بغداد تمهل كردستان ثلاثة أيام لتسليم المطارات

بغداد تمهل كردستان ثلاثة أيام لتسليم المطارات
حيدر العبادي (رويترز)

لم تتوقف الحكومة الاتحادية عن تصعيد خطواتها وإجراءاتها العقابية ضد إقليم كردستان العراق ومسؤوليه، بسبب إجراء استفتاء الانفصال يوم أمس الإثنين، وكان آخر هذه الخطوات منح الإقليم مهلة ثلاثة أيام لتسليم إدارة المطارات والمعابر الحدودية لبغداد.

ونقل التلفزيون الرسمي العراقي عن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، قوله إن حكومته أمهلت حكومة إقليم كردستان ثلاثة أيام لتسليم السيطرة على مطارات الإقليم لتفادي حظر جوي دولي.

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي في بغداد إن "مجلس الوزراء أقر حظر الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد ثلاثة أيام، في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية".

ويأتي هذا الإجراء ردا على الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الإقليم في شمال العراق أمس الاثنين. وطلبت بغداد قبل عدة أيام من الدول الأجنبية وقف الرحلات المباشرة إلى مطاري أربيل والسليمانية الدوليين داخل الإقليم لكن لم تستجب لهذا النداء سوى إيران التي علقت الرحلات المباشرة إلى الإقليم.

جاء هذا التصعيد بعد ساعات من استبعاد الحكومة العراقية إجراء محادثات حول إمكانية انفصال بعض مناطق شمال العراق الخاضعة لسيطرة الأكراد بعد أن أظهر استفتاء على استقلال الإقليم الكردي تأييدا جارفا للانفصال.

ويقول رئيس حكومة إقليم كردستان مسعود برزاني إن الاستفتاء غير ملزم لكن الهدف منه هو الحصول على تفويض للتفاوض مع بغداد والدول المجاورة على انفصال الإقليم سلميا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018