توصف العملية المنفذة بأنها هجوم أو غزو أو إعلان حرب".

وحذرت "روسكومنادزور" من أنه في حال رفض حذف هذا المحتوى "سيتم تقييد الوصول إلى هذه الوسائل الإعلامية"، ملوحةً بفرض غرامات باهظة أيضا.

ودعت وزارة الدفاع الروسية من جهتها في بيان "كل طواقم التحرير في وسائل الإعلام إلى اليقظة وإلى ألا يصبحوا ضحايا للغربيين المسؤولين عن تنظيم ضغوط في مجال المعلومات ضد روسيا".

ونددت الوزارة "بالتضليل الصارخ" الذي تمارسه أوكرانيا على شبكات التواصل الاجتماعي، بتدبير من واشنطن وحلف شمال الأطلسي، على قولها.

وشدّدت روسيا منذ عام الضغوط على وسائل الإعلام المستقلة وحركات المعارضة لإسكاتها أو إعاقة عملها.

التعليقات