انطلاق مهرجان الفيلم العربي في عمان الأسبوع القادم

انطلاق مهرجان الفيلم العربي في عمان الأسبوع القادم
الهيئة الملكية الأردنية للأفلام الراعي الرسمي للمهرجان

عرضت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، اليوم الخميس، برنامج الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم العربي في عمان، الذي سينطلق الأسبوع القادم على مدى ثمانية أيام، وفيه ستعرض باقة من الأفلام المتوجة بأهم الجوائز السينمائية.

وستفتتح الدورة في الرابع من أيلول/ سبتمبر، بالفيلم التونسي "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية، وبطولة مريم فرجاني، ويذكر أن الفيلم حاز على جائزة أفضل ممثلة من مركز سينما العربية في قسم "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي العالمي.

وسيعرض المهرجان في اليوم الثاني، فيلم "طعم الإسمنت" للمخرج زياد كلثوم، والذي حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان دبي السينمائي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان وهران السينمائي في الجزائر.

وسيعرض في يومه الثالث، الفيلم الفلسطيني "كتابة على الثلج" للمخرج رشيد مشهراوي، وبطولة غسان مسعود وعرين عمري وعمرو واكد. وفاز الفيلم بجائزة "الخنجر البرونزي" في مهرجان مسقط السينمائي.

وفي السابع من أيلول/ سبتمبر، رابع أيام المهرجان، سيعرض الفيلم المصري "بلاش تبوسني" للمخرج أحمد عامر وبطولة ياسمين رئيس ومحمد مهران. وتم عرض الفيلم في مهرجانات دبي في الإمارات وشنغهاي في الصين والجونة في مصر وطرابلس في ليبيا.

في حين سيعرض الفيلم الجزائري "إلى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ في الثامن من أيلول/ سبتمبر، خامس أيام المهرجان، وحصد الفيلم عددًا كبيرًا من الجوائز العربية منها جائزة أفضل فيلم في مهرجان وهران السينمائي وأفضل فيلم في مهرجان مسقط السينمائي وأفضل فيلم في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي وأفضل إخراج في مهرجان الفيلم المغاربي.

إعلان المهرجان 

وفي التاسع من أيلول/ سبتمبر، سادس أيام المهرجان، سيعرض الفيلم اللبناني "غداء العيد" للمخرج لوسيان بورجيلي، والحاصل على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان دبي السينمائي.

وفي العاشر من أيلول/ سبتمبر، سابع أيام المهرجان، ستقدم المخرجة المغربية خولة بن عمر فيلمها "نور في الظلام" من بطولة أميمة الشباك وحسين أغبالو ولطيفة أحرار وصلاح بن صالح. وحاز الفيلم على جائزة العمل الأول في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

وفي العرض الختامي للمهرجان، في 11 من أيلول/ سبتمبر، سيقدم المخرج التركي أنداش هازيندار أوغلو فيلمه "مسافر، حلب - اسطنبول" وهو من إنتاج الفنانة الأردنية من أصل فلسطيني، صبا مبارك. وفاز الفيلم بجائزة الجمهور في مهرجان أنطاليا السينمائي في تركيا وجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في أيرلندا.

وانطلق مهرجان الفيلم العربي في عمان عام 2011، ويعتبر مهرجانًا غير تنافسيّأ ويهدف إلى نقل أبرز التجارب السينمائية الناجحة للجمهور الأردني.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018