أنباء عن تشكيل وفد عربي من القمة العربية لزيارة بغداد وواشنطن

أنباء عن تشكيل وفد عربي من القمة العربية لزيارة بغداد وواشنطن

الى ذلك، قال الامين العام أنه تلقى اتصالا هاتفيا أمس من كولن باول وزير الخارجية الامريكية طلب خلاله الوزير الامريكي أن ينقل الى الزعماء العرب رجاء الولايات المتحدة في أن تعمل القمة العربية من أجل التقدم على طريق تنفيذ قرارات مجلس الامن ونزع أسلحة الدمارالشامل والتأكيد على أنه لا مجال للتراجع فى تنفيذ قرارات مجلس الامن ونزع أسلحة الدمار الشامل.

وأكد موسى في تصريحات له اليوم في شرم الشيخ أن باول لم يشر في حديثه معه الى موضوع تنحي الرئيس العراقي صدام حسين أو طلب واشنطن من القمة العربية أن تعمل مع الرئيس العراقي على التنحي عن السلطة وهو الامر الذي نقلته بعض وكالات الانباء والصحافة العالمية من تصريحات لباول أنه طلب من القمة العربية ذلك .

وأضاف موسى أنه أثار مع وزير الخارجية الامريكي ما تردد في بعض الدوائر السياسية في الولايات المتحدة وما ردده وزير " الامن " الاسرائيلي شاؤول موفاز بشأن نظرية " الدومينو " الحديث عن ضرورة التغيير في الوطن العربي وما يرددونه حول مايسمى باصلاح العالم العربي مؤكدا ان مثل هذه التصريحات لا تصلح لانها تعتبر تدخلا في الشئون العربية.

وأشار موسى الى ان كولن باول أكد له أن ما يردده وزير " الامن " الاسرائيلي لا علاقة له به ..!

يشار هنا الى ان باول كان قد عبر في ختام اجتماع وزاري بين بلاده والاتحاد الأوروبي عن أمله بأن تخرج القمة العربية يوم السبت "بالرسالة الأشد" وأن يطلب القادة العرب من صدام حسين التنحي، وأن يفسح المجال أمام إدارة مسؤولة المح مصدر عربي مسئول اليوم الى احتمال تشكيل وفد من القمة العربية يضم عددا من وزراء الخارجية العرب لزيارة طرفي النزاع وهما الولايات المتحدة والعراق بالاضافة الى الامم المتحدة للالتقاء بكوفي عنان الامين العام للمنظمة الدولية.

واوضح المصدر في تصريح خاص لوكالة انباء الشرق الاوسط ان مهمة الوفد هي شرح ضرورة العمل الفوري للحيلولة دون اندلاع الحرب والتركيز على الحل السلمي وتنفيذ قرارات مجلس الامن... مشيرا الى ان الوفد قد يضم وزراء خارجية مصر والسعودية والمغرب والامين العام لجامعة الدول العربية .

ومن ناحية اخرى صرح السيد عمرو موسى الامين العام للجامعه العربيه بان لجنة من وزراء خارجية مصر وسوريا والسعودية واليمن والبحرين ولبنان وتونس وليبيا والامين العام قد كلفت من قبل المجلس الوزاري بتدارس الوضع العراقي ووضع صيغة البيان والقرارات التي سترفع للروءساء في ضوء المناقشات التي جرت امس وامس الاول.