قبل التسجيل للحضانات: تأكدوا من توفر وسائل الأمان للأطفال

قبل التسجيل للحضانات: تأكدوا من توفر وسائل الأمان للأطفال
(توضيحية - Pixabay)

دعت مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد الأهالي إلى تفقُد الحضانة قبل التسجيل للتأكد من توفر وسائل الأمان والسلامة للأطفال.

وقالت المؤسسة اليوم، الإثنين، إن "اختيار الحضانة لأطفالنا يعتبر من أهم الأمور التي تشغل بالنا كأهل وأكثرها صعوبة، آملين جميعا أنه ومع حلول العام الدراسي القادم، أن تعود الحياة إلى مجراها الطبيعي وبالتالي نتمكن نحن الأهل من إرسال أطفالنا لقضاء الوقت الممتع في الحضانة".

وأوضحت أنه "مع بدء التسجيل للحضانات هذه الأيام في مختلف أنحاء البلاد، يتسابق العديد من الأهل فيما بينهم لاختيار الحضانة أو الروضة المناسبة لطفلهم كل بحسب اعتبارات مختلفة، فمنهم من يولي الأهمية إلى مهنية الطاقم، ومنهم من يولي أهمية أكبر للموقع الجغرافي من حيث قرب المكان للمنزل، أو جودة الطعام وما إلى ذلك".

وشددت "بطيرم" لأمان الأولاد على وسائل الأمان التي يجب أن تتوفر في الحضانة عند اختيارها بأن تكون حاضنة للأطفال. وأوصت المؤسسة الأهل قبل اختيار الحضانة المناسبة أن يتفقدوها قبل التسجيل والتأكد من توفر الأمور التالية:

- البوابة الرئيسة للحضانة: يجب أن تكون مغلقة بشكل دائم مع توفر منظومة إقفال أوتوماتيكية منعا لمحاولة خروج أحد الأطفال خلسة.

- الأدراج: في حال وجودها في داخل الحضانة يجب التأكد من وجود بوابة في أعلى الدرج وبوابة أخرى في أسفله مع إمكانية إغلاقها بشكل محكم وأوتوماتيكي.

- الأبواب: يجب التأكد من وجود منظومة تمنع إغلاق مفاجئ للأبواب بشكل قد يعرض أصابع وأيدي الأطفال للخطر.

- الشبابيك: يجب أن تتوفر جدران الأمان (الدرابزين) عند كل شباك أو على الأقل توفر منظومة إغلاق محكم للشبابيك، على أن تكون الستائر قصيرة خوفا من أن يستخدمها الأطفال للعب بشكل يعرضهم للخطر حول العنق وما إلى ذلك.

- الأثاث: يُمنع وضع الأثاث بجانب الشباك منعا لتسلق الأطفال عليه والوصول إلى الشباك، هذا الأثاث ممكن أن يكون السرير أو الطاولة والكرسي وغيره الذي يجب إبعاده من جانب الشبابيك. يجب التأكد من أن قطع الأثاث الضخمة مثل الخزانات الكبيرة، خزانة الجوارير والرفوف أن تكون مثبتة بشكل قوي في الحائط منعا لوقوعها على الأطفال.

- الكهرباء: يجب توفير الأغطية والسدادات لنقاط الكهرباء غير المستعملة والعمل على إزالة أسلاك كهرباء مكشوفة.

- المطبخ: يجب أن يكون مطبخ الحضانة في منطقة منفصلة عن منطقة جلوس الأطفال ومساحة اللعب والفعاليات من خلال باب فاصل منعا لوصول الأطفال إلى الأوعية الساخنة والأجهزة الكهربائية والحرارية مثل الفرن أو سخان المياه ومياه الشرب الساخنة.

- مواد التنظيف: يجب أن يتم الاحتفاظ بها بخزانة محكمة الإغلاق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال.

- المغاسل: يجب توفر جهاز يحدد حرارة المياه في كل مغسلة على أن لا تعلو على 45 درجة منعا لتعرض الأطفال للحروق.

- الألعاب وأجهزة اللعب: يجب أن تُناسب كافة الألعاب والأجهزة المتواجدة في الحضانة أصغر طفل فيها دون احتوائها على أية كسور أو أجزاء صغيرة قد تنفصل عنها بصورة تتيح للأطفال العبث بها أو ابتلاعها وتعريض حياتهم للخطر.

- الساحة: كافة منشآت اللعب في ساحة الحضانة يجب أن تستوفي المواصفات المطلوبة وأن تكون ثابتة بما فيه الكفاية عند تسلق الأطفال عليها. يجب عدم إدخال أي تعديل على هذه الأجهزة.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص